مقالات وأراءنجوم و نجمات

“قصاقيص” مروة طلبة: “فرسان في ساحات الفن “

القاصة والسيناريست مروة طلبة

تبنى عقيدة المقاتل المصري من أبناء القوات المسلحة أو الشرطة المصرية على أساس الإيمان الثقة بالنفس والإيمان الكامل بأهمية الحفاظ على الوطن ضد أي عدوان خارجي أو داخلي وتتسم بحملها عقيدة عدم الاعتداء على الغير وتتزين بالتزود من أجل الواجب، الشرف، العزة، والوطن.

القصقوصة الأولى

ليست القوة الصلبة والتي تعنى القوة العسكرية هي القوة الوحيدة التي تستخدم في الدفاع عن الأوطان فقد ظهرت بعد الحرب العالمية الثانية تفعيل للقوة الناعمة.

القوة الناعمة هي تلك القوة المؤثرة الفاعلة من خلال أحداث الجذب والسيطرة الفكرية على الآخر دون إكراه وهي تؤثر وتضبط الوعي الشعبي والمرأة الاجتماعي وتربط الدولة بالنظام الدولي وتحدث ضغطا على المنظمات السياسية والغير سياسية وتدمج في الاستراتيجيات الدولية والسياسات الخارجية وتكمن على سبيل المثال في العمل الدبلوماسي وتتميز مصر بامتلاكها القوة الناعمة التي تؤثر بها تأثيرا كبيرا من خلال الفنون والثقافة وبألاخص فن السينما والتمثيل لذلك لا نندهش عندما نعلم أن عددا من ضباط الجيش والشرطة قد اتجهوا إلى خدمة الوطن ونشر الوعي والثقافة المصرية من خلال العمل في الفن عبر بوابة القوة الناعمة.

الكاتبين “ممدوح الليثي وسعد الدين وهبة

القصقوصة ثانية


فنانين من القوات المسلحة المصرية
المخرج الراحل عز الدين ذوالفقار
أطلق عليه فارس الرومانسية كان ضابطا في سلاح المدفعية وترك عمله في الجيش وتفرغ للفن تميز بأن أعماله الرومانسية التي أخرجها للسينما المصرية كانت ممزوجة بحب الوطن وامتلأت بصور التضحية أفلامه علامات بارزة في تاريخ السينما ويعتبر فيلم (نهر الحب ) أهم فيلم قدم في الحب والرومانسية.
الفنان أحمد مظهر
تخرج من الكلية الحربية عام 1938 وكان من ضمن دفعته جمال عبد الناصر، السادات، البغدادي، زكريا محيي الدين، الشافعي ومجموعه من الضباط الأحرار بعد تخرجه التحق بسلاح المشاة وشارك في حرب فلسطين عام 1948 وتدرج في المناصب إلى أن تولى قيادة مدرسه الفروسية استقال من الجيش بسبب فيلم رد قلبي حتى يستطيع التفرغ للسينما أفلامه تجاوزت المائة فيلم من أهمهم فيلم الناصر صلاح الدين، وواسلاماه شارك في العديد من المسلسلات التلفزيونية مثل ضمير أبله حكمت والجزء الأول من ليالي الحلمية وبرديس ونظرا لمشواره المتميز حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1969وحصل على وسام رفيع عام 1981 حصل على 40جائزة محلية ودولية لقب بفارس السينما المصرية.

الفنانين “أحمد مظهر وصلاح ذو الفقار


القصقوصة الثالثة


فنانين من خريجين كلية الشرطة
الفنان صلاح ذوالفقار
تخرج من كلية الشرطة وكان من ضمن دفعته ثلاث وزراء داخلية فيما بعد هم أحمد رشدي، ذكي بدر، والنبوي إسماعيل.
عمل في البداية مديرا لسجن طره بعدها عمل مدرسا في كلية الشرطة لسنوات وكان مسؤولا عن الطلبة المستجدين، استقال في عام 1957وعمل في فيلم من إخراج أخوه المخرج عز الدين ذوالفقار (عيون سهرانة ) لم يكن صلاح ذوالفقار ممثلا فقط بل كان منتجا أيضا عمل في أفلام كثيرة ومهمة مثل رد قلبي والناصر صلاح الدين وكون ثنائي لسنوات مع الفنانة شادية قدموا خلالها أجمل أعمالهم مثل مرات مدير عام وكرامة زوجتي يعتبر من وجهاء السينما المصرية لتميزه بالوسامة وشدة الذكاء. توقع للفنانة عبلة كامل والفنان ممدوح عبد العليم مستقبلا باهرا في عالم الفن وصرح بذلك عام 1987 ودل ذلك على أنه كان على دراية جيدة ونظره ثاقبة في من يجيدون فن التمثيل كان يؤمن أن نجاح العمل الفني هو نجاح لفريق العمل كله وليس فقط نتيجة لمجهود البطل والبطلة.

الفنان عبد الخالق صالح
عمل في سلك البوليس وظل يعمل حتى حصل على رتبة لواء وبعد إحالته للتقاعد عمل في الفن وقام بالتمثيل في ثمانين فيلم ومسلسلات عديدة وعمل في مسرحية واحدة فقط هي طبيخ الملائكة.

القصقوصة الرابعة


فنانين عملوا في سلاح الطيران المصري
الفنان إيهاب نافع
تخرج من الكلية الجوية عام 1955ومارس عمله كطيار مقاتلات وعمل لفترة طيارا للرئيس جمال عبد الناصر، انتقل بعد فترة للعمل في المخابرات المصرية من أهم أعماله في السينما الحقيقة العارية والسادة الرجال.
الفنان سيد زيان
تخرج من معهد الطيران وتخصص في صيانة الطائرات وبعد تخرجه التحق بسلاح القوات الجوية المصرية وعمل في تصليح الطائرات الحربية بعد فترة استقال ليتفرغ للفن اشتهر كممثل كوميدي وامتلك صوتا قويا وجميلا خلال فترة الثمانينيات والتسعينيات كان البطل الأول لأعماله على المسرح أما الأفلام والمسلسلات كان يحصل على الأدوار الثانوية، اشترك في فيلم (معاشه في الأدغال ) الذي قررت المخابرات المصرية نقل المعدات لتنفيذ عملية الحفار مع الوفد الفني الذي سافر لتصوير الفيلم في ساحل العاج وبالفعل تم تفجير الحفار ونجحت العملية دون أن يعلم أحد كيف تم إدخال المعدات إلى ساحل العاج. .

القصقوصة الخامسة

ضباط تركوا الخدمة العسكرية وعملوا أدباء وتقلدوا مراكز قيادية في الفن والثقافة

الأديب يوسف السباعي

تخرج من الكلية الحربية عام 1937 وعمل مدرسا للتاريخ العسكري حصل على رتبة عميد ثم تقاعد لقب بفارس الرومانسية في الكتابة الأدبية تقلد العديد من المناصب إلى أن وصل إلى منصب وزير الثقافة المصرية.

الأديب سعد الدين وهبه

تخرج من كلية الشرطة 1949 وعمل بجهاز الشرطة وحصل على ليسانس آداب قسم فلسفة عام 1956 استقال من البوليس وأصبح من أكبر كتاب المسرح وكتاب السيناريو والحوار عمل مديرا لتحرير جريدة الجمهورية ونائبا لوزير الثقافة انتخب نقيبا للسينمائيين ثم رئيسا لاتحاد النقابات الفنية تقلد منصب رئيس اتحاد كتاب مصر وانتخب عضوا في مجلس النواب واختير رئيسا لمهرجان القاهرة الدولي السينمائي، ورئيسا لمهرجان القاهرة لسينما الأطفال ورئيسا لاتحاد الفنانين العرب من أجمل أعماله مسرحية سكة السلامة والسبنسة.

الكاتب ممدوح الليثي

تخرج من كلية الشرطة وحصل على ليسانس حقوق ودبلوم معهد السيناريو عمل ضابطا لعدة سنوات ثم استقال وتفرغ للكتابة الفنية والصحافة من المناصب التي تقلدها رئيس قطاع الإنتاج للإذاعة والتليفزيون.
تميزت كتاباته بأنها كانت تتناول الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية للإنسان المصري.



القصقوصة السادسة

فنانين حاربوا في 1973 لأنهم كانوا مجندين في الجيش خلال فترة حرب الاستنزاف

الفنان محمود الجندي

من أبطال حرب أكتوبر بعد تخرجه التحق بسلاح القوات الجوية المصري وقد تنقل في جميع المطارات الحربية من القاهرة إلى أسوان لان فترة تجنيده امتدت إلى سبع سنوات عندما اندلعت حرب حرب أكتوبر كان في مطار فايد وعندما فوجئ بمواسير الدبابات اليهودية على سور المطار حارب مع زملائه ببسالة ودائما كان يعتز بالفترة التي قضاها في الجيش بعد خروجه من الجيش تألق في أدواره الفنية وقام بتمثيل الكثير من الأعمال التليفزيونية أكثر من 200 مسلسل ويعتبر من أهم نجوم التليفزيون المصري اشترك في العديد من الأفلام السينمائية من أهم أعماله فيلم (حكايات الغريب )التي جسدت فيه بطولات الشعب المصري في حرب الاستنزاف.

الفنان محمد خيري

تخرج من كلية التجارة ثم التحق بالمعهد العالي للفنون بعد انتهاء دراسته التحق بالتجنيد وظل في الجيش طول فترة حرب الاستنزاف من أهم أعماله فيلم (العمر لحظه) مع ماجدة الذي كان يتناول أحداث عن حرب أكتوبر وحصل فيه على دور البطولة واختاره للدور في هذا الفيلم الفنان أحمد ذكي تميز أداؤه بالجدية في جميع أدواره.

الفنان محمود قابيل

ضابط صاعقة مصري تخرج من الكلية الحربية عام 1966

شارك في حرب اليمن وأصيب في حرب الاستنزاف أثناء عودته من عملية دمر فيها هو ورجاله دوريه صهيونية أصيب من دانة مدفع هاون صهيوني وخرج من الخدمة نتيجة لإصابته بعد تقرير القومسيون الطبي وعمل بعدها في الفن وأصبح من نجوم السينما والتلفزيون أخذ بطولات العديد من الأفلام والمسلسلات المصرية وتميز بأداء أدوار الشخصية الأرستقراطية من أجمل أعماله مسلسل (هوانم جاردن سيتي). ومسلسل أين قلبي ).

القصقوصة السابعة


آخر النجوم الذين انتقلوا من العمل في البوليس وأصبحوا فنانين

الفنان أكرم حسني

تخرج من كلية الشرطة وعمل ضابطا في الأمن المركزي

حصل على بكالوريوس الإعلام من جامعة القاهرة ودبلومتين في العلاقات العامة قدم استقالته ثم عمل مذيعا في الإذاعة بf. m برنامج( ميه فاصلة ستة) بعدها قدم العديد من البرامج الإذاعية. حتى ابتكر شخصية أبو حفيظة التي اشتهرت جدا وجعلته من أهم ممثلين الكوميديا حاليا في مصر أيضا هو كاتب للأغاني التي يؤديها داخل أعماله. وأصبح النجم الأول للأعمال التي يشارك فيها من أفلام ومسلسلات من أجمل مسلسلاته مسلسل الوصية الذي حقق نجاحا كبيرا .

الفنان أكرم حسني فيلم البدلة
زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights