أخبار عربية وعالمية

طالبان ترد على الأمم المتحدة

ينبغي أن يحترم الجميع قرارنا

FILE - A Taliban fighter stands guard as a woman walks past in Kabul, Afghanistan, on Dec. 26, 2022. The United Nations' human rights chief on Tuesday Dec. 27, 2022 decried increasing restrictions on women's rights in Afg

المنظمة الدولية كانت قد عبّرت عن قلقها من قرار الحركة منع الأفغانيات من العمل بالأمم المتحدة وقالت إنها ستراجع عملياتها في أفغانستان

قالت حكومة طالبان الأفغانية، إن حظر عمل الأفغانيات في الأمم المتحدة “مسألة داخلية”، وذلك بعدما عبّرت المنظمة الدولية عن قلقها من القرار، وقالت إنها ستراجع عملياتها هناك.

وقال ذبيح الله مجاهد، المتحدث باسم حكومة طالبان، اليوم الأربعاء، إنه “ينبغي أن يحترم جميع الأطراف” القرار، وذلك في أول بيان لحكومة طالبان حول الخطوة منذإقرار الأمم المتحدة بمعرفتها بالقيود الجديدة الأسبوع الماضي.

وذكرت الأمم المتحدة أنهلا يمكنها قبول القرار لأنه ينتهك ميثاقها. وطلبت من جميع موظفيها عدم الذهاب إلى مكاتبها بينما تجري مشاورات وتراجع عملياتها حتى الخامس من مايو. وقالت بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان، أمس الثلاثاء، إن حكومة طالبان ستكون مسؤولة عن أي تداعيات إنسانية سلبية ناجمة عن الحظر.

وفي بيان، أنحى مجاهد باللائمة على الحكومات الأجنبية في الأزمة الإنسانية التي أججتها العقوبات على القطاع المصرفي في البلاد، وتجميد أصول البنك المركزي الأفغاني الموجودة في الخارج، التي وُضع بعضها في صندوق ائتماني في سويسرا.

وعبّر بعض الدبلوماسيين ومسؤولي المساعدات في أفغانستان وحول العالم عن مخاوفهم من أن المانحين ربما يسحبون دعمهم لبرنامج المساعدات الإنسانية في أفغانستان، وهو أضخم برنامج في العالم، ومن أن تنفيذ البرامج والوصول إلى النساء في البلد لن يكونا ممكنين من دون الاستعانة بموظفات.

وكانت سلطات طالبان قد قالت في ديسمبر، إن أغلب الموظفات الأفغانيات في المنظمات غير الحكومية لن يُسمح لهن بالعمل.

في سياق آخر، ذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، أنه تم توفير أقل من 5% من المبالغ اللازمة لخطة تمويل ضخمة لأفغانستان لعام 2023. وأضاف المكتب اليوم الأربعاء “إن لم يتم تأمين التمويل بشكل عاجل، فسيواجه ملايين الأفغان خطر المجاعة والمرض والموت”.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights