أخبار عربية وعالمية

إيلون ماسك: إتاحة الإنترنت الفضائي بغزة

وزير الاتصالات الإسرائيلي: سنمنع إيلون ماسك من تزويد منظمات الإغاثة بغزة بالإنترنت

إيلون ماسك مالك خدمة «ستارلينك Starlink»

عرض الملياردير الأميركي إيلون ماسك، توفير الاتصالات عبر الإنترنت بالأقمار الاصطناعية لقطاع غزة، عبر خدمة «ستارلينك – Starlink» بعد قطعها من قبل الجيش الإسرائيلي.

وردًا على تغريدة للنائبة الأمريكية التقدمية ألكسندريا أوكاسيو-كورتيز، حذرت فيها من مخاطر قطع الاتصالات عن غزة، قال ماسك إنه سيوفر خدمة «ستارلينك» في غزة. وكتب عبر حسابه بمنصة «إكس» المملوكة له: «ستارلينك ستزود المنظمات الإغاثية العالمية المعترف بها في غزة بشبكة الاتصال».

سنمنع إيلون ماسك من تزويد منظمات الإغاثة بغزة بالإنترنت

أعلن وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كارعي، عن قيامهم «باستخدام الوسائل المتاحة لمنع إيلون ماسك من تزويد منظمات الإغاثة في غزة بالإنترنت».

خدمة «ستارلينك – Starlink»

Starlink هو نظام كوكبة من الأقمار الصناعية، يهدف إلى توفير تغطية عالمية للإنترنت، ويعد هذا النظام مناسبًا بشكل مثالي للمناطق الريفية والمعزولة جغرافيًا إذ يكون الاتصال بالإنترنت غير موثوق به أو غير موجود.

وتستخدم Starlink كوكبة من الأقمار الصناعية ذات المدار الأرضي المنخفض (LEO) لتوفير خدمات الإنترنت عالية السرعة. وتم إنشاء Starlink في عام 2015، وهو قسم ضمن شركة «SpaceX».

بدأ المشروع في إطلاق الأقمار الصناعية إلى المدار في عام 2019، إضافة إلى عدة ملايين من الإعانات الحكومية المختلفة. واعتبارًا من عام 2023، تمتلك ستارلينك ما يقرب من 5000 قمر صناعي في المدار، إذ تخدم قاعدة المشتركين المزعومة لأكثر من مليوني.

الفكرة هي أن كوكبة الأقمار الصناعية الخاصة بـ Starlink تربط المستخدمين في أي مكان على الأرض بالإنترنت. وتعد شركة Starlink بتوفير «إنترنت عالي السرعة واسع النطاق إلى المواقع التي يكون الوصول إليها غير موثوق به أو غير متاح تمامًا».

وبدأت الشركة ببيع أجهزة الاستقبال للعملاء من الأفراد والشركات قبل إضافة دعم لخدمات التجوال على الأرض والمياه، إذ يدفع العملاء رسومًا لمرة واحدة مقابل الأجهزة، ثم رسومًا متكررة لخدمة الإنترنت.

ويوجد مزودو خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية الآخرون مثل HughesNet أو Viasat، ولكن يميل المزيد من الناس إلى معرفة Starlink بفضل ارتباطها بـ Elon Musk.

وتقوم Starlink أيضًا بتأجير الوصول إلى خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية لشركات الاتصالات الخلوية. وتخطط لتمكين اتصالات الرسائل القصيرة في عام 2024 مع وصول الصوت والبيانات وإنترنت الأشياء عبر الإنترنت في عام 2025.

 

تقنية عمل ومنهجية «ستارلينك» Starlink

– بدلاً من استخدام اثنين من الأقمار الصناعية الكبيرة، تستخدم ستارلينك آلاف الأقمار الصناعية الصغيرة.

– يستخدم Starlink الأقمار الصناعية LEO التي تدور حول الكوكب على ارتفاع 300 ميل فقط فوق مستوى السطح. يعمل هذا المدار المستقر بالنسبة للأرض على تحسين سرعات الإنترنت وتقليل مستويات الكمون.

– تحتوي أحدث أقمار ستارلينك الصناعية على عناصر اتصال ليزرية لنقل الإشارات بين الأقمار الصناعية، ما يقلل الاعتماد على محطات أرضية متعددة.

– تهدف SpaceX إلى إطلاق ما يصل إلى 40 ألف قمر صناعي في المستقبل القريب، ما يضمن تغطية الأقمار الصناعية العالمية والبعيدة مع تقليل انقطاع الخدمة.

– تتمتع Starlink بميزة كونها جزءًا من SpaceX، والتي بالإضافة إلى إطلاق أقمار Starlink الصناعية، تقوم أيضًا بإجراء عمليات إطلاق منتظمة للشركاء. قد لا يتمكن موفرو الإنترنت عبر الأقمار الصناعية الآخرون من جدولة عمليات إطلاق الأقمار الصناعية بشكل منتظم بسبب عوامل التكلفة العالية المعنية.

ما مدى سرعة سرعات الإنترنت في Starlink؟

تقدم Starlink بيانات غير محدودة عالية السرعة عبر مجموعة من الأقمار الصناعية الصغيرة التي توفر ما يصل إلى 150 ميجابت في الثانية من سرعة الإنترنت. تخطط SpaceX لمضاعفة هذا المعدل في الأشهر المقبلة.

وفقًا لاختبار Speedtest الذي أجرته Ookla مؤخرًا، سجلت Starlink أسرع متوسط ​​سرعة تنزيل لها في الربع الأول من عام 2022 عند 160 ميجابت في الثانية في ليتوانيا. كما سجلت Starlink أيضًا سرعة 91 ميجابت في الثانية في الولايات المتحدة، و97 ميجابت في الثانية في كندا، و124 ميجابت في الثانية في أستراليا.

كان Starlink في المكسيك أسرع إنترنت عبر الأقمار الصناعية في أمريكا الشمالية، إذ بلغ متوسط ​​سرعة التنزيل 105.91 ميجابت في الثانية. وكشفت Speedtest أيضًا أن سرعات التحميل شهدت منحنى هبوطيًا بنسبة 33% على الأقل في الولايات المتحدة – من 16.29 ميجابت في الثانية في الربع الأول من عام 2021 إلى 9.33 ميجابت في الثانية في الربع الثاني من عام 2022.

وفقًا لموقع Starlink الإلكتروني، فإنه يوفر سرعات عالية وزمن وصول يصل إلى 20 مللي ثانية في معظم المواقع.

أين يتوفر Starlink ستارلينك؟

تقدم Starlink حاليًا الخدمة إلى 36 دولة ذات مناطق تغطية محدودة. في الولايات المتحدة، تخطط الشركة لتوسيع التغطية لتشمل بقية الولايات المتحدة القارية بحلول نهاية عام 2023.

وعلى الرغم من أن بعض البلدان، بما في ذلك باكستان والهند ونيبال وسريلانكا، تم وضع علامة «قريبًا» على خريطة تغطية Starlink. ليس لدى Starlink أي خطط حالية لتقديم الخدمات للعديد من البلدان، بما في ذلك روسيا والصين وكوبا وكوريا الشمالية.

كيفية الاتصال بـ«ستارلينك» Starlink؟

بمجرد اشتراك المستخدمين في Starlink، سيحصلون على مجموعة Starlink التي تتضمن طبق قمر صناعي وحامل طبق ووحدة أساسية لجهاز توجيه Wi-Fi.

يأتي Starlink أيضًا مزودًا بكابل طاقة للوحدة الأساسية وكابل بطول 75 قدمًا لتوصيل الطبق بجهاز التوجيه. لاستخدام الخدمة، يجب على عملاء Starlink أولاً إعداد طبق القمر الصناعي لبدء استقبال الإشارة وتمرير النطاق الترددي إلى جهاز التوجيه.

تقدم الشركة خيارات تركيب متنوعة للطبق، بما في ذلك الساحات وأسطح المنازل والواجهات الخارجية للمنزل. يوجد أيضًا تطبيق Starlink لنظامي التشغيل Android وApple iOS الذي يستخدم الواقع المعزز لتوجيه المستخدمين في اختيار أفضل موقع وموضع لأجهزة الاستقبال الخاصة بهم.

استخدام Starlink في الطقس السيئ؟

 

تم تصميم Starlink مع مراعاة الظروف الجوية القاسية. وفقا لموقع الشركة: «صمم Starlink واختباره بدقة للتعامل مع مجموعة واسعة من درجات الحرارة والظروف الجوية، وثبت أن Starlink يتحمل البرد الشديد والحرارة والصقيع والأمطار الغزيرة والرياح العاصفة- ويمكنه حتى إذابة الثلج.»

يستخدم Starlink الأقمار الصناعية LEO وهوائي مصفوفة مرحلية للمساعدة في الحفاظ على أدائه سليمًا في أثناء الظروف الجوية القاسية.

*الطقس الغائم: لن يؤثر اليوم الغائم النموذجي على Starlink. ومع ذلك، يمكن أن تؤثر السحب العاصفة على الإشارات، لأنها تميل إلى تكوين أمطار، ما قد يتسبب في انقطاع الإشارة. كما أن السحب العاصفة أكثر رطوبة وكثافة، ما قد يلعب دورًا كبيرًا في تدهور إشارة القمر الصناعي.

*المطر: لا يسبب المطر الخفيف مشكلات بشكل عام، لكن هطول الأمطار الغزيرة يمكن أن يؤثر على جودة إشارة Starlink. ويرتبط المطر الغزير بسحب كثيفة وكثيفة. كلما كانت السحب أكثر كثافة، زادت فرص حجب إشارات الراديو القادمة من وإلى أقمار ستارلينك الصناعية.

*الرياح: طبق Starlink المضمون والمثبت بشكل صحيح والذي لا يتمايل أو يتحرك لن يتأثر بالرياح القوية. يأتي طبق Starlink مزودًا بهوائي مصفوفة مراحل يمكنه تتبع الأقمار الصناعية التي تحلق فوقه دون الحاجة إلى التحرك فعليًا. وهذا يساعد أيضًا على منع انقطاع الإشارة.

*الثلج: لا ينبغي أن يؤثر تساقط الثلوج الخفيفة على إشارات Starlink، لكن الثلوج الكثيفة يمكن أن تؤثر على الأداء بسبب تراكم الرطوبة. يأتي طبق Starlink مزودًا بوظيفة تسخين تعمل على إذابة الثلج تلقائيًا، ولكن إذا تراكم الثلج فوق الطبق، فقد يلزم تنظيفه يدويًا لتجنب مشكلات الإشارة.

*الصقيع والجليد: كما هو الحال مع المطر والثلج، يمكن أن يؤثر الصقيع الشديد والجليد سلبًا على إشارات Starlink. تعمل وظيفة التسخين على إذابة الجليد والثلج تلقائيًا، ولكن حدوث تجمد كثيف أو هطول الأمطار يتطلب تدخلًا يدويًا لتنظيف الطبق.

*الضباب: لا ينبغي أن يؤثر الضباب العادي على إشارة Starlink، لكن الضباب الكثيف قد يتسبب في فقدان الإشارة أو انقطاعها. يحمل الضباب الكثيف الكثير من الرطوبة ويمكن أن يكون كثيفًا بما يكفي لمقاطعة الإشارة.

كم عدد أقمار ستارلينك Starlink الصناعية الموجودة في الفضاء؟

 

اعتبارًا من 24 يوليو 2022، أطلقت SpaceX 53 قمرًا صناعيًا في ما كان بمثابة إطلاق Starlink الثالث والثلاثين لعام 2022. ويأتي ذلك بعد إطلاق ناجح في 22 يوليو 2022، حيث تم إرسال 46 قمرًا صناعيًا من Starlink إلى المدار.

وحتى الآن، أطلقت الشركة ما يقرب من 3000 قمر صناعي في مدار أرضي منخفض. وتهدف شركة ستارلينك إلى توفير تغطية إنترنت عالية السرعة في المناطق النائية والريفية، لكن بعض المستخدمين يشكون من الإشارات المتقطعة.

كم تكلفة ستارلينك Starlink؟

تقدم Starlink باقات الإنترنت الثلاث التالية:

1-إنترنت ستارلينك: هذه الحزمة موجهة نحو الاستخدام السكني وتتكلف 110 دولارًا أمريكيًا شهريًا، إضافة إلى رسوم لمرة واحدة للأجهزة بقيمة 599 دولارًا أمريكيًا.

2-ستارلينك الأعمال: توفر باقة الأعمال ضعف قدرة الهوائي المتوفرة في العروض السكنية، إضافة إلى سرعات إنترنت أسرع. يكلف 500 دولارًا شهريًا مع رسوم معدات لمرة واحدة بقيمة 2500 دولار.

3-ستارلينك آر في: وفي يونيو 2022، سمحت لجنة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية لشركة SpaceX باستخدام Starlink مع المركبات المتحركة، بما في ذلك المركبات الترفيهية وشركات الطيران والسفن والشاحنات. لذلك، يمكن الآن للأشخاص المتنقلين الوصول إلى خدمة Starlink RV مقابل 135 دولارًا شهريًا بالإضافة إلى 599 دولارًا للأجهزة.

كيف تشترك في ستارلينك Starlink؟

لطلب الخدمة، يجب على المستخدم إدخال عنوانه على موقع Starlink للتحقق من توفر الخدمة في منطقته. إذا لم تكن الخدمة متوفرة في منطقتهم، فسوف توفر Starlink تاريخًا تقريبيًا لوصولها. يبقى معظم المستخدمين في قائمة الانتظار لعدة أشهر، وتم تأجيل معظم قوائم الانتظار إلى أوائل عام 2023.

بالنسبة لمناطق التغطية التي تتوفر فيها الخدمة حاليًا، تقوم Starlink بملء طلبات الخدمة على أساس أسبقية الحضور. لحجز مكان للخدمة، يمكن للعميل طلب Starlink مسبقًا عبر موقعه على الويب، الأمر الذي يتطلب وديعة قابلة للاسترداد بقيمة 99 دولارًا.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights