بنوك و استثمار

“البنوك والمصايف”: .. تواجد .. تسويق .. توعية …

يحقق مبادئ الشمول المالي ..

غادة غيث : حملة معاك في الساحل ترسخ اسم البنك كعلامة مصرفية 

عمرو عثمان : يهدف التواجد الدائم في ذهن العميل

داليا نبيل: تحقق في النهاية مبادئ الشمول المالي

تحقيق: أحمد إبراهيم

مع ارتفاع درجة حرارة الجو في شهور الصيف والتي تصل ذروتها في شهر أغسطس من كل عام وبداية ذروة موسم المصايف وإقبال الناس علي التواجد بالشواطئ المختلفة، قامت أغلب البنوك المصرية بالتواجد بالعديد من المصايف الهامة التي يستهدفها أغلب المصطافين، فما أهمية من هذا التواجد وما الهدف منه ..

أ غادة غيث

حيث قالت غادة غيث رئيس قطاع الاتصال المؤسسي والمسئولية المجتمعية بالبنك المصري تنمية الصادرات Ebank، أن التواجد بالمصايف لا يستهدف تحقيق بيع للمنتجات المصرفية للبنك المصري لتنمية الصادرات ولكن يستهدف تعريف وخلق صورة ذهنية مستهدفة تُعبر عن البنك وهويته المصرفية لدي العملاء.

وأضافت غيث أن حملة معاك في الساحل ليست الحملة الأولي للبنك والتي تستهدف منها الإدارة ترسيخ اسم البنك كبرند وعلامة مصرفية مميزة بالسوق المصرفي المصري.

وألمحت غيث أن حملة معاك في الساحل بدأت بالأول من يوليو ومن المقرر أن تنتهي مع شهر أغسطس القادم.

وأشارت غيث  إلي أن رعاية البنك لشاطئ بمدينة العالمين الجديدة بالساحل الشمالي هو في إطار المسئولية المجتمعية فتواجد البنك بالمصايف مع الكثافة والحضور الكبير للناس هرباً من حر الصيف، يحقق في النهاية أحد مبادئ الشمول المالي وهو التثقيف المصرفي للعملاء، فهذا النشاط يستهدف التوعية والتسويق للبنك وليس فتح حسابات أو تقديم خدمات مصرفية للعملاء لأن هذا من اختصاص عمل الفروع وليست إدارات التسويق والاتصال المؤسسي.  

عمرو عثمان رئيس قطاع التسويق والاتصال المؤسسي ببنك saib
أ عمرو عثمان

 وأضاف عمرو عثمان مدير إدارة التسويق والمسئولية المجتمعية ببنك الشركة المصرفية العربية الدولية SAIB ، أن التسويق عبر التواجد بالشواطئ هو اتباع للفكر التسويقي Top of mind  وهو محاولة التواجد دائماً في ذهن العميل، من خلال التواجد بالشواطئ من خلال بعض الأنشطة الترفيهية أو تقديم بعض الهدايا للعملاء

وأكد عثمان أن هذا النشاط التسويقي ليس نشاطاً بيعاً ولكنه نشاط تسويقي يستهدف ترسيخ الصورة الذهنية للبنك في ذهن العميل.

أ داليا نبيل
أ داليا نبيل

وقالت داليا نبيل رئيس قطاع الاتصال المؤسسي بالبريد المصري أن اتجاه البنوك لتسويق وترويج منتجاتها بالمصايف ليس بجديد فهو أمر متبع من سنوات طويلة وكان أول بنكين قاما بهذا النشاط التسويقي هما بنكي مصر وبنك التعمير والإسكان.

وأوضحت نبيل لكل بنك استراتيجية معينة وخطة تسويقة محددة، خصوصاً من ناحية اختيار الشواطئ والتي تكون طبعاً للشريحة المستهدفة من العملاء، وحقيقة المصايف تحقق هذا الهدف النوعي فالشرائح المميز تستهدف مصايف معينة وغيرها من الشرائح التي يستهدف الوصول لها.

وأختتمت نبيل قائلة أن هذه النوعية من الأنشطة تحقق في النهاية  مبادئ الشمول المالي من خلال التواجد معه أينما كان. 

وأشارت نبيل أن قيام البنوك ببعض الأنشطة الترفيهية للعملاء تستهدف تحقيق عملية جذب للمصاطفين المشغولين بجو المصيف والترفيه وتغير الجو، ومن ثم يسهل تسويق منتجات البنك بهذا الأسلوب الترفيهي التسويقي.   

 وقال ك . و بأحد البنوك المصرية أن هناك عدة فؤائد من التواجد بالمصايف المنتشرة علي مستوي الجمهورية أولها تسويق البنك وتحقيق إنتشار له كعلامة تجارية بالإضافة لصناعة وعي مصرفي إضافة لمعرفة البنوك لطبيعة احتياجات العملاء خصوصاً أن كل مصيف له شريحة معينة من المصطافين والتي يتبدأ من الشريحة المتوسطة إلي الشريحة الكلاس والمميزة. 

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights