مقالات وأراء

قبر زعيم طائفة حسن الصباح المدفون بمصر

خطف مسلسل الحشاشين الأنظار في أيام عرضه خلال شهر رمضان المبارك، من بطولة الفنان كريم عبدالعزيز الذي يلعب شخصية حسن الصباح مؤسس طائفة الحشاشين إحدى فرق الطائفة الإسماعيلية النزارية التي كانت ذائعة الصيت في ظل الدولة السلجوقية إلى أن تم القضاء عليها في فترة التتار.

وعلى الرغم من القضاء على فرقة الحشاشين بعد سنوات من القتل والتنكيل والمكايد السياسية التي زرعها حسن الصباح بين عناصر الفرقة التي تمت الكتابة عنها من مختلف أنواع الثقافات وتوارث عنها أجيال حجم إجرامها وسرد عنها المستشرقون عدة كتب، إلا أن الفرقة الإسماعيلية النزارية نفسها مستمر آثارها وأحد أهم زعمائها هو أغاخان الثالث المدفون في مصر… فما القصة؟.

تبدأ قصة أغا خان إمام الطائفة الإسماعيلية عندما أصابه مرض الروماتزم واحتار الأطباء في علاجه ليتم نصحه من المقربين منه بزيارة مدينة أسوان جنوب مصر لينعم جسده برمالها الطيبة وشمسها الحارقة المخلصة من الأمراض وهو ما عرف لاحقا باسم الطب الخاص والذي ينتشر في عدة مناطق في مصر ضمنها أسوان.

جاء أغا خان يحيطه العشرات من المحيطين به يحملونه بينما هو على كرسي متحرك وأمر بالمال الوفير لمن يساعده على مرضه وألمه ليأتي إليه أهم شيوخ الطب في أسوان وينصحه أحدهم بأن يدفن نصفه السفلي في الرمال لمدة أيام وفي برنامج منتظم ويسير عليه بشكل صارم ليبقى تحت إمرته طوال هذه الأيام.

آغا خان الثالث امام الطائفة الاسماعيلية

أيام قليلة وعاد أغاخان زعيم طائفة الإسماعيلية إلى فندق كتراكت الشهير على ضفاف النيل ماشيا على قدميه وبجواره حبيبته ألبيجوم أم حبيبه والفرحة على وجهها بشفاء حب عمرها أغاخان الثالث ملك الإسماعيلية وزعيم الطائفة الأشهر في الشيعة والتي كان ضمنها فرقة الحشاشين ومؤسسها حسن الصباح، ليقرر أن يزور أسوان كل شتاء ويقضي فيها حتى نهاية أيامه ووصيته أن يدفن فيها في نهاية عمره.

سنوات قليلة بعد ذلك تحديدا في عام 1957 مات أغا خان وبنت زوجته وحبيبته ألبيجوم ضريحه في الجبل الغربي في أسوان في نفس المنطقة التي شفي فيها من المرض معتليا الجبل الذي يحب الإسماعيليون أن يعتلوه في تاريخهم ليرقد في هذا المكان الذي يبدو غريبا من السياح ومرتادي المنطقة النوبية في أسوان بينما خلفها قصة تاريخية لواحد من أهم زعماء الطوائف الدينية في العالم.

وفي عام 1997 قررت ألبيجوم أم حبيبة إغلاق الضريح أمام الزيارة ليبقى زوجها راقدًا بسلام بعدما كان يثير الكثير لزيارة إمام الطائفة الإسماعيلية وقائد الحشاشين بالتبعية أغاني خان الثالث السلطان محمد شاة الحسيني.

وأغان خان بحسب موقع شمس أسوان التابع لإدارة إعلام محافظة أسوان، هندي الجنسية تزعم الطائفة الإسماعيلية اشتهر بقصة حب لا تزال أحداثها رائجة بعد سنوات من بدايتها في عام 1942 وعرفت بالغرام بينه وبين حبيبته «ألبيجوم أم حبيبة» بائعة ورد فرنسية التقاها ووقع في غرامها ليقرر الزواج منها.

مسلسل الحشاشين في رمضان

ويتصدر مسلسل الحشاشين من بطولة الفنان كريم عبدالعزيز كافة منصات العرض التلفزيوني خلال شهر رمضان المبارك حيث يقوم ببطولة قائد فرقة الحشاشين التابعة لطائفة الإسماعيلية الشيعية التي يعتبرها المستشرق برنارد لويس أخطر فرقة في تاريخ الإسلام نظرا لدورها في العمل السياسي في توقيتها.

قبر اغا خان الثالث في أسوان قائد طائفة الاسماعيلية

وحسن الصباح هو مؤسسة الفرقة النزارية الإسماعيلية ولد عام 428 هجرية الموافق 1037 ميلادية في مدينة قم الإيرانية حيث رباه والده على المذهب الاثنى عشريا قبل أن ينتمي إلى المذهب الإسماعيلي في عمر ال17، ليبدأ رحلته المثيرة تاريخيا بين مصر ثم بلاط الدولة السلجوقية قبل أن يستقر في جبال إيران داخل قلعته الشهيرة الموت…

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights