Site icon مصر 30/6

تعرف علي شخصيات مسرحية “هاملت” ..

كتب – أحمد إبراهيم

تعد شخصية ومسرحية هاملت للكاتب الإنجليزي وليم شكسبير، مسرحية وشخصية محيرة، فهذا الشاب الذي يظهر بشكل حزين ومرير وساخر، وأيضاً مليء بالكراهية لمكائد عمه والاشمئزاز من الحياة الجنسية لوالدته، شاب متأمل درس في جامعة فيتنبرخ، حيث غالبًا ما يكون هاملت مترددًا ولكنه في أوقات أخرى عرضة للأفعال المتهورة والاندفاعية ..

ولقد نسج شكسبير حالة مسرحية تجمع بين العديد من الشخصيات الثرية المتناقضة التي تتميز بعدم التكرار في كتابته المسرحية المميزة أو حتي في كافة الكتابات المسرحية، وقد يكون هذا هو سر شهرة هاملت وإقبال الأجيال المتعاقبة علي تناولها بيتمات وأطروحات ورؤي وقراءات متعدة ومختلفة، ومن أمثلة هذه الشخصيات ..

وهو  ملك الدنمارك وعم هاملت وخصم المسرحية، الشرير في المسرحية، كلوديوس هو سياسي وطموح، مدفوعًا برغباته الجنسية وشهوته للسلطة، لكنه يظهر أحيانًا علامات الذنب والشعور الإنساني  يبدو حب ه لجيرترود صادقًا.

 

وهو ملكة الدنمارك، والدة هاملت، تزوجت بعد وقت  من كلوديوس، تحب جيرترود هاملت بعمق، لكنها امرأة ضعيفة تسعى إلى المكانة بشكل كبير أكثر من الاستقامة الأخلاقية أو الحقيقة.

 

وهو اللورد تشامبرلين لمحكمة كلوديوس، رجل عجوز مغرور ومتواطئ، بولونيوس هو والد ليرتس وأوفيليا.

 

 صديق هاملت المقرب، الذي درس مع الأمير في الجامعة في فيتنبرغ، هوراشيو مخلص ومفيد لهاملت طوال المسرحية، بعد وفاة هاملت، يبقى هوراشيو حيا ليروي قصة هاملت من بعده.

 وهي ابنة بولونيوس، امرأة شابة جميلة كان هاملت في حالة حب معها، أوفيليا هي فتاة لطيفة وبريئة تطيع والدها وشقيقها ليرتس

تعتمد على من حولها ليخبروها بكيفية التصرف تستسلم لمخططات بولونيوس للتجسس على هاملت، حتى وهي في طريقها إلى الجنون والموت، تغني أغاني عن الزهور وأخيراً تغرق في النهر وسط أكاليل الزهور التي جمعتها.

 

 وهو ابن بولونيوس وشقيق أوفيليا، شاب يقضي الكثير من المسرحية في فرنسا ، شغوفًا بالعمل ، من الواضح أن Laertes عبارة عن إحباط هاملت المنعكس.

 

وهو أمير النرويج الشاب الذي قتل والده الملك (المسمى أيضًا فورتينبراس) على يد والد هاملت (المسمى أيضًا هاملت)، و Fortinbras يرغب في مهاجمة الدنمارك للانتقام لشرف والده، مما يجعله احباط وسبب ضيق جديد للأمير هاملت.

 

 شبح والد هاملت المتوفى مؤخرًا، الشبح، الذي يدعي قتل كلوديوس، يدعو هاملت للانتقام منه، ومع ذلك فليس من المؤكد تمامًا ما إذا كان الشبح هو فعلاً والده المتوفي، أم أنه شيء آخر

يتكهن هاملت بأن الشبح قد يكون شيطانًا تم إرساله لخداعه وإغرائه بالقتل، ولم يتم حل مسألة ماهية الشبح أو من أين يأتي بشكل نهائي.

وهما اثنان من رجال البلاط المميزين، أصدقاء سابقين لهاملت من فيتنبرغ، تم استدعاؤهم من قبل كلوديوس وجيرترود لاكتشاف سبب سلوك هاملت الغريب.

 

 وهو رجل البلاط الأحمق الذي يستدعي هاملت لمبارزة مع ليرتس.

 

 وهما من رجال البلاط الذين يرسلهم كلوديوس إلى النرويج لإقناع الملك بمنع فورتينبراس من الهجوم.

 

وهما الضابطين الذين رأوا الشبح لأول مرة يسير على أسوار Elsinore والذين استدعوا هوراشيو ليشاهده، Marcellus موجود عندما واجه هاملت الشبح لأول مرة.

 

 جندي وحارس في Elsinore.

 

 خادم بولونيوس، الذي أرسله بولونيوس إلى فرنسا للاطمئنان والتجسس على ليرتس

Exit mobile version