دراما وتوك شو

“الغيطي”: الريحاني كان زير نساء

"فردوس": العمل لفت نظري من أول قراءة الورق

 
أقام المخرج أحمد إسماعيل الحريري رئيس مدرسة السينما soic  ندوة علمية لمناقشة فريق عمل مسلسل «الضاحك الباكي» الذي يحكي قصة حياة الكوميديان الراحل نجيب الريحاني في الساحة الخارجية لبرج القاهرة بالزمالك.

حضر الندوة كل من: المخرج محمد فاضل والمؤلف محمد الغيطي والمنتج شادي ابو شادي، ومدير التصوير محمود علي يوسف، والفنانين: فردوس عبد الحميد، مصطفى شوقي، ياسمين سمير والتي جسدت شخصية الفنانة «روز اليوسف»، يانا جمال والتي جسدت شخصية «لوسي»، باسم شريف، تمارا سعد، والطفل زياد الشرقاوي.

أدار المخرج أحمد إسماعيل الندوة وبدأها بكلمة افتتاحية عن المسلسل وعناصر نجاحه لكل الحضور من طلاب مدرسة السينما ثم توجه بالسؤال للسادة الضيوف والذين تحدث كل منهم عن موقف خاص أثناء تصوير العمل بالتزامن مع عرضه تلفزيونيا.

اشاد المخرج محمد فاضل بفريق عمل المسلسل ونجاح المنتج شادي أبو شادي في أولى تجاربه الإنتاجية ورهانه على إنتاج مسلسل سيرة ذاتية لشخصية تاريخية، وأنه سعيد برد فعل الناس على المسلسل أثناء غذاعته وبعدها وحتى الآن واهتمام المجتمع المدني والأكاديمي به وبتكريم صناعه، فمن ضمن أسباب موافقته على إخراج المسلسل هو انه يعكس كيف كان الشعب المصري نسيج واحد بكل عناصره وطوائفه.

وكشف السيناريست محمد الغيطي عن خفايا شخصية «نجيب الريحاني» ووصفه بأنه زير نساء وانهن كالفاكهة بالنسبة له، وأوضح الغيطي كل النقاط الخلافية التي تحدث بها البعض على السوشيال ميديا في الفترة السابقة وأدحض كل ما جاء بها، وذكر ما قام به من بحث حول تفاصيل حياة الشخصيات سواء: نجيب الريحاني والذي يجسده الفنان عمرو عبد الجليل أو شخصية جورج أبيض، او شخصية الموسيقار سيد درويش والتي جسدها المطرب مصطفى شوقي وأنه أول من ابرأ سيرته من الموت نتيجة الإدمان ولكنه إغتيل على يد الإحتلال البريطاني.

واسنى الغيطي بمصمم الجرافيك محمد إشرف مصمم بوستر المسلسل والذي اختارته إدارة موقع «اي ام بي» العالمي ضمن افضل بوسترات تم تصميمها هذا العام، بالإضافة لسعادته شخصيا بإعادة تداول مذكرات نجيب الريحاني على مواقع التواصل بعد عرض المسلسل سواء للتأكد من الاحداث او لمجرد معرفة تفاصيل اكثر عن الشخصية وهذا يكفي بالنسبة له، وكان يتمنى ان يكون لنجيب ابناء او اقارب ليشاهدوا هذا النجاح ومحبة الناس له ولفنه.

من جانبه رحب المخرج شادي إبو شادي بالحضور وانه سعيد بالتواجد وسط دارسي السينما خاصة وهو كان احدهم في يوم من الايام وكان شغوف بالسينما فقرر ان يدرسها بعد دراسته الاكاديمية الاولى ثم عمل بالإخراج وصولا لخوضه تجربة الانتاج في مسلسل «الضاحك الباكي».

وروى شادي عن بداية قصة تنفيذ العمل حيث كانت في مناسبة حزينة له أثناء حضور فاضل والغيطي عزاء بنت عمه، لينطلق من بعدها المشروع ويتم التحضير له الى ان ظهر للنور وتم عرضه.

الفنانة فردوس عبد الحميد
الفنانة فردوس عبد الحميد

أما الفنانة القديرة فردوس عبد الحميد فأكدت ان العمل لفت نظرها منذ قراءتها للورق، وبعد تصويره وعرضه صنع اثر في الناس لان تجربة فنان عانى معاناة كبيرة منذ كان صبي بعد وفاة أبوه وضياع ثروته والذي جسده ببراءة الطفل زياد الشرقاوي، والذي إمتهن أعمال شاقة ليساعدني كوالدته في سياق المسلسل على اعباء المعيشة وتربية اخوته.

وأضافت فردوس: وهذا ما انعكس على اداء شخصية «نجيب» في رشده مع عمرو عبد الجليل فكان يضحك الناس وهو من داخله يتألم لذلك اطلق عليه الضاحك الباكي، فهو في نظرها شارل شابلن الشرق.

وفي سياق متصل أعلن المطرب مصطفى شوقي عن أدائه لأغاني المسلسل لايف مباشرة أثناء التصوير بالأستوديو وليس بلاي باك مسجل وأنه سعيد بتجسيد شخصية عظيمة مثل سيد درويش في أول عمل تمثيلي له.

فيما سرد مدير التصوير محمود علي يوسف كواليس تصوير مشاهد مؤثرة وقوية داخل الاحداث سواء في مدينة الانتاج الاعلامي او مشهد وفاة «نجيب الريحاني» وكيف تعامل معها بالإضاءة والعدسات والتصوير بكاميرتين، وذلك بشكل تفصيلي لطلبة مدرسة السينما soic الحاضرين للندوة.

واختتمت الندوة بتكريم المخرج أحمد إسماعيل الحريري لفريق العمل وتقطيع التورتة احتفاء بهم، ودعاهم للصعود لأعلى برج القاهرة ليكون شاهد على نجاحهم في اعادة روح نجيب الريحاني الى الحياة من جديد.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights