أخبار عربية وعالمية

محكمة هولندية تتدخل لمنع «الرجل الخارق» الانجاب

محكمة

منعت محكمة هولندية يوم الجمعة رجلًا من التبرع بأي مزيد من حيواناته المنوية بعد أن أنجب ما لا يقل عن 550 طفلًا في هولندا ودول أخرى، وضللت الآباء المحتملين بشأن عدد الأبناء الذين ساعدهم في الإنجاب.

أمر قاضٍ في محكمة مقاطعة لاهاي بوقف الأمر في أمر قضائي قدمته والدة الطفل المولود بالحيوانات المنوية للمتبرع ومؤسسة تمثل الآباء الآخرين.

ورحبت الأم، التي عرفتها المؤسسة باسم إيفا فقط، بقرار المحكمة.

وقالت في بيان: «أتمنى أن يؤدي هذا الحكم إلى حظر التبرع الجماعي وأن ينتشر مثل بقعة زيت إلى دول أخرى، يجب أن نقف يدًا بيد حول أطفالنا ونحميهم من هذا الظلم».

أشارت المحكمة إلى أنه بموجب الإرشادات الهولندية، يُسمح للمتبرعين بالحيوانات المنوية بإنجاب 25 طفلًا كحد أقصى من 12 أمًا، وأن المتبرع كذب على الوالدين المحتملين بشأن تاريخ تبرعه.

قال محامي المتبرع في جلسة استماع بالمحكمة إنه يريد مساعدة الوالدين اللذين لولاهما لما كانا قادرين على الإنجاب.

وقالت المحكمة في بيان إن القاضي الذي نظر في الدعوى المدنية قال إن المتبرع «تعمد الكذب بشأن هذا الأمر من أجل إقناع الوالدين بأخذه كمتبرع».

وقالت المحكمة: «يواجه كل هؤلاء الآباء الآن حقيقة أن أطفال أسرهم هم جزء من شبكة قرابة ضخمة، مع مئات من أنصاف الأشقاء، وهو ما لم يختاروه»، مضيفة أن هذا «كان أو يمكن أن يكون له عواقب نفسية اجتماعية سلبية على الأطفال. لذلك من مصلحتهم ألا يتم توسيع شبكة القرابة هذه أكثر من ذلك».

وقالت المحكمة في بيان إن القضية تتعلق «بتضارب الحقوق الأساسية، من ناحية، الحق في احترام خصوصية الوالدين والأطفال المانحين… ومن ناحية أخرى، نفس الحق للمانح».

وقضت المحكمة بأن «مصالح الأبناء المتبرعين وأولياء أمورهم تفوق اهتمام المتبرع بالاستمرار في التبرع بالحيوانات المنوية للآباء المحتملين الجدد».

وأمرت المحكمة على الفور بوقف جميع التبرعات وقالت إنه يجب أن يدفع 100 ألف يورو (110 آلاف دولار) لكل قضية إذا خالف الحظر.

ووصف المحامي مارك دي هيك الحكم بأنه «إشارة واضحة، وبقدر ما أشعر بالقلق، تحذير نهائي للمانحين الجماعيين الآخرين».

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights