مقالات وأراء

سيف المنسي … أصغر مصور يعمل في السينما المصرية

سيف المنسي، مصور سينمائي يبدأ خطواته الأولى في السينما

د. سامح توفيق

 

الفنان الشاب سيف محمد حسين، وشهرته “سيف المنسي”، موهبة جديدة في مجال التصوير السيتمائي.

يبلغ سيف من العمر حوالي 18 عام ، وهو  في بداية دراسته الجامعية، طالب بالفرقة الاولى بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، جامعة القاهرة.


بدأ سيف تعلم فن التصوير في سن مبكرة جدا و لم يعتمد في البداية مثل أقرانه من المصورين على كاميرا متخخصة للمبتدئين، بل استخدم تليفونه المحمول لالتقاط كادراته، وكانت أولى خطواته التي شكلت تحديا صعبا له، أن يقوم بالتقاط صور احترافية بالموبايل ، وكانت جودتها وجمالياتها لا تقل عن صور تلك الكاميرا ذات العدسات المتخصصة، واستطاع أن يتجاوز هذه الصعوبة ونجح في هذا التحدي بشكل كبير.


وتسلح “سيف المنسي” بثقافة العصر، برامج الفوتوشوب، لكي يقوم بمعالجة واضافة قيم فنية معاصرة لإنتاجه من الصور، مما أضفى على أعماله تألقا، وبذلك نجح في  الصعوبة الثانية التي واجهته، واستطاع تجاوز هذا التحدي الثاني الكبير لهوايته.


ثم اتجه إلى دراسة أبجديات التصوير الفوتوغرافي، والسينمائي، الصعوبة الجديدة التي قرر مواجهتها، وبدأ في تعلم فن التصوير عن طريق الفيديوهات التعليمية التي تبث عبر قنوات اليوتيوب، وعن طريق الممارسة التطبيقية الفعلية لتلك الدروس، والتي اكتفى بها، ولم يتلقى أي ورش أو دروس فنية في هذا  المجال.

ثم قام سيف بتصوير العديد من احتفلات أصدقائه، واستجاب لدعوة أصدقائه ومعارفه لتصوير حفلات زفافهم، وتصدي لتصوير بعض جلسات التصوير لبعض الفنانين.


واستعان به أقرانه وزملائه من طلاب الجامعه، لتصوير بعض مشاريع تخرجهم، بالإضافة إلى الملتقيات والورش والمؤتمرات العلمية التي عقدت بكليته، وجامعته.

و منها، فعاليات المهرجان الكشفي الثالث والاربعون لطلاب جامعة القاهرة، والذي عقد بملاعب الجامعة بحي بين السرايات، حيث قام برصد جميع إنجازات طلاب الكليات المشاركة في المهرجان، وبخاصة كلية الحاسبات و الذكاء الاصطناعي. وقام بإعداد فيديو أكثر من رائع عن وقائع وتجمعات وفعاليات المهرجان.


وقد حصل مؤخرا على الجائزة الاولى في مجال التصوير الضوئي في المسابقة التي أقامتها كليته.


ومن عالم التصوير الفوتوغرافي إلى عالم الفيديو، والأفلام، قرر “سيف المنسي” أن يقتحم مجال تصوير الأفلام القصيرة، وبدأ في دراسة ومتابعة كل المعلومات الضرورية من الفيديوهات التعليمية المصورة على قنوات اليوتيوب، والسوشيال ميديا في هذا المجال.

ونظرا لصغر سن سيف المنسي فإنه يعتبر حاليا أصغر مصور سينمائي، حيث قام مؤخرا بتصوير فيلم قصير، ننتظر أن يكون مفاجاءة لهواة ومشاهدي الأفلام الروائية القصيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights