مقالات وأراء

’من هنا وهناك’ بقلم د سامح توفيق … عرض أفلام قصيرة بنادي سينما المؤسسة الأفريقية للتطوير

عرض أفلام قصيرة تناقش قضايا اجتماعية بنادي سينما المؤسسة الأفريقية للتطوير و بناء القدرات

د سامح توفيق

نظم نادي سينما المؤسسة الأفريقية للتطوير وبناء القدرات يوم الجمعة  10 فبراير 2023 عرض لمجموعة من الأفلام القصيرة التي تناقش قضايا الإنسان المعاصر وهي:

1- اغتيال ملاك                       من تأليف/ أحمد العرابي
2- صاحب الجلالة                   للمخرج محمد الحضري
3- إنسان                               للمخرج محمد خيري
4- فيزيتا                                للمخرج ابراهيم الخشاب
5- الحباية                              للمخرج مودي سمير
6- فؤاد الأفروأسيوية             للمخرج أحمد شيمي

وقد اجتمع في هذه الفاعلية مخرجي الأعمال ومعهم عدد كبير من المشاهدين وحضر مجموعة من الفنانين منهم المخرج والفنان/ حمدي السيد والمستشار دكتور مصطفى عبدالله مؤسس ورئيس المهرجان العربي الدولي لذوي الاحتياجات الخاصة مؤسس ورئيس مجلس إدارة جمعية الجائزة للبحث العلمى والعلوم الإنسانية ورئيس مجلس إدارة مركز الجائزة العالمية لتدريب ذوى الإحتياجات الخاصة. 

ودكتورة/ عبيرة سعد مفتاح اخصائي الصحة النفسية ونائب رئيس المهرجان العربى الدولي لذوى الإحتياجات الخاصة  ونائب رئيس مجلس إدارة جمعية الجائزة للبحث العلمى والعلوم الإنسانية ونائب رئيس مركز الجائزة العالمية لتدريب ذوى الإحتياجات الخاصة
والمخرج و الممثل المسرحي الكبير/ يس طه والمخرجة المسرحية فاطمه حسين والكاتب والمونتير/ أحمد العرابي والفنان الشاب/ عمر أشرف بطل فيلمي “اغتيال ملاك” و”الحباية”.
والفنان محي الشاعر بطل فيلمي “إنسان” و”فيزيتا” والسيناريست والمخرج ألبير انطون صاحب سيناريو فيلم “فيزيتا”.
والكاتبة الروائية والسيناريست روان علي والدكتورة والمخرجة الاذاعية/ صفاء عبدالفتاح   
وأستاذ اللغة العربية / محمد عزت  ومهندسة البرمجيات والكاتبة/ سارة علي مهران والكاتبة/ ريم علي مهران

بعد عرض الافلام الستة تم عقد حلقة نقاش حر حول الكثير من الموضوعات مثل اهمية مدينة بورفؤاد وما تتمتع به من أماكن سياحية شديدة الجمال والذي تناوله فيلم “فؤاد الأفرو أسيوية” وجدير بالذكر أن الفيلم قد حصل على جائزة أحسن فيلم روائي تسجيلي في مهرجان القدس السينمائي الدولي السابع.

وتم نقاش قضية استغلال ذوي الاحتياجات الخاصة والذي قدمها فيلم “اغتيال ملاك” وقد أشاد الجميع بأداء الممثل الشاب/ عمر أشرف في شخصية المعاق ذهنيا وجدير بالذكر أن الفيلم قد حصل على جائزة الجمهور الكبرى في مهرجان البوابة الرقمية بالجزائر.
كما تم إلقاء الضوء على قضية المشردين في الشوارع من ذوي الإعاقات الذهنية والتي عالجها فيلم “إنسان” من تأليف وبطولة الفنان/ محي الشاعر والذي أثبت جدارته في أداء شخصية بالغة الصعوبة وقد قام المخرج/ محمد خيري بتصوير جميع أحداث الفيلم في شوارع مصر مما أضفى على العمل روح واقعية جدا.

وقد تعاطف الجمهور مع قضية فيلم “فيزيتا” والتي تتناول قضية جشع بعض الأطباء ورغم قتامة القضية فقد تناولها السيناريست ألبير انطون بشكل ساخر إلى جانب الخط الانساني للموضوع و قد أدي الفنان/ محي الشاعر دور الطبيب المستغل باقتدار إضافة إلى أداء الفنان/ سامح  صالح في دور التمرجي والذي أضفى لمسة جميلة للعمل  ببساطة ادائه و خفة روحه.

أما فيلم “الحباية” فقد تناول قضية الهروب من الواقع عن طريق المخدرات واستطاع المخرج/ مودي سمير أن يقدم لنا فيلما كوميديا راقيا يستحق كل التقدير وساعده على ذلك الكاريزما التي تمتع بها بطل العمل الفنان/ مينا مرعي وأداء الممثل الشاب/ عمر اشرف والذي فاجئ الجميع بشخصية الشاب القاسي والتي تختلف تماما عما قدمه في فيلم “اغتيال ملاك”.

وقد انبهر الجميع بفيلم “صاحب الجلالة” المأخوذ عن قصة للكاتب الراحل/ مصطفى محمود ، والذي قدمه المخرج/ محمد الحضري في صورة شديدة الاتقان والجاذبية وكان العمل جدير بأن يكون فيلم الختام في هذا اليوم نظرا لقوة موضوعه وحرفيته الفنية وقد تناول العمل فكرة ضياع أحلام الإنسان في ظل مادية العصر وقد شارك الفيلم في مهرجانات دولية و محلية كثيرة.  

قام بتصوير الفعاليات المصور الفنان/ سيف محمد المنسي

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights