ألعاب جماعية وفردية

«موديست» لا يصلح.. و«أوسوريو» لازم يمشى

أحمد حسن يخرج عن صمته فى ندوة «المصرى اليوم»

 

استطاع «الصقر» أحمد حسن أن يفرض اسمه كأحد أبرز نجوم الكرة المصرية والإفريقية، بفضل إنجازاته مع المنتخب الوطنى ضمن الجيل الذهبى، بالإضافة إلى الأندية التي لعب لها، سواء خلال رحلته الاحترافية في أوروبا، أو مع ناديى الأهلى والزمالك، فضلًا عن دوره الوطنى الذي يقوم به في القضايا القومية والوطنية خارج المستطيل الأخضر.

«المصرى اليوم» استضافت نجم الكرة المصرية ووجهت له العديد من الأسئلة في كافة القضايا والأحداث الرياضية المختلفة، فجاءت إجاباته أكثر جرأة وصراحة، فإلى الحوار:

■ ما تقييمك لأداء الأهلى هذا الموسم؟

– الأهلى كان يسير بشكل جيد في الفترة الأخيرة، قدم أداءً مميزًا في مباراة سيمبا الأولى، لكن مباراتى سيمبا (جرس إنذار) لكولر، المدير الفنى، بسبب إهدار الفرص، فضلًا عن وجود مشاكل دفاعية، بالإضافة إلى تراجع الأداء في الشوط الثانى.

■ هل الأهلى تأثر بغياب إمام عاشور؟

– بالتأكيد غياب إمام عاشور أثر على الأهلى، فهو مختلف عن اللاعبين الحاليين في القلعة الحمراء، لديه نزعة هجومية، هناك تشابه كبير بينى وبين إمام عاشور، في الأداء، فهو لديه مرونة تكتيكية ويستطيع اللعب في أكثر من مركز، ويجيد استخلاص الكرة، ويقوم بالأدوار الدفاعية والهجومية على أكمل وجه، ويتميز بقوة التسديد، ويجيد لعب التمريرات الطولية.

أحمد حسن فى ندوة «المصرى اليوم»

 

■ برأيك.. من المسؤول عن تذبذب أداء الزمالك.. أوسوريو أم عدم الاستقرار الإدارى قبل انتخاب المجلس؟

– بصراحة.. أوسوريو لازم يرحل عن تدريب الزمالك، فهو مدرب غير واقعى ويلعب بطريقة لا تتناسب مع إمكانيات لاعبيه، فهو يدفع بأحمد فتوح في الدفاع أو خط الوسط المدافع، وإمكانياته أكبر من ذلك. وعندما يلعب بواقعية الزمالك يكون مستواه أفضل، الزمالك فاز سموحة بأداء لاعبيه، وليس فكر المدرب، وعندما تدخل المدير الفنى خسر أمام إنبى.

■ من الأنسب لقيادة الزمالك حال رحيل أوسوريو؟

– أعتقد أن المدرب الأجنبى هو الأنسب وأهم شىء يكون واقعيًا، هناك فترة توقف مقبلة يستطيع من خلالها نادى الزمالك التعاقد مع مدير فنى جديد.

■ ما احتياجات الزمالك خلال الميركاتو الشتوى؟

– الزمالك يحتاج في الانتقالات الشتوية 5 أو 6 صفقات على الأقل و3 محترفين مميزين، مع رحيل جميع المحترفين، فهم لا يصلحون للاستمرار مع القلعة البيضاء، باستثناء حمزة المثلوثى وسيف الجزيرى.

■ هل الزمالك قادر على التتويج ببطولة هذا الموسم؟

– الزمالك قادر على التتويج ببطولة في الموسم الجارى، فهو لديه لاعبون مميزون، ولكن الأهم أن يلعب المدير الفنى بواقعية.

■ البعض يردد أن بيراميدز سيكون منافسًا على البطولات هذا الموسم؟

– بيراميدز ينقصه أن يكون هناك دوافع لدى اللاعبين، حتى لا نشعر بأنه فريق نادى (موظفين)، لديهم جميع الإمكانيات ولا ينقصه أي شىء لتحقيق البطولات، فهو يمتلك لاعبين دوليين وليس عليهم أي ضغوطات، لذلك يجب دائمًا أن يكون هناك دوافع لديهم بصفة مستمرة من أجل الفوز ببطولة.

■ هل المنتخب الوطنى قادر على التتويج ببطولة أمم إفريقيا 2023؟

– منتخبنا قادر على التتويج ببطولة أمم إفريقيا، وهذا بعد الأداء الذي ظهر عليه اللاعبون في مباراة الجزائر الودية، حيث لعبوا بروح عالية، رغم أن المنتخب لعب منقوصًا بعد طرد محمد هانى، في الشوط الأول، دائمًا ما يكون أداء لاعبى المنتخب مختلف في المعسكرات الطويلة. المنتخب قادر أيضًا على الوصول لنهائيات كأس العالم، خاصة مجموعتنا ليست صعبة.

■ البعض يردد أن «فيتوريا» لم يعدل من طريقة اللعب ولم يتخلص من مقولة «منتخب صلاح»؟

– محمد صلاح، لاعب مهم ومؤثر، ولكن غير مقبول أن نختزل المنتخب في صلاح.. كرة القدم لعبة جماعية ولا نريد أن نغفل دور جميع اللاعبين، هناك تريزيجيه ومرموش ومصطفى محمد ومحمد الشناوى، يقدمون أداءً مميزًا.

■ ألست معى أن محمد صلاح هو الأفضل في تاريخ الكرة المصرية؟

– بلا شك إنجازات محمد صلاح هي الأفضل في تاريخ الكرة المصرية، ومقياس أدائه مع المنتخب لا يمكن أن يبعده عن لقب الأفضل.. فميسى حقق كأس العالم للأرجنتين مؤخرًا، لكنه الأفضل في العالم عبر التاريخ بصرف النظر عما حققه لمنتخب بلاده.

■ هل شيكابالا يستحق الانضمام للمنتخب؟

– لا توجد أزمة في ضم شيكابالا للمنتخب.. قصة النزول بمعدل الأعمار (وهم) لو هناك لاعب سيفيد المنتخب يجب الاستفادة منه حتى لو عنده 36 سنة، وسنستعين به لمدة شهر واحد، هناك لاعبون لعبوا في المنتخب في سن الـ35، أنا لعبت أمم إفريقيا 2010 وأنا عندى 36 سنة، ولعبت الـ6 مباريات.

■ من أفضل اللاعبين الذين لعبت معهم في المنتخب؟

– بالتأكيد حسام حسن من أهم اللاعبين، وجوده في الملعب كان يشعرنى بالطمأنينة، فهو لديه إصرار وعزيمة، وأبوتريكة أيضًا من أفضل اللاعبين الذين لعبت بجوارهم، فهو لديه قدرات وإمكانيات مختلفة ويعطيك طمأنينة في الملعب.

■ ما الفرق بين محمود الجوهرى وحسن شحاتة؟

– الجوهرى، حياته كلها كورة قدم، كان لا يفعل أي شىء في حياته غير الكورة، بينما حسن شحاتة، لديه ميزة عن باقى المدربين، فهو يتعامل مع اللاعبين إنسانيًا بشكل جيد، وهذا جعل جميع لاعبى جيلنا يرتبطون به.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights