التعليم والبحث العلمي

“البرلسي” لوزير التعليم: مصر تنفق على أبنائها لتستفيد دول أخرى

"البرلسي": نطلب الاستفادة من كوادر الوطن

النائب أحمد البرلسي لوزير التعليم العالي عن تعيين حملة الماجستير والدكتوراة: مصر تنفق على تعليم أبنائها وتستفيد بهم دول أخرى 

كتب ـ أحمد صالح

انتقد النائب أحمد بلال البرلسي، عن حزب التجمع؛ على رد وزير التعليم العالي بشأن أزمة حملة الماجستير والدكتوراه، قائلًا إن رد الوزير ليس على مستوى المشكلة ولا على مستوى طلبات الإحاطة التي تم مناقشتها أو على مستوى قرارات رئيس وزارء التي صدرت لبحث المشكلة وحلها، نحن أمام لجنة تم تشكيلها من أكثر من 10 وزراء ورؤساء هيئات من عام 2021 وحتى 2023 لتعيين هؤلاء الخريجين، واليوم يقال لنا: إنه يمكن التقدم من خلال بوابة الوظائف الحكومية أو يتم التعاقد مع الجامعات التي تطرح إعلانات في ذات الشأن.

وتساءل “بلال” في كلمته لوزير التعليم العالي خلال الجلسة العامة: هل رئيس الوزراء عندما أصدر قرارين 1974 و3021 لدراسة أحوال حملة الدكتوراه والماجستير لم يكن يعلم أنهم يستطيعوا التقدم من خلال هذه البوابة؟ فلماذا تُشكل اللجان وتؤخذ القرارات، ولم ينفذ شيئ منها على أرض الواقع ثم يأتي المواطنين يسألونا كنواب عن الحل، واليوم نحن نسأل رئيس الوزراء ماذا فعلت في تعيين هؤلاء الخريجين؟

واستكمل “بلال” كلمته قائلاً، نحن نطلب الاستفادة من كوادر الوطن، فالدول من حولنا تبني نهضتها بعقول وكوادر مصرية “واحنا عندنا جهاز إداري مهترئ، جهاز مدام عفاف اللي في الدور الرابع!. جهاز غير منتج”، ونطالب بتعيين حملة الماجستير والدكتوراه وأوائل الخريجين للاستفادة منهم، وكفاية مصر تصرف على تعليم ولادها وتستفيد بهم دول أخرى.

وطالب نائب التجمع برد من الحكومة بشأن محو أمية عدد من المواطنين، قائلًا: نحن أمام حكومة منفصلة عن الواقع، الحكومة “عملت سوق سوداء” اسمها محو أمية، حيث يتاعمل طلبة الجامعة مع مقاولين أنفار مقابل حصولهم على شهادة محو أمية عدد من الأشخاص حتى يتمكنوا من الحصول على شهادة التخرج، وقال النائب لوزير التعليم العالي منفعلًا: “سيبوا الشباب وامنحوهم شهادة التخرج، يكفي أنه لا يحصل على فرصة عمل ولا على حياة كريمة.. امنحوهم شهادة التخرج”.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights