Site icon مصر 30/6

ماكرون لـ«نتنياهو»: دولتكم أنشئت بقرار أممي

نتنياهو و ماكرون

قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إنه على رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن يتذكر أن إسرائيل «أنشئت» بقرار من الأمم المتحدة، معتبرا أنه لا يجب التنصل من قرارات المنظمة الدولية، في المقابل، سارع رئيس الوزراء الإسرائيلي، للرد على الرئيس الفرنسي، قائلا: إن الدولة العبرية نشأت نتيجة الانتصار في حرب 1948 لا نتيجة قرار أممي.

وأشار الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، خلال اجتماع لمجلس الوزراء، إلى أنه على رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن يتذكر أن إسرائيل «أنشئت» بقرار من الأمم المتحدة، معتبرا أنه لا يجب أن يتنصل (نتنياهو) من قرارات المنظمة الدولية، حسبما ذكرت تقارير إعلامية فرنسية.

بينما أفاد مشاركون في اجتماع لمجلس الوزراء الفرنسي، بأن ماكرون قال خلال الجلسة: نتنياهو يجب ألا ينسى أن بلاده أنشئت بقرار من الأمم المتحدة، في إشارة إلى تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة في نوفمبر 1947 على خطة لتقسيم فلسطين إلى دولة يهودية ودولة عربية.

وأضاف ماكرون: «بالتالي هذا ليس الوقت المناسب للتنصل من قرارات الأمم المتحدة».

في المقابل، سارع نتنياهو، إلى الرد على «ماكرون»، قائلا: إن دولة إسرائيل نشأت نتيجة الانتصار في حرب 1948 لا نتيجة قرار أممي.

وأوضح مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في تدوينة عبر منصة «إكس»، «تذكيرا للرئيس الفرنسي: لم تنشأ دولة إسرائيل بقرار من الأمم المتحدة، بل بموجب الانتصار الذي تحقق في حرب الاستقلال بدماء مقاتلينا الأبطال، وكثير منهم من الناجين من الهولوكوست، بما في ذلك من نظام فيشي في فرنسا».

Exit mobile version