نقل و ملاحة

الوزير والسفير الفرنسي يشهدان توقيع مذكرة تفاهم بشأن المرحلة الثانية من مشروع الخط السادس لمترو القاهرة الكبرى

كتبت _ ريهام عبد الله

وزير النقل يبحث مع السفير الفرنسي بالقاهرة آخر المستجدات الخاصة بالتعاون مع الستوم الفرنسية لانشاء مجمع صناعي بمدينة برج العرب بالإسكندرية لتوطين كافة صناعات السكك الحديدية ومستجدات توريد 55 قطار مكيف جديد للخط الاول للمترو

الوزير: التوقيع يأتي تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية باستكمال شبكة خطوط مترو الانفاق أحد أهم وسائل النقل الجماعي الأخضر المستدام صديق البيئة والخط السادس.

يمتد في مسار موازى للخط الأول “العمود الفقري” ‏للشبكة لتخفيف العبء عنه وتسهيل حركة تنقل المواطنين

التقى الفريق مهندس كامل الوزير – وزير النقل بالسفير الفرنسي بالقاهرة السيد /مارك باريتي لبحث تدعيم التعاون بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة

في بداية اللقاء أشاد الوزير بالتعاون الايجابي بين الجانبين في تنفيذ عدد من المشروعات في مجالات السكك الحديدية و مترو الانفاق وكذلك التعاون بين الوزارة.

وعدد من الشركات الفرنسية لتنفيذ مشروعات عملاقة في مصر مثل التعاون القائم مع شركة فينسي الفرنسية في انشاء الخط الثالث للمترو وكذلك التعاون المخطط مع الستوم الفرنسية.

لانشاء مجمع صناعي بمدينة برج العرب بالإسكندرية لتوطين كافة صناعات السكك الحديدية المختلفة ( وحدات متحركة – أنظمة كهروميكانيكية ” إشارات / إتصالات / قوى كهربائية / نظم تحكم ” ).

والمخطط توقيع العقد الخاص به في مؤتمرTRANSMEA2023 نوفمبر القادم مشيرا الى ان هذ العقد يعتبر احد اهم العقود بين الجانبين وخطوة عملاقة في مجال التعاون المشترك في قطاع النقل .

كما اشاد الوزير بالتعاون القائم بين وزارة النقل في مجال إدارة وتشغيل عدد من مشروعات النقل مثل شركة RATP الفرنسية التي تقوم بادارة وتشغيل الخط الثالث للمترو والقطار الكهربائي الخفيف.

وشركة CMA التي تقوم بإدارة وتشغيل محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الاسكندرية مؤكدا ان هذا التعاون المثمر بين الجانبين في مجال النقل يجسد العلاقات القوية بين مصر وفرنسا .

والشعبين المصري والفرنسي والرئيسيين المصري والفرنسي فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون

ومن جانبه اكد السفير الفرنسي بالقاهرة عن سعادته بزيارة وزارة النقل المصرية في العاصمة الادارية الجديدة التي وصفها بانه عمل هندسي يدعو للابهار ووجه السفير الفرنسي الشكر لوزير النقل المصري على التعاون المثمر بين الجانبين في مجال النقل .

مؤكداً ان هناك شراكة استراتيجية قوية بين مصر وفرنسا تحت قيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون.

وان مجال النقل يعتبر عنصرا رئيسا وهاما في هذه الشراكة وان الجانب الفرنسي فخور بهذا التعاون مع الجانب المصري وبمشاركة فرنسا في تطور وازدهار البنية التحتية والنقل في مصر

واستعرض الجانبان تقدم الاعمال في عدد من المشروعات المشتركة الجاري تنفيذها مثل مشروع توريد 55 قطار مكيف جديد للخط الاول للمترو.

والذي يدخل ضمن خارطة الطريق المشتركة لمشروعات مترو الانفاق بين وزارة النقل المصرية ووزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية حيث تم اعتماد الالوان للشكل الداخلي والخارجي للقطارات وتم مراجعة التصميمات المبدئية.

للانظمة ومعدات القطارات وجاري حاليا عقد اجتماعات للمختصين من الجانبين لمناقشة التصميمات التفصيلية تمهيدا لبدء اعمال الاختبارات الاولية لاجزاء القطارات بالمصنع.

كما تم التباحث حول آخر المستجدات الخاصة بمشروعي كهربة خط سكة حديد وتحويه الى مترو وإعادة تأهيل ترام الرمل حيث تساهم الوكالة الفرنسية بجزء من تمويل المشروعين

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights