إقتصاد

مصر تدرس إنشاء مركز مالي عالمي بالعاصمة الإدارية

كتبت _ ريهام عبد الله

كشف المهندس حسام هيبة الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار والمناطق الحرة أن الهيئة تدرس مع تحالف إماراتي .

وجنوب إفريقي عمل مركز مالي للأنشطة الخدمية بالعاصمة الإدارية بمنطقة المال والأعمال، حيث من المخطط انشاء 3 مراكز مالية بالعلمين الجديدة والبحر الأحمر.

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار بأعضاء الجمعية المصرية اللبنانية.

لرجال الأعمال بمقر الهيئة بمشاركة المهندس فتح الله فوزي رئيس مجلس إدارة الجمعية وفؤاد حدرج نائب رئيس مجلس الادارة. 

وأضاف أن انشاء المركز المالي للانشطة الخدمية يأتي في اطار المرحلة الثانية من استراتيجية الهيئة لتهيئة مناخ الأعمال وجذب المستثمرين، لافتا إلى أنها مناطق خدمية مالية لها تشريعات خاصة.

تسمح للشركات الأجنبية بالتعامل داخل مصر ولا تتعامل خارج البلد وبدون جمارك، ويتم التجديد لها 10 سنوات.

في عدد من الأنشطة مثل التأمين وصناديق الاستثمار، والاستشارات المالية، والشركات القابضة والعائلية بجانب الشركات السياحية. 

وأكد هيبة  أن المؤشرات المالية لحجم الاستثمارات الاجنبية المباشرة في مصر بنهاية العام المالي 2023 تشير إلي تحقيق نمو بنسبة 10% عن العام المالي الماضي 2022. 

ووفق البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في يونيو الماضي، شهد العام المالي 2021/2022 أكبر زيادة في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى مصر بعدما زادت بنسبة 71.4% لتسجل نحو 8.9 مليار دولار.

وأوضح هيبة، أن مصر رقم واحد في جذب الاستثمارات علي مستوي القارة الافريقية والثانية في الشرق الأوسط بعدما جاءت دولة الإمارات بالمركز الأول. 

وأضاف أن السوق المصرية من أهم الأسواق جذباً للمستثمرين في ظل المنافسة العربية من السعودية ،حيث تعد مركز إقليمي لسلاسل الامداد .

والوصول للأسواق الإفريقية بفضل الاتفاقيات التجارية والعلاقات الدبلوماسية والقبول من الشعب وحكومات الدول الإفريقية.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights