أخبار عربية وعالمية

قرود سريلانكا تسدد ديونها

سريلانكا تواجه أزمة اقتصادية طاحنة، حيث باتت غير قادرة على سداد ديونها المقدرة بـ 7 مليارات دولار.

القردة كريستال Crystal نجمة هوليود - صورة أرشيفية

تبدأ سريلانكا في التجهيز لإرسال قرابة الـ 100 ألف قرد من فصيلة المكاك التي توجد في الأراضي السريلانكيا فقط إلى الصين في صفقة بلغت قيمتها الـ 7 مليارات دولار.

ووفقا لما جاء في صحيفة «تايمز» البريطانية، فإن سريلانكا والصين اتفقا على إرسال الأخيرة 100 ألف قرد إلى الصين الفترة المقبلة في صفقة اقتصادية تتكفل القرود بسداد جزء منها، وسداد بعض ديون سريلانكا البالغة 7 مليارات دولار.

البداية كانت من الصين إذ تقدمت بطلب إلى سريلانكا، بإرسال آلاف القردة من أجل وضعهم في الحدائق المفتوحة بالصين، على الجانب الآخر يرى البعض أن سريلانكا تضرب عصفورين بحجر في تلك الصفقة، الأولى هي وجود صفقة مالية ضخمة وتسديد جزء من ديونها، الثانية تتمثل في التخلص من القردة التي تنتشر في سريلانكا وتهدد محاصيل مزارعيها، على كل حال تعكس الصفقة مدى تشابك المصالح الاقتصادية بين كلا من الصين وسريلانكا.

في سياق متصل، أعرب نشطاء حماية البيئة البرية، عن تخوفاتهم من أن يكون هناك سبب أخر خفي للصين من شراء هذا الكم الضخم من القرود، وذهب البعض إلى أن الغرض ليس في وضعهم داخل الحدائق العامة والمفتوحة ولكن من الممكن أن ينتهي جزء ليس بالقليل من القردة في المختبرات الصينية لاستخدامها في التجارب العلمية.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights