اتصالات و تكنولوجيا

’من هنا وهناك’ بقلم د سامح توفيق … السيارة الطائرة قريبا على الطريق

اخيرا .. السيارة الطائرة على الطريق

يستغرق الأمر دقيقتين فقط حتى تتحول السيارة إلى طائرة، ونفس المدة من أجل التحول العكسي إلى سيارة رياضية

تنتمي هذه السيارة الطائرة، المسماة “AirCar“، إلى شركة “Klein Vision” السلوفاكية، وقد قامت بأول رحلة تجريبية لها بين مطارين مدينتي نيترا وبراتيسلافا في سلوفاكيا بنجاح، وأستغرقت الرحلة 35 دقيقة. وقد صرحت الشركة المنتجة، أن السيارة الطائرة قد أكملت هبوطها الناجح رقم 142 في  يوم الاثنين، 28 يونيو.

السيارة الطائرة “إيركار” مزودة بمحرك BMW وتعمل بوقود عادي “بالبنزين”

استغرقت الرحلة 35 دقيقة، وكان مخترعها “ستيفان كلاين” يقودها بنفسه. يمكن أن تحمل  AirCar“، راكبين خلف قائدها، ويمكن أن تقلع من مدرج صغير.

السيارة الطائرة السلوفاكية قادرة على الطيران ما يقرب من 1000 كيلومتر بمتوسط ​​سرعة 170 كيلومترًا في الساعة على ارتفاع يصل إلى 2500 متر. استغرق تطوير وإنشاء السيارة الطائرة حوالي عامين وأقل من مليوني يورو.

وقد أعلن كلاين أن الرحلة بدأت “عصرا جديدا من مركبات النقل المزدوجة”. وقال كلاين: “إنها تفتح فئة جديدة من وسائل النقل”. وتابع:

AirCar حولت الخيال العلمي إلى حقيقة، فهي تطير على ارتفاع 8200 قدم وبسرعة 115 ميلًا في الساعة، وإنها سجلت حوالي 40 ساعة طيران حتى الآن.

السيارة الطائرة هي نوع من المركبات الجوية الشخصية التي توفر النقل البري والجوي . يستخدم مصطلح “السيارة الطائرة” أحيانًا أيضًا لتشمل الطائرات الهليوكوبتر “الحوامات”.

ويأتي هذا الإنجاز مع استمرار الضجيج حول مفهوم السيارة الطائرة. وقال الرئيس التنفيذي للعمليات الأوروبية في هيونداي: “إنه يعتقد أن السيارات الطائرة ستكون حقيقة واقعة في المدن في جميع أنحاء العالم قبل نهاية العقد”. وفي وقت سابق من هذا الشهر، قالت شركة تصنيع السيارات هيونداي الكورية الجنوبية وجنرال موتورز إنهما تمضيان قدمًا في تطوير السيارات الطائرة، ليس فقط نتيجة الحماس الرائد والروح المبتكرة والشجاعة، بل هو نتيجة للمعرفة الهندسية والمهنية الممتازة

تاريخ طويل من المحاولات، فمن الطريف أنه في عام 1940 ، تنبأ هنري فورد بظهور السيارة الطائرة قائلاً: ” سنشهد مزيجاً من الطائرة والسيارة . قد تبتسم ، لكنها ستأتي “.

في عام 2016 ، كانت شركة AeroMobil تختبر نموذجًا أوليًا حصل على شهادة طائرة فائقة الخفة من سلوفاكيا. ولكن لم يتم تحديد موعد توفر المنتج النهائي أو تكلفته. في عام 2018 ، كشفت النقاب عن مفهوم يشبه سيارة رياضية طائرة مع قدرة طيران وهبوط عمودي

اعتبارًا من عام 2017 ، كانت العديد من الشركات تعمل على تطوير سيارات طيران كهربائية ، ذات اقلاع وهبوط عمودي ، للإنتاج بحلول عام 2020.

على عكس الطائرات التجارية ، قد لا تخضع السيارات الطائرة الشخصية لعدد كبير من فحوصات السلامة ولن يكون طياريها مدربين جيدًا. فلن يعاني البشر بالفعل من مشاكل في جانب القيادة في بعدين للأمام والخلفن ومن جانب إلى آخر؛ ومع ذلك، قد يتم حل هذه المشكلة من خلال استخدام الانظمة ذاتية القيادة فقط.

هذه الـ “أير كار” لن تخلو من لأعطال الميكانيكية ، يمكن أن تسقط الطائرة من السماء أو تتعرض لهبوط طارئ ، مما يؤدي إلى حدوث وفيات وإلحاق أضرار بالممتلكات. بالإضافة إلى ذلك ، قد تكون الظروف الجوية السيئة ، مثل انخفاض كثافة الهواء والعواصف الرعدية والأمطار الغزيرة والثلوج أو الضباب ، صعبة وتؤثر على الديناميكا الهوائية للطائرة.

ومن المشكلة الرئيسية ، التي تزداد الحاجة لمجابهتها قبل تعميم الـ “أيركار”، هي خطر الاصطدامات في الجو. الهبوط غير المخطط له أو الاضطراري لسيارة طائرة في مكان غير مُجهز تحتها، بما في ذلك احتمال وقوع حطام. يتم تطوير الأنظمة التنظيمية والقوانين واللوائح المرورية، تحسباً لزيادة كبيرة في أعداد السيارات الطائرة والمركبات الجوية الشخصية في المستقبل القريب، وسيكون الامتثال لهذه الأنظمة ضروريًا للطيران الآمن. كمت يجب أن تعمل السيارة الطائرة القادرة على الاستخدام الواسع بأمان في بيئة حضرية مكتظة بالسكان. ويجب أن تكون أنظمة الرفع والدفع هادئة، ولها أغطية أمان حول جميع الأجزاء المتحركة مثل الدوارات، ويجب ألا تسبب تلوثًا مفرطًا.

تتطلب السيارة الطائرة أن يكون قائدها سائق طريق مؤهلًا وطيارًا للطائرة. هذا غير عملي وغير متوفر في بالنسبة لغالبية الناس، وبالتالي فإن انتشارها على نطاق واسع سيتطلب أنظمة كمبيوتر لتقليل المهارات التجريبية. وتشمل هذه الإجراءات مناورات الطائرات والملاحة والطوارئ، وكل ذلك في المجال الجوي المحتمل الازدحام. يمكن لأجهزة الكمبيوتر تعويض العديد من أوجه القصور في ديناميكيات الطيران، مثل الاستقرار. قد تحتاج السيارة الطائرة العملية إلى أن تكون مركبة ذاتية القيادة لا يتواجد فيها الأشخاص إلا كركاب.

لا يمكن تلبية الحاجة إلى أن يكون نظام الدفع صغيرًا وقويًا في الوقت الحالي إلا باستخدام تقنيات متقدمة ومكلفة. وبالتالي يمكن أن تصل تكلفة التصنيع إلى 10 ملايين دولار.

اقترب حلم السيارة الطائرة خطوة واحدة من الواقع، بعد أن منحت إدارة الطيران الفدرالية (FAA) الموافقة على مركبة أرضية-جوية هجينة يمكنها التحليق بسرعة 100 ميل في الساعة. وحصلت “Terrafugia Transition” على شهادة صلاحية الطائرات للطيران الخاصة للرياضات الخفيفة من الوكالة، ما يمنحها الضوء الأخضر للإقلاع.

ويتوفر الآن إصدار خاص بالطيران فقط للطيارين ومدارس الطيران، على الرغم من مرور عام آخر أو نحو ذلك قبل أن تصبح مكونات سيارتها “قانونية في الشوارع” – ما تزال بحاجة إلى تلبية معايير السلامة على الطرق. وفي النهاية، سيتمكن السائقون من التحول من الطيران إلى القيادة في أقل من دقيقة، والإقلاع والهبوط في المطارات الصغيرة أو الطريق السريع.

وتأمل “Terrafugia” في الحصول على الإنتاج والموافقات على السيارة الهجينة ذات المقعدين، كاملة لعام 2022، لكن المهتمين بتجربتها سيحتاجون إلى رخصة قيادة وشهادة طيار رياضي. وكانت “Terrafugia” المملوكة للصين مفرطة في التفاؤل بشأن تسليم “طائرة صالحة للطرق”، وهي طائرة صغيرة ذات أجنحة قابلة للسحب يمكنها القيادة على الطرق والتحليق في السماء المفتوحة. ووعدت أولا أن يكون الانتقال للبيع في عام 2015، ثم تأجل الموعد لـ عام 2022. ولكن المدير العام لشركة ” Terrafugia”، كيفن كولبورن، أشاد بجهود فريقه خلال “عام وباء كورونا الصعب للغاية”. وقال كولبورن: “ظل فريقنا يركز، وحسّن نظام الجودة لدينا، وأكمل الجوانب الحاسمة للتصميم، وصنع السيارة، وأكمل 80 يوما من اختبار الطيران، وسلم 150 وثيقة فنية واجتاز بنجاح تدقيق إدارة الطيران الفدرالية. هذا إنجاز كبير يبني الزخم في تنفيذ مهمتنا لتقديم أول سيارة طائرة عملية في العالم”.

وتعمل المركبة بمحرك “Rotax 912iS Sport” الذي يعمل بالوقود بقوة 100 حصان، وتتميز بسرعة طيران قصوى تبلغ 100 ميل في الساعة ومدى يبلغ زهاء 400 ميل، مع ارتفاع 10000 قدم. ويمكن تشغيل محرك الطائرة إما بالبنزين الممتاز أو وقود الطائرة، بينما يتم تشغيل السيارة بمحرك كهربائي هجين. وتشمل الميزات القياسية: فرامل قرصية هيدروليكية للعجلات الأربع، وقفص أمان صلب من ألياف الكربون ومظلة هيكل الطائرة. ويوجد لدى السيارة معدات هبوط ثابتة وجناحين بعرض 27 قدما. وتُطوى الأجنحة بالفعل للسماح بالتخزين السهل في مرآب لسيارة واحدة.

وتتصور “Terrafugia” أن يهبط أصحاب سياراتهم الانتقالية في مطار صغير أو على امتداد طريق سريع، ثم يقودونها إلى المنزل. وتتحول السيارة من الطيران إلى القيادة في أقل من دقيقة، وتقوم “Terrafugia” بتطوير عدة نماذج من السيارات الطائرة، بما في ذلك سيارة TF-X التي تتسع لأربعة أشخاص، وهي سيارة كهربائية هجينة بأربعة مقاعد مع إمكانات إقلاع وهبوط رأسية. ومن المقرر أن تكون TF-X شبه مستقلة، مع عناصر تحكم بالكمبيوتر. وستكون قادرة على تجنب الحركة الجوية والطقس السيئ والمجال الجوي المحظور تلقائيا.

يذكر أن شركة “جيلي” الصينية، الشركة الأم لشركة فولفو، استحوذت على “Terrafugia” في عام 2017.

فى السنوات الأخيرة، انطلقت العديد من العلامات التجارية من مختلف القطاعات من أجل سيارة المستقبل الطائرة الأوروبية، وتنطلق “PAL-V Liberty ، فى 2022 والتي وصفها مصنعوها بأنها أول سيارة طيران إنتاجية في العالم، والحقيقة أن السيارة ، من أصل هولندي ، قد تلقت للتو الموافقة الرسمية التي تسمح لها بالانتقال بشكل قانوني على الطرق الأوروبية، لذلك يمكن الآن تسجيلها وقيادتها مثل أي سيارة أخرى.وسيتم إطلاق السيارة الطائرة بعد أن اجتازت سلسلة من الاختبارات والمتطلبات الميكانيكية والقيادة، وأصبح النموذج الآن مناسبًا للقيادة على الطرق العامة. باإضافة إلى السماح لها أيضًا بالطيران بطريقة قانونية ومرخصة.

يمنحها محرك احتراق بقوة 100 حصان حياة على الأرض ويتيح لها محركان Rotax 200 HP للطيران، هذه النقطة أكثر تعقيدًا بكثير من تلك المتعلقة بتداول الأرض. وكانت الشركة التى قامت بتصنيع السيارة الطائرة بالفعل الخطوات الأولى في هذا المجال منذ خمس سنوات. وكان في عام 2015 عندما بدأت إجراءات الحصول على شهادة الطيران مع الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران (EASA). وفقًا للتوقعات ، يجب أن تنتهي العملية في عام 2022 ، عندما ستكون السيارة الطائرة الهولندية جاهزة وقادرة على التحرك برا وجوا. وفقًا لمصادر PAL-V، فإن الاحتياطيات تتزايد فوق التوقعات، تزن السيارة 660 كيلوجراماً فقط ولها محرك احتراق 100 حصان يسمح لها بالدوران على الأرض حيث يبلغ مداه التقريبي 1315 كيلومتراً. وفي الوقت نفسه، ويمكن للمركبة أن تطير حتى 500 كيلومتر وتصل إلى سرعة قصوى في الهواء تبلغ 180 كم / ساعة.

حتى ذلك الحين ، يجب أن تستمر في اجتياز الاختبارات وتلبية المتطلبات التي يجب أن تؤدي إلى آخر 150 ساعة من الرحلة، بمجرد حصولها على هذا التفويض ، سيحين الوقت لبدء تسليم الوحدات للعملاء ، الذين قاموا في بعض الحالات بشراء السيارة مسبقًا.

السيارة الطائرة من الداخل
زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights