أخبار عربية وعالمية

شركة قطرية تطلب تشغيل الأتوبيس الترددي في مصر

أصول مصر

التقى الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، المهندس جاسم بن سيف السليطي، وزير المواصلات القطري، حيث جرى مناقشة طلب إحدى الشركات القطرية التي تعمل في مجال النقل الحضري، لإدارة وتشغيل مشروع الأتوبيس الترددي BRT، الذي سيتم تسييره على الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى، ويعد أحد أهم مشروعات النقل الجماعي الأخضر المستدام صديق البيئة الجاري تنفيذها في مصر.

كما جرى خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترك في مجالات النقل المختلفة، على هامش مشاركتهما في فعاليات الجلسة الافتتاحية لمعرض ومؤتمر الشرق الأوسط للسكك الحديدية 2023 بالعاصمة الإماراتية أبوظبي.

تصنيع الأتوبيس محليًّا لتوطين الصناعة

فيما تستعد وزارة النقل لتشغيل منظومة الأتوبيس الكهربائي الترددي BRT، الذى يعمل لأول مرة فى مصر وسيتم تشغيله على الطريق الدائري بطول 110 كيلومترات، ومن المقرر تشغيل الأتوبيس يونيو المقبل وفقا لما ذكرت وزارة النقل في بيان سابق لها، حيث يتم تصنيع الأتوبيس محليا ضمن خطط الدولة لتوطين الصناعة، ويعمل الأتوبيس بالطاقة الكهربائية للحفاظ على البيئة.
مراحل التصنيع المحلي للأتوبيس الترددي BRT

يتم تصنيع الأتوبيس الترددي محليا وفق بروتوكول تعاون بين وزارة النقل، ممثلة في شركة الاتحاد العربي للنقل البري والسياحة سوبر جيت إحدى الشركات التابعة لوزارة النقل، ومصنع إنتاج وإصلاح المدرعات مصنع 200 الحربي، التابع للهيئة القومية للإنتاج الحربى، ومصنع MCV، حيث يجرى الآن تصنيع أتوبيسات BRT تعمل بالكهرباء، بقيمة 800 مليون جنيه والذي يشمل عقد تصنيع وشراء 100 حافلة كهرباء إنتاج محلي ماركة MCV طراز SETIBUS C120E.V.

كما يجري الانتهاء من محطات الأتوبيس الترددي الجديد، والذي يبلغ عدد محطاته 49 محطة، ويسير بنفس مسار الخط الخامس للمترو الذى تم إلغاء تنفيذه ليكون بديلا له، حيث ترتبط المحطات بالمحطات والشوارع الرئيسية على الطريق الدائري وترتبط بجانب الطريق من خلال سلالم أنفاق للمشاه.

كما يتم تصنيع الأتوبيس ليسع 70 راكبا، كما أنه مكيف الهواء ويحتوي على واي فاي وUSP لشحن الهواتف، وكذلك شاشات داخلية ومقاعد مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال، وأماكن للحقائب كما أنه مراقب بالكاميرات من الداخل، ومدعم بكاميرات من الخلف لتسهيل الرجوع للخلف، بالإضافة إلى وجود منفذين للشحن السريع.

ويتم تصنيع الأتوبيس الجديد الذي يعمل بالكهرباء ليضم 3 أبواب منها 2 باب تفتح بالتوازى مع بابى المحطات الموجودة على الطريق الدائرى، وتم تصنيع هذه الأبواب بارتفاع معين لتتساوى مع مستوى رصيف المحطة لراحة الركاب، أما الباب الثالث فهو في مقدمة الأتوبيس في الجانب الآخر لصعود السائق أو الركاب الموجودين على الأرض.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights