فن و ابداع

«مهرجان قلعة صلاح الدين الدولي للموسيقى والغناء» 31

حضور لافت لنجوم التسعينات

كتب _ محمد مهدي

تستضيف قلعة صلاح الدين التاريخية في القاهرة فعاليات الدورة الـ31 من «مهرجان قلعة صلاح الدين الدولي للموسيقى والغناء»، الذي تنظمه «دار الأوبرا» المصرية، بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، بداية من مساء الجمعة 25 أغسطس الحالي، وحتى الخميس 7 سبتمبر المقبل.

ويُسجّل «نجوم التسعينات» حضوراً بارزاً في برنامج المهرجان، الذي يتضمن مشاركة كل من عز الأسطول، ونسمة محجوب، ومجموعة التشيللو «state of harmony» ، وفايا يونان، وأوركسترا القاهرة السيمفوني، وفريق وسط البلد، ونادية مصطفى، وهاني شاكر، وسيمون، وهشام عباس، ومنى بوركهارد، ومصطفى حجاج، ومصطفى شوقي، وغالية بن علي، ونجوم الأوبرا للموسيقى العربية بقيادة المايسترو محمد الموجي، وعلي الحجار، وعزيز مرقة، وسعيد الأرتيست، ووليد توفيق، وهشام خرما، ولينا شاماميان، والمنشد أحمد العمري، والشيخ ياسين التهامي، وعبير نعمة، مع الفنان محمد محسن، ونسمة عبد العزيز، ومدحت صالح، والموسيقار عمر خيرت، إضافة إلى عروض لفِرق دولية بالتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية.

ويقول الدكتور خالد داغر، رئيس «دار الأوبرا»، في بيان صحافي، الأحد، إن «مهرجان قلعة صلاح الدين الدّولي للموسيقى والغناء» فى دورته الـ31 طُوّر ليتخذ شكلاً جديداً يهدف إلى تقديم ألوان إبداعية جادّة تناسب أذواق مختلف الشرائح العمرية والاجتماعية.

وأضاف داغر أن الفعاليات تشهد مشاركات أولى لعدد من الفنانين المصريين والعرب، إضافة إلى ثنائيات غنائية متنوعة، وظهور لعدد من نجوم التسعينات، مشيراً إلى أن عدد الفعاليات، خلال العام الحالي، يصل إلى 45 حفلاً، حيث تُنظَّم حفلتان متتاليتان على مسرح المحكى، إلى جانب حفل يستضيفه مسرح خارجي استُحدث وأُعِدّ لاستقبال الجمهور أثناء الدخول.

وأوضح داغر أن «مهرجان قلعة صلاح الدين الدّولي للموسيقى والغناء» يُعدّ من التظاهرات الراسخة وأحد أهم المحافل، التي تنظمها وزارة الثقافة، ومنذ ميلاده عام 1990 نجح في تحقيق شعبية ضخمة بسبب تنوع محتواه الفني وثرائه.

وحققت الدورة الـ30 عدداً من الأرقام المهمة، التي لم تحدث مسبقاً في تاريخ المهرجان، بعدما تجاوز عدد حضور حفل الفنان هاني شاكر، الـ15 ألف شخص، ووصل عدد الحاضرين لحفلات المهرجان إلى 100 ألف شخص، شاهدوا 36 فقرة غنائية وموسيقية.

وخلال مدة انعقاد المهرجان، التي امتدت لأسبوعين، تصدَّر 7 نجوم شاركوا في إحياء لياليه، قائمة الأكثر تداولاً عبر موقع التغريدات القصيرة «إكس»؛ وهم: علي الحجار، ومدحت صالح، ومصطفى حجاج، وياسين التهامي، ونوال الزغبي، وهاني شاكر، وعمر خيرت.

وأسدل الموسيقار المصري عمر خيرت، الذي صاحبته أوركسترا أوبرا القاهرة، بقيادة المايسترو ناير ناجي، وعازفة الماريمبا نسمة عبد العزيز، الستار على فعاليات المهرجان، وسط تفاعل كبير من الجهمور.

وشهدت الدورة الماضية نقل الفعاليات على الهواء مباشرة، عبر الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية وقناة الحياة، حيث أسهم النقل بانتشار المهرجان في أنحاء مصر وبعض الدول العربية، مما أدى إلى تصدره وفنانيه قوائم الأكثر تداولاً في مصر والعالم العربي على مواقع التواصل، وفق رئيس الأوبرا المصرية السابق مجدي صابر .

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights