Site icon مصر 30/6

“كرييتف إنداستري ساميت 2024”: 170 متحدثًا في كافة مجالات الإبداع ..

المهرجان السنوي لكرييتف إنداستري ساميت 2024: احتفال ب 10 سنوات من التأثير الإيجابي من خلال شراكات متميزة وتجارب لا تُنسى

كتب – أحمد إبراهيم

يمثل المهرجان السنوي لكرييتف إنداستري ساميت 2024 حدثًا مميزًا في الاقتصاد الإبداعي، حيث احتفل بالذكرى العاشرة لتأسيسه يومي 21 و22 أكتوبر في كايرو بيزنس بارك، مشروع شريكها الإستراتيجي مصر إيطاليا العقارية للسنة الثالثة على التوالي. تحت عنوان “التأثير عبر السنين”، جمع المهرجان هذا العام أكثر من 170 متحدثًا وآلاف الحضور من مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والعالم.
وتناول المهرجان أبرز التحديات والفرص المهمة من خلال سلسلة من الحلقات النقاشية، والخطابات الرئيسية، والدردشات الجانبية، وورش عمل في مختلف المجالات مثل: التسويق، والإعلان، والأزياء، والتصميم، والفنون البصرية، والأفلام، والتلفزيون، والإعلام، والتكنولوجيا، والذكاء الاصطناعي، والعقارات، والترفيه، وغيرها. وقد سلط المهرجان الضوء على أهمية الإبداع في تعزيز التحول والابتكار في هذه القطاعات.
وتضمن المهرجان إعلانين رئيسيين سيؤثران بشكل دائم على الصناعات الإبداعية في مصر والمملكة العربية السعودية. حيث كشفت مي سلامة، الشريك المؤسس لكرييتف إنداستري ساميت، وريان الطعيمي، الرئيس التنفيذي لمجموعة فوج – الشريك الإقليمي للمهرجان – عن شراكة تهدف إلى توسيع وجودهما في السعودية. سيساهم هذا التعاون في تعزيز الصناعات الإبداعية في المنطقة وتقديم حلول مخصصة للسوق السعودي طوال العام.
غير مسبوق في السوق، كشفت كرييتف إنداستري ساميت بالتعاون مع شركة مصر إيطاليا العقارية عن خطط لتوحيد الجهود وإطلاق مكاتب مشتركة تحمل علامة “مصر إيطاليا – كرييتف إنداستري ساميت” في مشروع مصر إيطاليا العقاري التجاري في العاصمة الإدارية الجديدة، “راديكال 1”. هذا المشروع التعاوني، المصمم خصيصًا للصناعات الإبداعية، يعد بإحداث ثورة في مشهد الاقتصاد الإبداعي في مصر.


وفي هذا الإطار، قالت مي سلامة، الشريك المؤسس لكرييتف إنداستري ساميت: “إننا فخورون بالاحتفال بمرور 10 سنوات من التأثير الإيجابي. لقد حقق كرييتف إنداستري ساميت نموًا يتجاوز التوقعات، كما أن الشراكات التي أعلنا عنها اليوم – بما في ذلك مشروعنا المتميز مع شركة مصر إيطاليا العقارية في مصر والتطورات المثيرة مع مجموعة فوج في المملكة العربية السعودية – تعكس ما يمكننا تحقيقه معًا في السنوات المقبلة.”

كريم العسال

كريم العسال، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة مصر إيطاليا العقارية، أكد هذا وأضاف: “أنا متحمس للغاية لرؤية حجم التعلم المتبادل بيننا في هذا الفضاء الحيوي والمفعم بالطاقة الإيجابية. معًا، نحن لا نتعاون فقط؛ بل نبني بيئة يزدهر فيها الإبداع، وتلهم الابتكار وتدعم التواصل. هذا هو الهدف الذي نسعى لتحقيقه في المستقبل من خلال مفهومنا المشترك في راديكال-1، خطوة تمثل معايير متقدمة وتتيح لنا اكتشاف آفاق جديدة في صناعاتنا.”
وحضر المهرجان مجموعة متنوعة ومؤثرة من المتحدثين من مختلف الصناعات الإبداعية والثقافية. ومن بين الشخصيات البارزة علي علي، المخرج والمؤسس المشارك لشركة Good People Films؛ وعمرو القاضي، رئيس هيئة تنشيط السياحة المصرية؛ وإيمان العصيمي، المدير التنفيذي لشركة لمبة. كما شاركت إنجي المغربي، نائب الرئيس للتسويق في شركة بيتي ، إحدى الشركات التابعة لشركة المراعي، وهالة حجازي، العضو المنتدب والمدير التنفيذي لنايل راديو بروداكشنز – نجوم إف إم ونايل إف إم، بالإضافة إلى هاني سعد، الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة هاني سعد إنوفيشنز، وخالد طاش، رئيس التسويق لمجموعة “الخطوط السعودية”، ولينه فطين، المدير العام لشركة Momentum Egypt، ونيللي محمود، رئيس قطاع التسويق لخدمات الشباب والشمول المالي في EGBANK، وبشرى روزا، الممثلة. وتبادل هؤلاء المتحدثون، إلى جانب آخرين، مجموعة هائلة من الخبرات والرؤى الثاقبة في مختلف القضايا الهامة في الاقتصاد الإبداعي في المنطقة.

جلسات وورش عمل مميزة

خلال المهرجان السنوي لكرييتف إنداستري ساميت 2024، تناولت العديد من الجلسات وورش العمل المتميزة موضوعات مهمة في مجال الاقتصاد الإبداعي. وتشمل هذه الجلسات “أعمال التأثير الإبداعي: سد الفجوة بين القيادة المالية والتأثير الثقافي”، والتي شاركت فيها سارة موسى، رئيسة الاتصالات الإقليمية في مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، وسارة أنسي، المؤسسة والمديرة الإبداعية لدار أزياء سارة أنسي، وإيمي موافي، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي ل MO4 Network، ونعمت خليل – الشريك المؤسس لكرييتف إنداستري ساميت.

ومن الجلسات البارزة الأخرى كانت “نموذج جديد للعقارات، تلاقي الإبداع مع القيمة المشتركة في العقارات” والتي شارك فيها أيمن عباس، رئيس مجلس إدارة شركة إنترو القابضة، وكريم العسال، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة مصر إيطاليا العقارية، وعبد الله سلام، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة مدينة مصر، ومشيرة عادل، مستشارة اتصالات العلامة التجارية في شركة A Moushigha Experience Consultancy.
في جلسة “ثورة أفق القاهرة، تصميم مستقبل بلا حدود”، ناقش كل من عمرو حلمي، رئيس ومؤسس شركة عمرو حلمي ديزاينز؛ هاني سعد، مالك هاني سعد انوفيشنز؛ محمد فارس، الشريك المؤسس لشركة ألكيمي ديزاين ستوديو؛ محمد خالد العسال، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة مصر إيطاليا العقارية؛ رائف فهمي، مؤسس رائف فهمي أركيتكتس؛ وهشام مهدي، رائد أعمال التصميم ومؤسس كايرو ديزاين ويك، التحول الجريء للمدينة من الهياكل التقليدية الثابتة إلى التصاميم المبتكرة والديناميكية.
علاوة على ذلك، تضمنت الجلسة “من النيل إلى هوليوود: فوي! فوي! فوي! صناعة الأفلام المصرية للحصول على جائزة الأوسكار الذهبية” مناقشة شيقة مع قادة الصناعة، من بينهم محمد حفظي، كاتب السيناريو والمنتج والرئيس التنفيذي ومؤسس Film Clinic وFilm Clinic Indie Distribution، وعمر هلال، المخرج السينمائي والمنتج والكاتب، ومحمد فراج، الممثل. وقد أدار الحوار بمهارة الإعلامي شريف نور الدين من UMC.
كما شمل المهرجان السنوي لكرييتف إنداستري ساميت 2024 مجموعة من ورش العمل القيمة التي قدمها خبراء في المجال. من بين هذه الجلسات: “تبسيط البيانات: ورشة عمل عملية للمبتدئين” التي قدمها محمد سالم، المدير التنفيذي في TAC Universe، وورشة “فنون الخطوط” التي قادها رويري أوبراين، الرئيس التنفيذي لشركة Ruairí O‘Brien Architects and Lighting Designers.
وفي هذه المناسبة، وجه محمد عباس، الشريك المؤسس والشريك الإداري في شركة Matter، المشاركين حول كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في العمل الإبداعي من خلال ورشة عمل بعنوان “الملخص، والاستراتيجية والذكاء الاصطناعي”، في الوقت نفسه، قدم عبد العزيز العبيد، المؤسس والمصمم الرئيسي لشركة FAIIIDA، ورشة عمل بعنوان “مقدمة لتصميم السيارات بواسطة FAIIIDA”، حيث استعرض أساسيات تصميم السيارات. تمثل ورش العمل هذه فرصة للتعلم العملي في مختلف المجالات الإبداعية، وقدمت للحضور أدوات عملية ورؤى أساسية تفيدهم في صناعاتهم.
كانت المنطقة التجريبية مليئة بالإثارة، حيث شهدت أنشطة تفاعلية من مجموعة من الشركات والمنظمات مثل Fifth Dimension وPhlog وBig Buzz Network وOffbeat. بالإضافة إلى ذلك، أسهم العرض المباشر لفرقة Peace Cake والأداء الارتجالي لمجموعة Irtigalia في إضفاء طابع حيوي على الأجواء، مما أمتع الجمهور بتجربة ترفيهية فريدة.
ومع اقتراب المهرجان من نهايته، أعربت نعمت خليل، الشريك المؤسس لكرييتف إنداستري ساميت، عن تفاؤلها بالمستقبل، قائلة: “إن نجاح مهرجان هذا العام يمثل بداية جديدة. ونحن ملتزمون بتطوير منصتنا وتوسيع الفرص المتاحة للاقتصاد الإبداعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخارجها.”
على مدار العقد الماضي، جذب كرييتف إنداستري ساميت 2024 أكثر من 40 ألف مشارك، وأكثر من 2600 متحدث، وقدم أكثر من 423 يومًا من المحتوى المتميز. واصل مهرجان هذا العام تميزه، خاصة من خلال الإعلان الحصري من الشريك القديم طيارة، إحدى وكالات المحتوى والإعلان الرائدة في مصر، عن تعاونها الجديد مع UTURN، الشبكة الرائدة للترفيه العربي عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية. وقد تم الإعلان عن هدفهم المشترك إثناء المهرجان، وهو تمكين المبدعين الإقليميين وإحداث ثورة في صناعة المحتوى في العالم العربي. يعكس هذا الإنجاز أيضًا دور كرييتف إنداستري ساميت كمحفز رئيسي في دعم وتعزيز الاقتصاد الإبداعي المتنامي في المنطقة.

جدير بالذكر أن كريتيف إندستري ساميت (C—S) تأسست في عام 2014، وهي المنصة الرائدة التي تدعم الاقتصاد الإبداعي في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. من خلال مهرجانها الرئيسي في القاهرة، مهرجان كرييتف إنداستري ساميت السنوي، تجمع القمة أبرز المبتكرين والمبدعين وقادة الصناعات لتعزيز الروابط، واستكشاف الاتجاهات، وإلهام النمو في الصناعات الإبداعية والثقافية. مع أكثر من 36,000 مشارك، و2,500 متحدث، و422 يومًا من المحتوى على مدار 10 سنوات، تستمر في تشكيل مستقبل الإبداع من خلال فعاليات رئيسية مثل جوائز رمضان للإبداع – اختيار الجمهور ومهرجان قمة الإبداع بالرياض، إلى جانب الأنشطة والفعاليات والبرامج المستمرة على مدار العام، مما يتيح للمواهب والشركات الازدهار في عالم يتطور بسرعة.

وتُعتبر شركة مصر إيطاليا القابضة رائدة في تطوير سوق العقارات في مصر منذ سنوات، وهي معروفة بتقديم مشاريع بارزة في مجالات العقارات السكنية والتجارية والساحلية والضيافة. وتمتد مشاريعها عبر 25 موقعًا في مختلف أنحاء مصر، وأبرزها IL BOSCO وVinci & Vinci Street في العاصمة الإدارية الجديدة، بالإضافة إلى La Nuova Vista وIL BOSCO City وGarden 8 وكايرو بيزنس بارك في القاهرة الجديدة، وأيضًا مشروع Kai في السخنة على البحر الأحمر.

Exit mobile version