Site icon مصر 30/6

هشام عز العرب يكشف سعر الدولار العادل في مصر

هشام عز العرب رئيس مجلس إدارة بنك CIB

كشف رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي CIB، هشام عز العرب، عن رأيه في سعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي، وهل السعر الحالي للدولار «عادل ومعقول» ويعكس حقيقة السوق؟

وقال عز العرب في مقابلة مع «العربية Business»، على هامش اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين، الثلاثاء، إن المبدأ في مسألة عكس سعر الدولار الحالي حقيقة السوق ليس الأرقام النظرية.

سعر الدولار العادل في مصر

وأوضح أن القيمة العادلة لأي عملة، هو في العرض والطلب، مبينًا: «هل العرض والطلب متقابلين أم لا؟ هل العرض أكثر من الطلب ومثبت السعر؟ هل الطلب أكثر من العرض ومثبت السعر؟».

وأضاف: «في الواقع المصري الآن، هذه الأمور غير موجود حاليًا، مفيش عميل عايز يستورد ولا تتوفر له العملة»، مشيرًا إلى انتهاء أزمة توفير العملة السابقة وحجز البضائع في الموانئ.

ولفت إلى إعادة رفع البنك المركزي المصري لحدود الاستخدام الدولي، مشيرًا إلى أنها ستعود قريبًا إلى مستوياتها السابقة.

وتابع عز العرب: «طول ما أنا معنديش إشارات إن في تأخير أو مشكلات، كل هذه دلائل على الاستقرار، يبقى بـ 50 أو 49 أو 46، هذا الأمر متروك لصانع القرار في البنك المركزي».

وأشار إلى أن هناك بنوك مركزية تضعف من عملتها، مثل الصين -على سبيل المثال- بهدف جذب التدفقات النقدية، متابعًا: «هل 49 صح؟ في وقت من الأوقات كنا بنقول 15، وفي حد قال 4؟ طيب جميل وبعدين».

Exit mobile version