مجتمع مدني

“البرلسي”: عودة طوابير العيش جريمة تعاقب عليها الحكومة

نائب التجمع: عودة طوابير العيش جريمة يجب أن تعاقب الحكومة بسببها

هاجم النائب أحمد بلال البرلسي الحكومة بسبب “عودة طوابير العيش” مرة أخرى أمام المخابز، وتحديدًا في مدينة المحلة الكبرى بالغربية، وقال “البرلسي” في كلمته لوزير التموين إن معظم النواب تحدثوا عن أزمة الخبز المدعم والمخابز وعودتها مرة أخرى، وواجه نائب التجمع وزير التموين بصورة تبين تزاحم المواطنين بالمحلة الكبرى أمام أحد المخابز في ساعة متأخرة من اليوم، وقال: “الناس بتنزل الساعة 2 صباحًا علشان تشتري العيش، لأن الفرن بيقفل الساعة 8 الصبح”، فكيف لمدينة عمالية وطلبة يتوجهوا لمصالحهم ومدارسهم يكون حال مخبازها بهذا المنظر، وأصبحت طوابير البرد والجوع؟ و”المواطن مرمي في الشارع في عز البرد وفي النهاية مُهدد إنه ما ياخدش العيش”. محذرًا: طوابير العيش هي جريمة يجب أن تعاقب الحكومة بسببها وليس فقط إقالتها.
واختتم “البرلسي” كلمته: “المصري القديم لما سمى الخبز سماه عيش يعني اللي عاوز ينتزع منه رغيفه هو ينتزع منه روحه”.. “والحكومة التي لا توفر نقد أجنبي ولا توفر سلع استراتيجية ولا توفر حتى رغيف العيش ايه يخليها موجودة”.

النائب أحمد بلال البرلسي
النائب أحمد بلال البرلسي

وقدم النائب أحمد بلال، طلب إحاطة بشأن خفض حصة الدقيق المخصصة للمخابز في مدينة المحلة الكبرى، حيث وردت العديد من شكاوى المواطنين منذ قرابة شهرين في مدينة المحلة الكبرى، بمحافظة الغربية بصسبب خفض حصص الدقيق المدعم المخصص للمخابز، وهو ما أثر سلبًا على مواعيد عمل المخابز التي أصبحت تنتهي من عملها قبل الساعة الثامنة صباحًا، وينتج عن ذلك تكدس المواطنين أمام المخابز بشكل يومي، أيضًا استعرض النائب سؤال برلماني عن أسباب خفض حصة المخابز في المحلة الكبرى من الدقيق المدعم، خاصة وأنه منذ أول شهر مايو 2022 تم إيقاف قرار خصم حصص المخابز من الدقيق البلدي، والتي كانت مقررة بنسبة 10% طوال شهر رمضان، وحتى الآن لم يصل الرد بشأن السؤال الموجه حول الموضوع.
وتشهد الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، مواجهة وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي بعشرات الأدوات الرقابية، ما بين طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة بشأن الرقابة على الأسواق لمواجهة الاحتكار وارتفاع الأسعار ونقص بعض السلع، وخطة الحفاظ على المخزون الاستراتيجي لمواجهة أزمة الغذاء العالمية.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights