تحقيقات و قضايا

رئيس مركز منشأة القناطر عن غرق المعدية: «أنا مش مسئول عن الضحايا»

رئيس مركز منشأة القناطر: العبارة مملوكة لجهة عملي

تنظر محكمة مركز إمبابة وكرداسة في الجيزة، اليوم الإثنين، ثانِ جلسات قضية حادث غرق ميكروباص معدية أبوغالب والذي أسفر عن مصرع 16 فتاة وسيدة وإصابة 4 أخريات، إثر انقلاب سيارة الأجرة التي كن يستقلهن بسبب نزول السائق للاشتباك مع شباب عاكسوا فتاة بالسيارة التي تنقلها إلى عملهم بإحدى مزارع العنب من منزلهم في سنتريس بالمنوفية إلى مركز أبوغالب.

نص أقوال رئيس مركز ومدينة منشأة القناطر في قضية معدية أبوغالب

ننشر تفاصيل أقوال رئيس مركز ومدينة منشأة القناطر، أمام النيابة العامة التي وجهت له اتهامًا بالتسبب في الحادث، قبل أن يفجر مفاجأة حول مليكة المعدية وحمولتها المقررة، إذ سجل وكيل النائب العام في صدر التحقيقات أنه: «تبين لنا تواجد المدعو (محمد.ع.م) خارج غرفة التحقيق والذي حضر إلى سرايا النيابة من تلقاء نفسه فأمرنا بإلقاء القبض عليه، وبدعوته إلى غرفة التحقيق تمهيدًا لاستجوابه، وبمناظرته ألفيناه رجل في نهاية العقد السادس من العمر متوسط الطول والبنية- حوالي 175 سم- ذو شعر أسود يميل إلى الشيب وشارب أسود اللون، يرتدي من الملابس الإفرنجية ما هو عبارة عن قميص وردي اللون وبنطلون جينز أسود اللون به جيبان أماميان واحد بكل جانب، وكذا جيبان خلفيان، وينتعل حذاء من الجلد أسود اللون.

وأضاف وكيل النيابة: «بمناظرة عموم جسد المتهم عدا ما يظهر عورته، تبين لنا عدم وجود ثمة إصابات تستجوب التحقيق، وبسؤاله شفاه عن التهمة المنسوبة إليه بعد أن أحطناه علمًا بها وبعقوبتها وأن النيابة العامة هي التي تباشر معه إجراءات التحقيق أنكرها، وبسؤاله عما إذا إذا كان لديه شهود نفي أو محامي يحضر معه إجراءات التحقيق فأجاب عن الشق الأول بالنفي وعن الشق الثاني بحضور محامِ».

وإلى نص التحقيقات:

«محمد.ع.م»- السن 57- رئيس مركز ومدينة منشأة القناطر.

س: ما قولك فيما هو منسوب إليك من أنك متهم بالتسبب خطأ في إصابة المجني عليهن وكان ذلك ناشئًا عن إهمالك وعدم احترازك أو مراعاتك القوانين واللوائح فأحدثت بهم الإصابات الواردة بالتقرير الطبي المرفق على النحو المبين بالتحقيقات؟

ج: محصلش أنا غير متسبب في الإصابة، وإنما المتسبب فيها هما المسئولين عن تشغيل العبارة.

س: ما قولك فيما هو منسوب إليك من أنك متهم باستعمال مركب في التعدية الخاصة في نقل الركاب من شاطئ إلى آخر قبل الحصول على ترخيص على النحو المبين بالتحقيقات؟

ج: محصلش، لأني قمت بإخطار الجهة المعنية بوقف عمل العبارة.

سائق «ميكروباص» معدية أبو غالب

«معدية أبو غالب» في منشأة القناطر بالجيزة تعود للعمل، بعد يوم من حادث سقوط ميكروباص من فوقها مما تسبب في وفاة 17 فتاة وإصابة آخرين

س: ما قولك فيما هو منسوب إليك من أنك متهم باستعمال المعدية «المينا 6» في نقل الركاب دون الحصول على التراخيص الملاحية اللازمة على النحو المبين بالتحقيقات؟

ج: أنا قمت بإصدار القرار اللازم، لوقف عمل العبارة.

س: ما معلوماتك بشأن الواقعة إذًا وظروف مثولك إلى سرايا النيابة اليوم؟

ج: أنا معلوماتي أن العبارة «المينا 6» كانت تعمل بصورة طبيعية إلى أن ورد إلىّ إخطار بصفتي رئيس مركز ومدينة منشأة القناطر، مضمونه بأن في حادثة وقعة لعربية أجرة المحملة على العبارة قد انجرفت وسقطت في مياه رياح البحيري، مما أسفر عن إصابة ووفاة بعض من مستقلي السيارة دي، وأنا غير مسئول عن الحادث والمتسبب فيه هم القائمين على تشغيل العبارة.

س: ما هي طبيعة عملك وحدود احتصاصك الوظيفي؟

ج: أنا رئيس مركز ومدينة منشأة القناطر، واختصاصي يشمل كافة أعمال المحليات طبقًا لقانون الإدارة المحلية.

س: منذ متى تباشر ذلك الاختصاص؟

ج: منذ عام 2020 وحتى تاريخه اعمل رئيس مركز ومدينة منشأة القناطر، وسابقًا كنت اعمل نائب رئيس الجهاز التنفيذي للمنطقة الصناعية والاستثمارية في أبورواش.

س: ما تفصيلات وقوع الحادث؟

ج: اللي حصل إن مركز ومدينة منشأة القناطر ورد لي إخطار بوقوع الحادث بالعبارة المنيا 6، بأن إحدى السيارات الأجرة الميكروباص المحملة على العبارة قد انجرفت وسقطت في مياه رياح البحيري، مما أسفر عن إصابة ووفاة بعض من مستقلي السيارة، وعليه أنا حضرت اليوم إلى سرايا النيابة علشان أدلي بأقوالي بشأن التراخيص والمسئول عن تشغيل تلك العبارة.

س: ما طبيعة العبارة تلك؟

ج: هي عبارة عن عبارة أو معدية في النيل بتستخدم لنقل السيارات والناس من وإلى ضفتي رياح البحيري بداية من منطقة أبوغالب شرق إلى منطقة أبوغالب غرب، وبتعمل على مدار اليوم بمقابل مادي للأفراد والسيارات.

«معدية أبو غالب» في منشأة القناطر بالجيزة تعود للعمل، بعد يوم من حادث سقوط ميكروباص من فوقها مما تسبب في وفاة 17 فتاة وإصابة آخرين

س: وما الجهة المالكة لتلك العبارة؟

ج: العبارة دي مملوكة إلى مركز ومدينة منشأة القناطر.

س: ما سند ملكية مركز ومدينة منشأة القناطر للعبارة تلك؟

ج: بموجب قرار تخصيص ومستندات الملكية الصادرة من المحافظة بشأن تمليك مركز ومدينة منشأة القناطر لتلك العبارة.

س: ما بيانات العبارة محل الحادث؟

ج: هي تسمى «المنيا 6» وهي تعمل بشكل يومي على خط رياح البحيري بداية من منطقة أبوغالب شرق إلى منطقة أبوغالب غرب.

س: ما أوجه استعمال وتشغيل العبارة «المنيا 6»؟

ج: هي تستعمل في نقل الركاب والسيارات بين ضفتي الرياح.

س: ما سعة العبارة «المنيا 6» من حيث عدد الركاب ومستقليها؟

ج: هي تسع لحمل حوالي عدد 50 فرد بالطاقم المتواجد عليها، بالإضافة إلى حد أقصى عدد 8 سيارات نقل خفيف.

شهد محمد ضحية حادث معدية أبو غالب

«معدية أبو غالب» في منشأة القناطر بالجيزة تعود للعمل، بعد يوم من حادث سقوط ميكروباص من فوقها مما تسبب في وفاة 17 فتاة وإصابة آخرين

س: ما حدود الحمولة الآمنة للعبارة «المنيا 6»؟

ج: هي أنها تشيل عدد أقل من الحد الأقصى المرخص به مع مراعاة اشتراطات الأمن والأمان عليها، خشية وقوع أي حادث.

س: ما احتياطات الأمن والأمان المتبعة في شأن العبارة «المنيا 6»؟

ج: هي التأمين على صلاحة العبارة للإبحار واتباعها للصيانات إن احتاجات إليها، وكذا غلق المصدات الخاصة بمدخل ومخرج العبارة أثناء سيرها.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights