الزراعة والأمن الغذئي

بيان وزير الزراعة أمام الجلسة العامة لمجلس النواب

أحال المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، بيان علاء الدين فاروق، وزير الزراعة، الذى ألقاه أمام الجلسة العامة للمجلس، أمس، إلى لجنة الزراعة لدراسته وإعداد تقرير بشأنه.

وقال وزير الزراعة، إن قطاع الزراعة يحظى باهتمام بالغ ودعم مستمر وغير مسبوق من الرئيس عبد الفتاح السيسى، وتبذل الحكومة كل الجهود تحت إشراف ومتابعة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، نظرًا لأن قطاع الزراعة يمثل ركيزة أساسية فى الاقتصاد القومى.

وأضاف أن نسبة مساهمة القطاع فى الناتج المحلى الإجمالى تبلغ أكثر من ١٥٪، كما يستوعب القطاع أكثر من ٢٥٪ من القوى العاملة، بالإضافة لمساهمته الملموسة فى تعظيم الاحتياطى النقدى من العملات الأجنبية، من خلال زيادة الصادرات.

وأشار إلى أن حجم ‏الصادرات من المنتجات الطازجة بلغ ٦.٩ مليون طن بقيمة تتجاوز ٤.٤ مليار دولار، علاوة على الصادرات من السلع الزراعية المصنعة والتى تبلغ قيمتها حوالى ٥.١ مليار دولار، وبذلك يكون إجمالى الصادرات الزراعية تخطى ٩.٢ مليار دولار.

وأوضح أن الدولة تدخلت لحل أزمة الأسعار وتم فتح استيراد الكتاكيت والبيض المخصب وبيض المائدة لزيادة المعروض وكسر الاحتكار، وبالفعل بمجرد البدء فى هذه الإجراءات انخفضت أسعار الكتاكيت بنسبة ٤٠٪، وسيتم انخفاض أسعار باقى المنتجات فى الفترة المقبلة.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights