صحة و طب

اليونيسف: مناقصة طارئة لشراء لقاحات جدري القرود

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة، اليونيسف، عن مناقصة طارئة لشراء لقاحات جدري القرود، حيث يمكن أن تلعب اللقاحات دورًا حيويًا في احتواء تفشي المرض الذي أعلنته كل من مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا (Africa CDC) ومنظمة الصحة العالمية (WHO) كحالة طوارئ صحية عامة.

وتُصدر اليونيسف هذه المناقصة للمساعدة في تأمين لقاحات جدري القرود للدول الأكثر تضررًا بالتعاون مع مركز مكافحة الأمراض والسيطرة عليها الأفريقي، تحالف اللقاحات، وWHO، ومنظمة الصحة الأمريكية وغيرها من الشركاء، يأتي هذا التعاون لزيادة الوصول والتوزيع في الوقت المناسب أيضًا العمل معًا لتسهيل التبرعات باللقاحات من المخزونات الموجودة في الدول ذات الدخل المرتفع بهدف احتواء انتقال الجدري المستمر.

وفي إطار المناقصة الطارئة، ستقوم اليونيسف بإبرام اتفاقيات توريد مشروطة مع الشركات المصنعة للقاحات، سيمكن ذلك اليونيسف من شراء وشحن اللقاحات دون تأخير بمجرد أن تكون الدول والشركاء قد أمنت التمويل، وأكدت الطلب والجاهزية، وتوافقت مع المتطلبات التنظيمية لقبول اللقاحات.

وتم الإبلاغ عن أكثر من 18.000 حالة مصابة بجدري القرود، بما في ذلك 629 حالة وفاة، هذا العام في جمهورية الكونغو الديمقراطية التي تعد مركز الأزمة، والتي تضرر من ألأطفال بشكل كبير حيث 4 من أصل 5 كل وفيات بأثر جدري القرود هى من الأطفال.

وقالت ليلى باكالا، مديرة قسم الإمدادات في اليونيسف، إن معالجة نقص لقاحات الميبوكس الحالي وتوفير اللقاحات للمجتمعات التي تحتاجها الآن هو أمر في غاية الأهمية، هناك أيضًا حاجة ملحة إلى آلية توزيع عالمية وشفافة لضمان الوصول العادل إلى لقاحات الميبوكس.

وقال الدكتور جان كاسيا، المدير العام لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا، إنه بينما نواجه تفشي جدري القرود المستمر، فإن التوريد والتوزيع في الوقت المناسب للقاحات أمر حاسم لحماية أكثر الفئات ضعفًا، خاصة في المناطق الأكثر تضررًا، تمثل هذه المناقصة الطارئة خطوة حاسمة إلى الأمام في جهدنا الجماعي للسيطرة على انتشار هذا المرض، تلتزم Africa CDC بضمان توزيع اللقاحات بسرعة وعدل عبر القارة، بالتعاون مع اليونيسف وWHO وغيرهم من أصحاب المصلحة الرئيسيين.

وأوضحت الدكتورة ماريا فان كيرخوف، مديرة الاستجابة العالمية لجدري القرود في WHO ومديرة الاستعداد والوقاية من الأوبئة، أن الاستجابة السريعة والمنسقة أمر حاسم للتحكم في حالة الطوارئ الحالية للمرض ومنع حدوث حالات طوارئ مستقبلية، يجب على الجميع أن يتصرف بشكل حاسم الآن أو نعرض خطر انتشار للجدري بشكل أكبر ليصبح تهديدًا عالميًا أكبر.

تم تصميم المناقصة الطارئة لضمان الوصول الفوري إلى لقاحات جدري القرود المتاحة، فضلًا عن توسيع الإنتاج، وفقًا للطلب، وسعة الإنتاج لدى الشركات المصنعة، والتمويل، يمكن إبرام اتفاقيات لشراء ما يصل إلى 12 مليون جرعة حتى عام 2025.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights