أخبار عربية وعالمية

“ساويرس” يقترح استضافة مصر عدد من اللاجئين الأفغان

أثار رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس، جدلا واسعا بعد اقتراحه استضافة مصر عددا من اللاجئين الأفغان، عقب سيطرة حركة “طالبان” الأفغانية (المحظورة في روسيا) على البلاد.

وقال عبر حسابه على “تويتر”، “اقتراح: هل يمكن أن نستضيف عدد من اللاجئين الأفغان الهاربين من حكم “طالبان” فى مصر؟ السؤال للجميع ما عدا إخوان مصر”.

وتباينت ردود الفعل، بين من رحب بقدوم اللاجئين الأفغان إلى مصر، فيما رفض البعض الفكرة، في حين دعا آخرون إلى ضرورة تجنب خطاب الكراهية ضد اللاجئين.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد عبرت عن تقديرها وامتنانها على مساعداتها في عمليات الإجلاء اليومية لآلاف الأشخاص. ووجهت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الشكر إلى قطر والإمارات والبحرين والكويت على مساعداتهم في إجلاء الآلاف من أفغانستان مع انسحاب القوات الأمريكية وسيطرة حركة طالبان على البلاد.

استطاعت حركة طالبان السيطرة على العاصمة الأفغانية كابل، بعد أقل من أسبوعين من بدء الاشتباكات بين الحركة والقوات الأفغانية، بينما هرب الرئيس، أشرف غني على متن طائرة إلى خارج البلاد وتبعه عدد من المسؤولين السابقين والحاليين. ومع دخول مقاتلي حركة طالبان العاصمة الأفغانية، سابقت البلدان الغربية الزمن، لإجلاء دبلوماسييها والمتعاونين معها من هذا البلد.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights