إقتصاد

“المصيلحي”: الرئيس وجه بإنشاء مدينة عالمية للذهب بالعاصمة الجديدة

.. لدينا الآن استراتيجية لصناعة الذهب والمجوهرات المصرية

العربي:المعرض خطوة هامة لتوطين صناعة المشغولات الذهبية والحلي وانطلاقة دولية للمنتجات المصرية

صرح الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الوزارة بالتعاون مع شعبة الذهب بإتحاد الغرف التجارية يسعيان لإعادة صناعة المجوهرات المصرية لمكانتها الطبيعية، خصوصاً وأنها تعد من الصناعات المصرية العريقة.

 وأضاف المصيلحي إلي أن الرئيس السيسى وجه بأن تكون مدينة الذهب على أعلى مستوى وفى مكان مميز بالعاصمة الإدارية، حيث يقوم حاليًا الاستشاريين بوضع الخطوط النهائية للمدينة الذهب والمجوهرات.

وأكد المصيلحي إلي أنه أصبح لدي الدولة المصرية الآن استراتيجية لصناعة وتجارة الذهب، حيث تم استحداث الإطار القانوني المنظم لهذا القطاع الهام والحيوي، كما تستهدف الدولة التوجه للتصدير وخصوصاً للدول الإفريقية، حيث تم استحداث مراكز متميزة للتصميمات صناعة المجوهرات والحلي للمساعدة في تطوير القطاع وخصوصاً الورش الصغيرة.

وأشار المصيلحي إلي أن المعرض سيشارك به من 25 إلى 30 شركة بمعرض الذهب نبيو والذي سيقام في الفترة من 19 إلى 21 فبراير 2022، حيث سيتم تكريم عددا من رواد صناعة الحلي المصرية.

ونوه المصيلحي إلى أن الورش الصغيرة لصناعة المشغولات الذهبية تحتاج إلى دعم قوي وحقيقي، كما أن الحكومة تقوم بدعم كل ما هو رسمي وذلك لدعم الصناعة المصرية بكافة أشكالها وأنواعها.

وألمح المصيلحي إلي أن كلمة نبيو هي كلمة فرعونية، حيث تعد رمز للحلي والمجوهرات لدى المصريين القدماء ، وهو عبارة عن عقد يضم 7 فصوص، والذي تم اختياره شعاراً لمعرض ولمؤتمر الذهب والمجوهرات.

 

وأثني المصيلحي علي كل صناع وتجار الذهب المصري، لإتحادهم وإيمانهم بأهمية تطوير ونجاح القطاع والصناعة.

وفي ذات السياق، أكد المهندس ابراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية في تصريحات علي هامش المؤتمر الصحفي الذي عقد بوزارة التموين والتجارة الدلخلية للاعلان عن انطلاق معرض”  نبيو للمشغولات الذهبية ” والذي يتم تنظيمه بالتعاون بين الاتحاد العام للغرف التجارية والشعبة العامة للمشغولات الذهبية والمصوغات باتحاد الغرف التجارية برئاسة هاني ميلاد رئيس الشعبة ووزارة التموين والتجارة الداخلية ان المعرض يأتي ضمن استراتيجية اتحاد الغرف التجارية لدعم وتشجيع كافة القطاعات الاقتصادية الوطنية من صناعة وتجارة مشيرا الي تكاتف جهود الغرف التجارية وكافة للجهات الحكومية لتنفيذ الاستراتيجية القومية لتوطين الصناعة وتنمية الصادرات .

وأضاف العربي أن المعرض سيشكل خطوة هامة لتوطين صناعة الحلي والمشغولات الذهبية كما سيحقق انطلاقة هامة للمنتجات المصرية في الأسواق الدولية .

وأوضح العربي انه من المقرر ان يتم مناقشة مجموعة من القضايا المتعلقة بتنمية ودعم صناعة المشغولات الذهبية والمصوغات بما يتناسب مع المعايير الدولية علي هامش المعرض والذي سيقام في الفترة من ١٩ الي ٢١ فبراير المقبل حيث سيستضيف المؤتمر خلال مجموعة من الجلسات النقاشية عددا من الخبراء الدوليين في هذه الصناعة الهامة وخبراء التسويق الدولي .

ونوه انه تم وضع استراتيجية متكاملة مع كافة اطراف العملية الانتاجية لتلك الصناعة الهامة وبالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية لوضع المنتجات والمشغولات الذهبية المصرية علي القائمة الدولية  للمنتجين الاكبر لتلك النوعية من المنتجات وتنمية صادراتها للاسواق الدولية نظرا لاهمية تلك الصناعة ومردودها علي الميزان التجاري المصري وحجم الصادرات المصرية للاسواق العالمية . 

وأضاف كريم شلبي  الرئيس التنفيذي للشركة المنظمة للمؤتمر والمعرض، أنه تقرر أن تُعقد فاعليات المؤتمر بأحد الفنادق الكبري بالقاهرة الجديدة، حيث من المقرر أن تبدأ فاعليات المعرض والمؤتمر بالساعة الثانية ظهراً وتنتهي بالتاسعة مساءاً، وتتضمن فاعليات المعرض محاضرات وورش عن صناعة الذهب، هذا بالإضافة لفاعليات تكريم الرواد.

 وقال مهندس هاني ميلاد وصفي رئيس شعبة الذهب بإتحاد الغرف التجارية المصرية إلي أن معرض ومؤتمر “نبيو” يعد حدثا عالمياً كبيراً ينافس والمعارض الإقليمية والدولية العالمية المختصة بصناعة الذهب، خصوصاً وأن صناعة الذهب المصرية تنافس وتضاهي صناعة الذهب العالمية.

وأشار ميلاد إلي أن هذا المعرض والمؤتمر يستهدف جذب مشترين أجانب وعقد صفقات بين الصناع والتجار والمشترين الأجانب، بالإضافة لتحقيق هدف المشتري المصري المحب لاقتناء الذهب.

وختم ميلاد مؤكداً أن المعرض سيوازي أكبر المعارض الدولية في هذا القطاع وسيظهر الإمكانيات الحقيقية للصناعة الوطنية وما وصلت اليه من جودة تنافس المنتجات العالمية.

الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights