التجارة والصناعة

“جبريل ” إنضمام مصر للبريكس يؤمن المواد ومستلزمات الإنتاج والسلع الاستراتيجية

كتب – محمد الشناوي

قال مختار جبريل رئيس غرفة مرسى مطروح التجارية أن انضمام مصر إلي مجموعة دول البريكس والتي تستحوذ على 30% من الإنتاج المحلي العالمي خطوة إيجابية واستراتيجية من الرئيس عبد الفتاح السيسي تدعو إلى التفاؤل لتحقيق نتائج اقتصادية واجتماعية كبيرة بداية من 2024.

أوضح جبريل أن تحالف بريكس الذى يضم خمس دول وهي روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا يستحوذون على نحو 30% من حجم الاقتصاد العالمي يتوقع أن ترتفع النسبة إلى 40% بحلول عام 2040 مع قبول عضوية دول جديدة بينها مصر.

أضاف رئيس غرفة مرسى مطروح أن وجود مصر ضمن تحالف البريكس سيخفض الضغط علي الدولار فى ظل ندرة الدولار وإتاحة التعامل بعملات دول البريكس الوطنية مما يتيح زيادة الاستيرادو الصادرات المصرية اعتمادا علي هذه الميزة في التعامل بالعملات المحلية بدلا عن الدولار فضلا عن تعزيز التبادل التجاري بين دول البريكس خصوصا المواد الخام والحبوب والغذائية.

أوضح جبريل أن ثمار إنضمامنا للبريكس تظهر مطلع يناير القادم مع دخول مصر رسمياً ضمن مجموعة البريكس يتيح حصولها علي تمويلات ومزايا تجارية واستثمارية كثيرة تمكنها من مواصلة الإصلاح الاقتصادي وتنفيذ المشروعات القومية في كافة المجالات، ودعا جبريل إلى أهمية التركيز في المرحلة الراهنة على زيادة الإنتاج وتعميق قاعدة الانتاج أكثر من الاستهلاك من خلال الاهتمام بالقطاعات الإنتاجية الزراعية والصناعية.

أضاف أنه سيكون أمام مصر فرصة للحصول على قروض ميسرة بفائدة منخفضة من بنك التنمية التابع للتكتل بما يتيح قنوات جديدة لمصر بخلاف صندوق النقد والبنك الدولي.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights