أخبار عربية وعالمية

غياب بوتين عن قمة “بريكس”

قالت الرئاسة الجنوب إفريقية، الأربعاء، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “لن يحضر” قمة دول مجموعة “بريكس” المقررة في أغسطس المقبل، وذلك باتفاق مشترك بين الجانبين، فيما قال الكرملين إن بوتين سيشارك في القمة “عبر الفيديو”.

وتعقد قمة “بريكس” في جنوب إفريقيا في أغسطس المقبل، وسيمثل روسيا فيها وزير الخارجية سيرجي لافروف، بدلاً من الرئيس.

وأشارت رئاسة جنوب إفريقيا إلى أن زعماء البرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا سيحضرون القمة.

من جهته، قال الكرملين، الأربعاء، إن بوتين سيشارك في القمة عبر الفيديو، ولكنه شدد على أن روسيا لم تبلغ جنوب إفريقيا بأن القبض على بوتين بناء على مذكرة اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية سيعني “إعلان حرب”.

وصرح المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين، أنه “مع ذلك يدرك الجميع، من دون توضيح ذلك لهم، ما تعنيه محاولة التعدي على حقوق بوتين”.

وأظهرت وثيقة نشرتها محكمة محلية في جنوب إفريقيا، الثلاثاء، أن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا طلب من المحكمة الجنائية الدولية إعفاء بلاده من اعتقال بوتين، لأن من شأن ذلك أن يصل إلى حد إعلان الحرب.

ومن المقرر أن تستضيف جنوب إفريقيا قمة “بريكس” الشهر المقبل، وهي قمة من المنتظر أن يحضرها جميع رؤساء الدول الأعضاء بالمجموعة، التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا.

مذكرة توقيف بحق بوتين

وأصدرت “المحكمة الجنائية الدولية” مذكرة توقيف بحق بوتين، متهمة إياه بارتكاب جريمة حرب مزعومة، تتمثل في ترحيل أطفال أوكرانيين إلى روسيا قسراً.

وجنوب إفريقيا، بصفتها عضواً في المحكمة، ملزمة باعتقاله إذا ما حضر القمة.

وجاءت رسالة رامافوزا في رد قانوني على دعوى قضائية رفعها “حزب التحالف الديمقراطي” المعارض في جنوب إفريقيا، لإلزام الحكومة باعتقال بوتين إذا زار البلاد.

وقال رامافوزا في رده إنه بدأ إجراءات مع “المحكمة الجنائية الدولية” بموجب المادة 97 التي تنص على أن الدول بوسعها طلب عدم تنفيذ عملية اعتقال، بسبب وجود مشكلات تحول دون ذلك.

وذكر رامافوزا أنه لن يتمكن من الإفصاح عن تفاصيل هذه الإجراءات. وأضاف في إفادته: “لدى جنوب إفريقيا مشكلات واضحة في تنفيذ طلب اعتقال الرئيس بوتين وتسليمه”.

ولفت إلى أن روسيا “قالت بوضوح إن اعتقال رئيسها الحالي سيكون إعلاناً للحرب”. وأضاف أن “المحكمة الجنائية الدولية نفسها أعربت عن قلقها بشأن التهديد النووي الروسي، بعد مذكرة التوقيف. لا تملك جنوب إفريقيا القدرة على إعلان أو شن حرب مع روسيا. كما أنها لا ترغب في ذلك”.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights