مقالات وأراء

‘د مصطفي جاد’ يكتب: التكنولوجيا المالية الـ Fintech

التكنولوجيا المالية أو “فينتك” Fintech هي التكنولوجيا لخدمة قطاع المدفوعات، وشركات التكنولوجيا المالية هي شركات ناشئة في العموم تتحدى الشركات التقليدية التي هي أقل اعتمادًا على البرمجيات. وهي تكنولوجيا لمنافسة الأنظمة المالية الحالية.

- فينتك Fintech -

ببساطة مصطلح يستخدم لوصف أي نوع من أنواع التقنيات الحديثة الهادفة إلى تطوير وأتمتة تقديم واستخدام الخدمات المالية. ويعرف اختصاراً باسم “فينتيك” كنتيجة لدمج كلمتي المالية (Financial) والتكنولوجيا (Technology). يتم توظيف التكنولوجيا المالية لمساعدة الشركات وأصحاب الأعمال والمستهلكين على إدارة معاملتهم وعملياتهم وحياتهم المالية بشكل أفضل. وذلك من خلال توظيف خوارزميات وبرمجيات مخصصة يتم استخدامها على الحواسيب والهواتف الذكية مثل تطبيقات الدفع الإلكتروني وتداول الأسهم والعملات الرقمية المشفرة.

التكنولوجيا المالية صناعة جديدة ليس فكرة جديدة ، فقد كانت التقنية جزءاً من القطاع المالي بدءاً من أجهزة الصراف الآلي (ATM) وبطاقات الائتمان التي ظهرت في خمسينيات القرن الماضي وصولاً إلى منصات التداول الإلكترونية والمحفظة الرقمية.
لكن تطورت بسرعة هائلة وازدهرت بشكل كبير في فترة التسعينيات مع انتشار الإنترنت ومواقع التجارة الإلكترونية لتصبح الخدمات المصرفية بمعظم أجزائها اليوم رقميةً بالكامل.

بداية الانتشار كان عام 2008، بعد وقوع الأزمة المالية العالمية وفضائح فساد المصرفيين التي كانت نقطة تحول في القطاع المصرفية، وبدأ المستهلكون يشككون في مستقبل العمل المصرفي العادي والتي وصل مقدار الثقة في النظام المصرفي التقليدي إلى26% حسب منظمة جالوب .

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights