التجارة والصناعة

تشغيل بئر «فرح» بالطاقة الشمسية

تشغيل بئر فرح بالطاقة

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، أنها اتمت تشغيل بئر فرح بمنطقة مليحة بالصحراء الغربية بالطاقة الشمسية، مشيرة إلى نجاح شركة تنمية للبترول فى تنفيذ تجربة متكاملة بالتعاون مع شركات عالمية رائدة فى هذا المجال.

تحقيق أهداف وزارة البترول والثروة المعدنية

وأشرف فريق شركة تنمية على التصميم والتنفيذ، والمتابعة فى الحقول للوصول إلى أفضل النتائج، وتم التواصل مع معظم شركات القطاع للاستفادة من التجربة الرائدة.

يأتى هذا فى إطار تحقيق أهداف إستراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية، فى التحول الطاقى والاهتمام بمشروعات الطاقة المتجددة والنظيفة، وتقليل الانبعاثات فى ظل النجاح الذى حققته مصر فى تنظيم مؤتمر المناخ.

اتفاقيتي تعاون وشراكة في قطاع الغاز الطبيعي

 

ومؤخرًا، شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ونظيره الأردني الدكتور صالح الخرابشة وزير الطاقة والثروة المعدنية في العاصمة الاردنية عمان توقيع اتفاقيتي تعاون وشراكة في قطاع الغاز الطبيعى في اطار تنويع اوجه التكامل القائم بين البلدين في هذا القطاع الحيوي.

وتشمل الاتفاقية الأولي  بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «ايجاس»  التعاون بين الطرفين في تخفيض التكاليف التشغيلية لتسهيلات تخزين وتغييز الغاز المسال من خلال الإستفادة المشتركة بوحدة التغييز العائمة للغاز الطبيعي المسال (FSRU) في ميناء الشيخ صباح الأحمد الصباح بمدينة العقبة الأردنية

وذلك لتأمين امداد الغاز لكلا البلدين الشقيقين المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية في حالات الطوارئ وفق الأطر التي تحافظ على أمن الطاقة لكلا البلدين.

 

وقع الاتفاقية الدكتور مجدي جلال الرئيس والعضو المنتدب التنفيذي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية( ايجاس) والمهندس  امجد الرواشدة المدير العام لشركة الكهرباء الوطنية الاردنية.
كما تشمل الاتفاقية الثانية بين شركة ايجاس المصرية وفجر الاردنية المصرية  العمل علي امداد الغاز الطبيعي من مصر  عبر البنية التحتية الممتدة  الي الاردن متمثلة في خط الغاز العربي الرابط بين البلدين وذلك لتوفير احتياجات القطاع الصناعي بالمملكة الاردنية علاوة علي المساهمة في تنفيذ خطط تغذية المدن الصناعية  بالاردن بالغاز الطبيعى.

 

واكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ان  توقيع الاتفاقيات يأتي تجسيدا لقوة التعاون والتكامل القائم بين البلدين في قطاع الغاز الطبيعي وما يشهده من تطور مستمر يعود بالنفع علي كلا البلدين وخاصة ان القيادة السياسية المصرية الرئيس عبدالفتاح السيسى وشقيقه العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني وفرا دعما قويا لهذا التكامل المصري الاردني الذي يحقق  الاستغلال الامثل لمقومات البلدين والمنافع المشتركة من البنية التحتية وشبكة الغاز الطبيعى الممتدة بين البلدين ومصادر الطاقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights