نجوم و نجمات

منى زكي تدعم الفلسطينين

الفنانة المصرية منى زكي (صفحتها في «فيسبوك»)

لقي حديث الفنانة المصرية منى زكي عن القضية الفلسطينية، أثناء تكريمها في مهرجان «ضيافة» بإمارة دبي، تفاعلاً كبيراً في الأوساط الفنية المصرية، وتصدّر فيديو كلمتها قوائم الأكثر رواجاً على «غوغل» ومنصة «إكس»، الجمعة.

وطلبت زكي، أثناء تكريمها «أفضل فنانة عربية» لعام 2023، التحدّث للحضور عما أصابها نفسياً وجسدياً نتيجة القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، وقالت:

«بعد الحوادث الأخيرة التي ألمّت بفلسطين الحبيبة، جميعنا تغيّرنا على المستوى الإنساني؛ جميعنا انكسر بداخله أمر ما، ولن يُصلَح إلا بتوقّف المجازر وحين نرى شعب فلسطين حراً وقد نال حقوقه».

وانتقدت الفنانة المصرية المنظمات الإنسانية التي لم تحمِ المرأة والطفل الفلسطيني من القتل، قائلة: «لا منظمة في العالم قادرة على وضع قوانين للإنسانية، ولم تتمكن منظمة من حماية الشعب الفلسطيني. الإنسانية تولَد مع الطفل، والإنسان هو الذي يضع لنفسه قوانين الإنسانية».

وإذ شكرت إدارة مهرجان «ضيافة» على الدعم الذي قدّمه للشعب الفلسطيني، تابعت: «جميعنا عاجزون أمام الشعب الفلسطيني، وأتمنى أن يستيقظ العالم من سباته، ويرى الحقيقة والمجازر التي تُرتكب في فلسطين».

وتعليقاً، ترى الناقدة المصرية ماجدة موريس أنّ كلمة زكي لدعم القضية الفلسطينية «كشفت خلل منظمات حقوق الإنسان»، مضيفة، لـ«الشرق الأوسط»: «هي إحدى أهم نجمات الفن في العالم العربي على مدار السنوات العشرين الماضية. كل كلمة تقولها مؤثرة؛ فهي ليست من هواة التصريحات والظهور الإعلامي»، وعدّت الناقدة ذلك سبباً في أن «تتصدّر كلماتها مواقع التواصل ومحركات البحث».

يُذكر أنّ منى زكي حصلت على جائزة «أفضل فنانة عربية» من مهرجان «ضيافة» عن دورها في مسلسل «تحت الوصاية»، الذي عُرض في الموسم الرمضاني الماضي، ولا تزال تحصد جوائزه. وحصلت منذ أشهر على جائزتَي النقاد والجمهور من «مهرجان القاهرة للدراما» الذي أقيم في مدينة العلمين الجديدة بمصر عن المسلسل عينه.

وتصف موريس الفنانة بأنها «من اللائي يتمتّعن بوعي ثقافي كبير»، موضحة أنّ «فئات من الجمهور تعتقد أنّ أغلبية الفنانين لا يهتمون بالشأن العام، ولكن هذه ليست حقيقة. هناك فنانون على درجة كبيرة من الوعي الثقافي والسياسي، من بينهم زكي التي لها باع طويل في التعامل مع القضايا الإنسانية، وتعدّ من سفراء النيات الحسنة في المنطقة العربية».

وترى الناقدة المصرية أنّ منى زكي «تحاول دائماً في أعمالها توجيه رسائل للمجتمع»، مشيرة إلى أعمالها الأخيرة التي «تحمل قضايا إنسانية ومجتمعية مهمّة، منها مشكلات المرأة المصرية الأرملة التي تواجه إجحاف القانون في (تحت الوصاية)، كما قدّمت مشكلات الطلاق الشفهي في مسلسل (لعبة نيوتن)».

وكانت زكي قد كشفت، في تصريحات تلفزيونية، على هامش تكريمها في دبي، أنها قررت أخذ قسط من الراحة، وعدم الظهور في الموسم الرمضاني المقبل؛ لدرس جميع الأعمال الدرامية المعروضة عليها بعناية.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights