رياضة عالمية

قبل انطلاق أولمبياد باريس روسيا تخطط لإقامة ألعاب البريكس

كتب – محمد مهدي

تنوي روسيا التي تم اسبعادها من الأحداث الرياضية الدولية بسبب حربها ضد أوكرانيا إقامة مسابقةً العام المقبل، تضم حلفاءها من دول مجموعة «بريكس»، التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

ووفقا لوكالة الإعلام الروسية تصريح  وزير الرياضة الروسي حيث قال: «نحن نطور أنواعاً جديدة من المنافسات. أؤكد مرة أخرى: نحن لا نصنع بديلاً للألعاب الأولمبية وما إلى ذلك. نحن دولة مكتفية ذاتياً».

وستقام ألعاب «بريكس»، التي قال ماتيتسين إنها ستشمل 25 لعبة قبل شهر واحد فقط من بدء الألعاب الأولمبية في باريس.

وأصدرت اللجنة الأولمبية الدولية في مارس (آذار) الماضي مجموعة من التوصيات للاتحادات الرياضية الدولية للسماح للرياضيين من روسيا وروسيا البيضاء بالمشاركة كلاعبين محايدين، بعد حظرهم في أعقاب غزو موسكو لأوكرانيا العام الماضي.

ولم تتخذ اللجنة الأولمبية الدولية بعد قراراً نهائياً بشأن مشاركة هؤلاء الرياضيين في «أولمبياد باريس»، لكن رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ قال إنه ينبغي عدم معاقبتهم على تصرفات حكوماتهم.

وسُمح لرياضيين من روسيا وروسيا البيضاء بالمنافسة بصفتهم محايدين في دورة الألعاب الآسيوية في هانغتشو بالصين لمساعدتهم على كسب نقاط للتأهل لـ«أولمبياد باريس»، مما أثار غضب بعض الدول التي تعتقد أنه ينبغي عدم منحها مساراً للتأهل للأولمبياد.

وتقول السلطات الروسية إن حظر رياضيي البلاد من الأولمبياد وحرمانهم من رموزهم الوطنية مثل عَلَمهم أو نشيدهم الوطني أمر تمييزي.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights