أخبار عربية وعالمية

روسيا في مواجهة حادة مع الغرب وحلف الناتو

سيرجى لافروف

صرح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، بأن بلاده بدأت مرحلة المواجهة الحادة مع حلف شمال الأطلسي – الناتو وأميركا، وأكد أن ما يجري حول أوكرانيا يسرع الانتقال لعالم متعدد الأقطاب.

وقال سيرجى لافروف إن كراهية الغرب ضد الروس تظهر بشكل واضح مع تصرفات السياسيين، وأشار إلى أن قرارات قمة السبع متجهة لردع موسكو وبكين.

وأوضح وزير الخارجية الروسي: نلاحظ ضغوط الغرب الكبيرة على أصدقائنا لاتخاذ مواقف اتجاه روسيا.. الأنجلوساكسون يسيطر على أوروبا وعدد من دول جنوب شرق آسيا.

وحذرت وزارة الخارجية الروسية، في وقت سابق، من أن الدول الغربية تمضي في طريق مليء بالمخاطر، وذلك ردا على تقارير عن نية الغرب تقديم مقاتلات “إف-16” لأوكرانيا.

وأضاف نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر جروشكو، أن هذه الخطوة تنطوي على مخاطر هائلة وتجر إلى صراع عالمي.

تعتزم بريطانيا بناء “تحالف دولي” لمساعدة أوكرانيا في الحصول على طائرات مقاتلة من طراز “إف-16”

فيما تعتزم بريطانيا بناء “تحالف دولي” لمساعدة أوكرانيا في الحصول على طائرات مقاتلة من طراز “إف-16″، ويُنظر إلى المقاتلة الأميركية على أنها رادع مهم لروسيا، ولعبت الأسلحة الغربية دورا مهما في تحويل ساحة المعارك بأوكرانيا لكن ثمة أسلحة احتاجت كييف إلى ضغط كبير وطويل حتى حصلت عليها.

من جانبها تعتزم بريطانيا بناء “تحالف دولي” لمساعدة أوكرانيا في الحصول على طائرات مقاتلة من طراز “إف-16″، ويُنظر إلى المقاتلة الأميركية على أنها رادع مهم لروسيا.

المقاتلة “إف-16” أو “الصقر المهاجم” طائرة مقاتلة تفوق سرعتها سرعة الصوت

يذكر أن المقاتلة “إف-16” أو “الصقر المهاجم”، طائرة مقاتلة تفوق سرعتها سرعة الصوت، مثالية في تنفيذ الهجمات “جو-جو” و”جو-أرض”. ولهذه المقاتلة القدرة على التحليق على ارتفاعات مختلفة، ويمكنها التحليق لأكثر من 860 كلم قبل العودة لقاعدتها، بتسارع 9 جي، أي بتسعة أضعاف قوة الجاذبية، وهو ما يتجاوز قدرات الطائرات المقاتلة. كما أنها قادرة على رصد أهدافها بدقة في جميع الظروف الجوية، كما تكشف الطائرات التي تحلق على ارتفاع منخفض، ويمكنها إصابة أهدافها بدقة، والدفاع عن نفسها ضد الطائرات المعادية. وقمرة القيادة للطيار توفر رؤية خالية من أية نقاط عمياء، كما أن الطائرة مزودة بأنظمة متقدمة بتحديد المواقع الجغرافية، وأنظمة ملاحة جوية، ومعلومات توجيهية للطيار، وأنظمة اتصالات راديوية متقدمة.

وفي تحول كبير في الدعم الغربي لكييف، أبدى الرئيس الأميركي جو بايدن استعدادًا للسماح لدول أخرى بتزويد أوكرانيا بمقاتلات تطالب بها بشدة، من نوع إف-16 الأميركية، في قرار وصفه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأنه “تاريخي”.

وقال مسؤول كبير في البيت الأبيض، إن الرئيس الأميركي الذي يشارك في قمة مجموعة السبع في اليابان أكد لمحاوريه “دعمه مبادرة مشتركة تهدف إلى تدريب طيارين أوكرانيين على طائرات مقاتلة من الجيل الرابع، بما يشمل مقاتلات إف-16”.

ويواجه بايدن الذي يدير الرد الغربي في مواجهة روسيا، ضغطًا متزايدًا للسماح بإرسال مقاتلات أميركية من صناعة “لوكهيد مارتن” إلى أوكرانيا، ليس من قبل الولايات المتحدة وإنما من جانب دول أخرى تملكها.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights