إقتصاد

إطلاق خدمات تموين السفن في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

 

أعلن رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، المهندس يحيى زكي، عن إطلاق خدمات تموين السفن والخدمات البحرية بالمنطقة الاقتصادية خلال الشهور المقبلة.
جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها في فعالية “قناة السويس ودعم التجارة العالمية في ظل التحديات الراهنة” على هامش فعاليات الجناح المصري في إكسبو 2020 دبي.
وقال زكي إن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تضع اللمسات النهائية لتفعيل هذه الخدمات ودراسة العروض التي قدمت إليها في هذا القطاع.
وأضاف أن الخدمات البحرية وتموين السفن هي أحد القطاعات المستهدف تحقيقها في استراتيجية المنطقة الاقتصادية 2020-2025.
وأوضح أنه سيتم الإعلان عن مشروعات ستقام لصناعة الهيدروجين الأخضر داخل المنطقة في وقت قريب، بالتزامن مع استضافة مصر لقمة المناخ COP27 في نوفمبر 2022.
كما أشار إلى استهداف نحو 15 قطاعا صناعيا ولوجيستيا، تم تفعيل التعاقد على أرض الواقع مع 3 منها وهي صناعات البتروكيماويات التي تقام بالسخنة وصناعات مستلزمات عربات السكك الحديدية، وكذلك المشاركة في خطة الدولة المصرية لاستراتيجية توطين صناعات السيارات، بجانب صناعة الهيدروجين الأخضر والخدمات البحرية.
قال السفير الروسي بالقاهرة جيورجي بوريسينكو، إن المنطقة الصناعية الروسية التى ستقام في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس من المتوقع أن تجذب 7 مليارات دولار في شكل استثمارات جديدة، مشيرا إلى اهتمام الشركات الروسية بالاستثمار في هذا المشروع.

وأوضح بوريسينكو بمناسبة الاحتفال بمرور 77 عاما علي إقامة العلاقات الدبلوماسية البلدين الذي يوافق الأربعاء المقبل، أن “قانون الاستثمار الجديد والنمو الاقتصادي الكبير في مصر بالإضافة إلى عضويتها في منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية يجعل مصر من أهم الدول فائدة في أفريقيا بالنسبة للمستثمرين الروس”.

وأضاف أن “هذا المشروع يمنح لرواد الأعمال الروس فرصة لتصدير المنتجات المحلية إلى الأسواق الأخرى التي تتميز بضرائب ورسوم منخفضة”.

وأشار إلى أن “هناك تطورات جديدة تشجع على استكماله وتجعله أكثر فعالية، معبرا عن أمله في أن ينطلق هذا المشروع في القريب العاجل بعد استقرار الوضع الوبائي العالمي وتسوية جميع المسائل القانونية”.وردا على سؤال حول التعاون الاقتصادي والتجاري بين مصر وروسيا، أجاب بوريسينكو بأن “البلدين بذلتا مؤخرا جهدا كبيرا لتعزيز التعاون الاقتصادي حيث بلغ التبادل التجارى 6.2 مليار دولار عام 2019 مما جعل موسكو من أكبر 10 شركاء تجاريين لمصر”.

ولفت إلى أن “أهم الصادرات الروسية لمصر القمح والمعادن والنفط والغاز و سيارات وعربات السكك الحديدية والأخشاب والدهون والزيوت بينما تشمل الصادرات المصرية لروسيا، المنتجات الزراعية والصناعات الغذائية والكيمائية”.

وذكر أن الشركات الروسية الكبرى بما في ذلك “روسفنت” و”لوك أويل” وشركة السيارات “لادا” تعمل في السوق المصري وهناك العديد من المشروعات المشتركة التي تشكل حافزا قويا لدعم التعاون الاقتصادي حيث بدأت الشركة الروسية “ترانسماش هولدينج” تطوير قطاع السكك الحديدية في مصر.

وأكد أن الشركات الروسية تهتم بزيادة سبل تعزيز التعاون مع رجال الأعمال المصريين في السوق المحلي الذي وصفه بأنه جاذب للغاية للاستثمار، مشيرا إلى زيادة الاستثمارات في السنوات القليلة الماضية لتصل إلى 7.4 مليار دولار خلال عام 2020، معبرا عن اعتقاده بوجود آفاق جيدة لزيادة حجم هذه الاستثمارات في الفترة المقبلة خاصة في مجالات اكتشاف النفط والغاز والزراعة والصناعات الغذائية والهندسة الميكانيكية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights