أخبار عربية وعالمية

سيناريوهات استكمال الصراع بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة

الهدنة في قطاع غزة - فلسطينيون ينزحون من الشمال ويسيرون على طول طريق صلاح الدين في منطقة الزيتون على المشارف الجنوبية لمدينة غزة في 28 نوفمبر 2023. - سبوتنيك عربي, 1920, 30.11.2023

بعد التمديد البطيء للتهدئة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، ومع انتهاء المهلة الأخيرة، يطرح بعض المراقبين تساؤلات بشأن السيناريوهات المقبلة، وما إذا كان هناك تهدئة شاملة أو العودة للحرب.
وتأتي هذه التساؤلات في خضم حديث وسائل إعلام عربية عن محادثات أمريكية – إسرائيلية، حول عملية محتملة للجيش الإسرائيلي جنوبي قطاع غزة، في حين لم تعط واشنطن بعد موافقتها النهائية على تنفيذها، إضافة إلى مطالب بعض الوزراء الإسرائيليين باستئناف المعارك.
وفي وقت سابق من  يوم الخميس، أعلنت كل من حركة “حماس” وإسرائيل، تمديد الهدنة المتفق عليها بينهما في قطاع غزة، ليوم واحد إضافي، نتيجة لجهود الوسطاء ولمواصلة عملية تبادل الأسرى، وأوضحت الحركة، في بيان، أنه “تم الاتفاق على تمديد الهدنة ليوم سابع، وهو اليوم الخميس”.

وقال ضياء رشوان، رئيس الهيئة المصرية للاستعلامات،  يوم الخميس، إنه “هناك اتصالات مصرية قطرية مكثفة لتمديد الهدنة في قطاع غزة، ليومين إضافيين، وذلك في أعقاب تمديد الهدنة لمدة يوم واحد، وهو  يوم الخميس”.

وكانت “حماس” وإسرائيل، قد أبدتا، قبل وقت قليل من الإعلان عن تمديد الهدنة، إشارات إلى استعدادهما لاستئناف القتال في حال عدم التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة.

ضغوط دولية

اعتبر الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس “المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية”، أن “الأطراف المؤثرة على النطاق الدولي والإقليمي أصبحت الآن أكثر قناعة بضرورة الوصول إلى تهدئة دائمة”، معتبرًا أن “إقرار هدنة بعد أخرى يمكّن في نهاية الأمر الوصول إلى تهدئة دائمة”.
زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights