مصر30/6

بيان مشترك لمصر وإريتريا والصومال بعد قمة ثلاثية في أسمرة

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة ثلاثية مع الرئيس الإريتري إسياس أفورقي والرئيس الصومالي د. حسن شيخ محمود، اليوم في العاصمة الإريترية أسمرة.

وعقب انتهاء القمة، أصدرت الدول الثلاث بيانا مشتركا جاء فيه أن الرؤساء اتفقوا على الآتي:

1- تأكيد دعم وحدة واستقلال وسلامة وسيادة جمهورية الصومال الفيدرالية على كامل أراضيها، ورفض الإجراءات الأحادية التي تهدد وحدة وسيادة الدولة.

2- تطوير وتعميق التعاون بين مصر والصومال من أجل تعزيز إمكانيات مؤسسات الدولة الصومالية لمواجهة مختلف التحديات الداخلية والخارجية، وتمكين الجيش الفيدرالي الصومالي الوطني من التصدي للإرهاب بكافة صوره، وحماية حدوده البرية والبحرية، وصيانة وحدة أراضيه.

3- الترحيب بقرار الأمن رقم 2714 (2023) برفع حظر تصدير السلاح إلى جمهورية الصومال الفيدرالية، والإشادة بجهود الجيش الوطني الصومالي، تحت قيادة الرئيس حسن شيخ محمود، نحو تعزيز قدراته وإمكاناته لسبيل تطوير إمكانياته بهدف بسط سيطرة الدولة على كامل أراضيها وصيانة مواردها وسلامتها.

4- الإشادة بمصادقة مجلس السلم والأمن الإفريقي بالاتحاد الإفريقي (الصادر عن اجتماع رقم 1225) بشأن الترتيبات الأمنية لمرحلة ما بعد خروج ولاية بعثة الاتحاد الإفريقي الانتقالية في الصومال ATMIS، واعتزاز نشر بعثة الاتحاد الإفريقي لدعم الاستقرار في الصومال «AUSSOM»، وذلك وفقًا لأولويات واحتياجات الدولة الصومالية للمرحلة القادمة.

5- جهود مكثفة من أجل التأكيد على الحق السيادي لجمهورية الصومال الفيدرالية في تشكيل ومهام وإطار زمني لانتشار البعثة بالتنسيق مع مفوضية الاتحاد الإفريقي، والترحيب في هذا الصدد بفرض جمهورية مصر العربية المشاركة بقوة في «AUSSOM»، ومساندة جهود جمهورية الصومال الفيدرالية للشركاء الدوليين والليبيين لتقديم التمويل الضروري لعمل البعثة.

6- التأكيد على تقديم كل أشكال الدعم والمساندة لجمهورية الصومال الفيدرالية خلال فترة عضويتها غير الدائمة في مجلس الأمن الدولي للفترة 2025-2026 باعتبارها ممثلًا لمصالح وأولويات القارة الإفريقية.

7- التعهد بتكثيف التعاون الثنائي بصفة دورية إزاء التحديات والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

«اتفق الرؤساء على الآتي».. بيان مشترك لمصر وإريتريا والصومال بعد قمة ثلاثية في أسمرة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights