أخبار عربية وعالمية

نتنياهو يرفض عودة السلطة الفلسطينية لإدارة غزة

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن إسرائيل ترفض عودة السلطة الفلسطينية مجدداً لإدارة قطاع غزة بعد الحرب.
وقال نتنياهو خلال مؤتمر صحفي في تل أبيب، أمس السبت، “لن تكون هناك سلطة مدنية تعلم أبناءها كراهية إسرائيل، وقتل الإسرائيليين، والقضاء على دولة إسرائيل”.
وأضاف: “لا يمكن أن تكون هناك سلطة (في غزة) لم يدن رئيسها (محمود عباس) مذبحة 7 أكتوبر بعد مرور 30 يوماً عليها”، في إشارة إلى الهجوم الذي شنته حركة “حماس”.
واعتبر نتنياهو أنه “في كل الأحوال يجب أن تكون لدينا سيطرة أمنية في القطاع”، مؤكدا “الجيش سيبقى في غزة طالما كان ذلك ضرورياً، لمنع استخدام القطاع لشن هجمات ضد إسرائيل”.
وزارة الخارجية الفلسطينية تؤكد رفضها الاستغلال الإسرائيلي للحرب في غزة من أجل فصلها عن الضفة الغربية

أمريكا تطلب من نتنياهو توضيحا بسبب تصريحاته عن استمرار السيطرة على غزة

طلبت الولايات المتحدة، اليوم الأحد، توضيحا بشأن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والتي قال فيها إن تل أبيب ستتحمل المسؤولية الأمنية في قطاع غزة لفترة غير محددة بعد الحرب ضد حركة “حماس”.
وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن الإدارة الأمريكية طلبت توضيحًا حول “المقصود، ومعنى السيطرة الأمنية طوال الوقت”.
وأضافت الهيئة أن إدارة البيت الأبيض تواصلت مع مسؤولين إسرائيليين وطلبت فهم ما يعنيه نتنياهو بكلامه.
فيما أفادت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، بأن مسؤولا أمريكيا أكد لها هذه المعلومة.
وكان نتنياهو قد أشار، يوم السبت، إلى أن إسرائيل ستعارض عودة السلطة الفلسطينية إلى غزة بعد الحرب (وهو هدف تسعى إليه واشنطن).
وانتقد نتنياهو السلطة الفلسطينية باعتبارها كيانا يعلم الأطفال رغبتهم في القضاء على إسرائيل، ويدعم الإرهاب ولم يدِن هجوم حماس يوم 7 أكتوبر الماضي.
والجمعة الماضية، صرّح نتنياهو بأن الجيش الإسرائيلي سيبقى مسيطرا على قطاع غزة بعد انتهاء الحرب الحالية، ولن يعتمد على القوات الدولية للإشراف على الأمن على طول الحدود.
وفي الأسبوع الماضي، قال نتنياهو لوسائل إعلام أمريكية، إن إسرائيل ستتحمل المسؤولية الأمنية الشاملة في قطاع غزة “لفترة غير محددة” بعد انتهاء الحرب ضد “حماس”.
يذكر أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، قال قبل عدة أيام، إن الهدف النهائي، في اليوم التالي للقضاء على حماس، هو أن تتولى السلطة الفلسطينية إدارة قطاع غزة والضفة الغربية.
زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights