عقارات

خاص| “البستاني”: مصر قبلة للإستثمار العقاري

حوار ـ ريهام عبد الله

في إطار الظروف الإقتصادية المثيرة التي تتعرض لها مصر كإنضمام لمجموعة البريكس ومشاركتها في مجموعة العشرين، وكذلك فاعليات معرض سيتي سكيب المقام حالياً في مدينة الرياض.

تحدث موقع مصر 30/6 مع رجل الإقتصاد والعقار المهندس محمد البستاني المؤسس رئيس مجلس إدارة شركة البستاني للتنمية العقارية ورئيس جمعية مطوري القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة و تضمن الحوار :

_ ما تأثير التضخم وارتفاع سعر الدولار على السوق العقاري؟

هناك تأثير سلبي وآخر إيجابي، التأثير السلبي هو إرتفاع سعر مواد البناء وتكلفة البناء والمطورين البائعين بأسعار قديمه تسبب ذلك في خسائر لهم، أما التأثير الإيجابي هو إقبال الناس على الشراء واتجاه المواطن للإستثمار العقار وشراء الوحدات السكنية خوفاً من زيادة الأسعار.

_ ما تأثير إنضمام مصر لمجموعة البريكس و G20 على السوق العقاري؟

البريكس في البداية كانت تضم خمس دول ثم أضافت إليها خمسة دول آخري كالأرجنتين وإثيوبيا وإيران والمملكة العربية السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة، العضوية الكاملة اعتبارا من الأول من يناير.

هذا سيكون له تأثير إيجابي من خلال تخفيف الضغط على الدولار كعملة أجنبية ، حيث يمكننا التبادل التجاري مع دول البريكس الذين يمثلون حوالي 80% من قيمة التبادل التجاري في العالم، فاستخدام العملة المحلية المصرية في التبادل التجاري سيفيد مصر بشكل كبير جداً ويطور من الإقتصاد المصري .

ولكن بهذه الاتفاقية سيقع علي مصر مسئولية ضرورة الإنتاج و تصنيع كل ما يلزم دول البريكس حتى لا نكون مجرد حصاله نشتري فقط دون أن نبيع .

وأعتقد هذا يتماشى مع خطة الدولة في ملف الصناعة والتصدير ونأمل أن يكون هناك مجال للتصدير والإفاده وبالتالي ينخفض العجز في الميزان التجاري وميزان المدفوعات في الفترة القادمة ، أما ال G20  دعوة الهند للرئيس السيسي بقمة العشرين وتوطيد علاقة مصر يالهند وتم إنضمام الاتحاد الافريقي وبانضمام الاتحاد الأفريقي جعل إمكانية إنضمام دول إفريقيا أمر سهل .

لأن ال G20  تعمل على إصلاح الإنهيار الإقتصادي منذ 2008  تحديداً فهي الأن افريقيا لن تظلم .

مما يؤهل مصر بعد إصلاح البنية التحتية والتي تكلفت حوالي 200 مليار دولار أن تكون قادرة على استيعاب حركة التجارة العالمية وخاصة اذا تم استغلال محور قناة السويس واقتراح السيد الرئيس بوجود منطقة وصومعة لحفظ الغلال حتى لا تتكرر مشكلة الغذاء التي حدثت بعد حرب أوكرانيا وروسيا، وأجندة للتعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين  مصر ودول قمة العشرين .

– ما  التسهيلات التي تقدمها الدولة للمستثمرين في المجال العقاري ؟

فقد استوعبت مصر أن المطور العقاري في أزمة فقدمت له بعض الحوافز التي قدمتها وزارة الاسكان مثل مد المهلة وزيادة المساحات وتخفيض الفائدة .

– كيف يستثمر المواطن أمواله في مجال العقارات وخاصة بعد ارتفاع أسعار مواد البناء ؟

الإستثمار العقاري أفضل إستثمار للمواطن، فهو أفضل من شراء الدولار و شراء الذهب فهذا يستلزم الشراء بكامل المدخر ذهب او دولار، أنما شراء العقار يمكنك شراء وحدة سكنية بقيمة 2 مليون باستخدام نظام المقدم والتقسيط، بالإضافة إلى أن الاستثمار العقاري له عائد مادي بالإيجار أو البيع للوحدة  إنما الذهب يحفظ قيمة المال فقط، ولكن يجب على المواطن أن يكون حذر و فطن أثناء  شراء الوحدات السكنية  مثل إختيار شركة مناسبة لها صيانة وإدارة حتى يرتفع العائد الخاص به، و إختيار الوحدات ذات موقع مميز السهلة الإيجار والبيع وليست في أماكن نائيه مع إصطحاب محامي وإثبات عقود.

– ما خطة شركة البستاني الاستثماريه في العام الحالي  ؟

نحن نحاول أن نتجه للأمام وافتتاح مشروعات تجارية وإدارية لتعويض الخسائر .

– هل هناك قوانين تحمي المطور العقاري وتنظم سوق العقارات ؟

هناك إتحاد المطورين العقاريين والذي يتابع الآن لأي عقود بين المطور والعميل وهذا قانون في حد ذاته .

-ما دور البنوك في  دعم الاستثمار العقاري ؟

دور البنوك لم يفعل بعد إنما اذا قام بتمويل مشروعات تحت الإنشاء يكون دوره أكبر، وأن كنت أرى أن التطوير العقاري غير مناسب لإرتفاع الفائده لأن الأعباء كبيرة جداً على المطور وعلى العميل .

انما عندما كانت الفائدة مثل سابق 8% او 10% كان الاستثمار العقاري أفضل ، ونأمل أن تقل الفائدة من جديد وان يتحسن الاقتصاد .

– ماذا عن معرض سيتي سكيب بالرياض؟

كل المعارض مفيدة جداً للاستثمار العقاري وتفتح آفاق جديدة ومنفذ للاستثمار، فالعرب محبي الاستثمار في مصر وكل ما هو جديد في السوق يساعد التطور العقاري في مصر ومفيد للشركات العقارية، والسوق العقاري المصري مختلف عن أي سوق آخر فالسوق العقاري المصري يعتمد على عدد السكان فنحن تقريباً 100 مليون نسمة وهذا مناسب للشرق الأوسط كله الاستثمار عندنا فنحن قبله للاستثمار العقاري،
والمستقبل العقاري في مصر بتصاعد وعائده سريع ومحسوم

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights