أخبار عربية وعالمية

البرهان: هزيمة “الدعم السريع” حتمية

رئيس مجلس السيادة السوداني قائد الجيش السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان - سبوتنيك عربي, 1920, 03.12.2023

البرهان: أي مفاوضات سلام لا تلبي رغبة الشعب السوداني لن تكون مقبولة

جدد رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، رغبه السودان في التعاون مع المجتمع الدولي، مؤكدا أنه “لا حلول ستفرض علينا من الخارج”.
وقال البرهان، خلال زيارته لولاية الجزيرة ومخاطبته ضباط وضباط صف وجنود قيادة الفرقة الأولى مشاة، إن “أي مفاوضات سلام لا تلبي رغبة الشعب السوداني لن تكون مقبولة”، مؤكداً عزم الحكومة على إيجاد الحلول الجذرية للأزمة السودانية، حسب وكالة الأنباء السودانية- سونا.
وأكد “استمرار معركة الكرامة لدحر وهزيمة مليشيا الدعم السريع المتمردة بعزيمة واصرار القوات المسلحة ودعم ومساندة الشعب السوداني”، لافتاً إلى عزم القوات المسلحة على تطهير الوطن وبسط الأمن وتحقيق السلام.

بعثة الأمم المتحدة في السودان - سبوتنيك عربي, 1920, 02.12.2023

اعتماد قرار بإنهاء بعثة الأمم المتحدة في السودان
ورحب البرهان بمبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الجديد، قائلا: “لا نريد مبعوثاً ينحاز لفئة أو مجموعة وإلا سيكون مصيره مثل فولكر بيرتس، بل نريد بعثة محايدة تسهم في استقرار وأمن السودان ووحدته”.
وتستضيف مدينة جدة السعودية مفاوضات بين الجيش وقوات الدعم السريع  بمشاركة أمريكا والاتحاد الأفريقي و”إيقاد”، لوقف القتال وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين.
ويشهد السودان قتالا ضاريا منذ الـ 15 من أبريل الماضي، نتج عنه تردي الأوضاع الإنسانية والصحية في البلاد، وتسبب في حصيلة قتلى كبيرة بين المدنيين إضافة إلى تشرين ملايين السودانيين داخليا وخارجيا.

رمطان لعمامرة - سبوتنيك عربي, 1920, 18.11.2023

تعيين وزير الخارجية الجزائري السابق رمطان لعمامرة مبعوثا أمميا إلى السودان
واتضحت الخلافات بين رئيس مجلس السيادة السوداني قائد القوات المسلحة السودانية عبد الفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو للعلن بعد توقيع “الاتفاق الإطاري” المؤسس للفترة الانتقالية بين المكون العسكري والمكون المدني في ديسمبر العام الماضي، الذي أقر بخروج الجيش من السياسة وتسليم السلطة للمدنيين.
واتهم دقلو الجيش السوداني بالتخطيط للبقاء في الحكم، وعدم تسليم السلطة للمدنيين بعد مطالبات الجيش بدمج قوات الدعم السريع تحت لواء القوات المسلحة، بينما اعتبر الجيش تحركات قوات الدعم السريع تمرداً ضد الدولة. وتسببت المعارك في سقوط الآلاف بين قتيل وجريح، فضلا عن نزوح الملايين داخل السودان وخارجه.
القائد العام للقوات المسلحة السودانية، عبد الفتاح البرهان - سبوتنيك عربي, 1920, 03.12.2023
قام رئيس مجلس السيادة القائد العام للجيش السوداني عبد الفتاح البرهان بزيارة ميدانية منذ أمس السبت، شملت مناطق في شرقي ووسط السودان.
وخلال زيارته إلى مدينة “مدني” بولاية الجزيرة وسط البلاد، أكد البرهان مواصلة القتال حتى يتم القضاء على قوات “الدعم السريع”، حسبما ذكر في تصريحات إعلامية.
وجاء ذلك بعدما أكد خلال زيارته لولاية القضارف، أمس السبت، أن المعركة لن تتوقف حتى يتم تحقيق الانتصار بتحرير كل شبر “دنسه هؤلاء المتمردون”، على حد وصفه، حسبما ذكرت صحيفة “سودان تربيون” السودانية.
لا للحرب نعم للسلام... أوضاع إنسانية قاسية يعيشها السودان - سبوتنيك عربي, 1920, 02.12.2023

تحذيرات من كارثة صحية في السودان
ولفتت الصحيفة إلى أن البرهان وصف الدعم السريع بـ”المرتزقة الذين دمروا البنية التحتية للدولة” واستولوا على منازل مواطنيها وقاموا بتعذيبهم”.
وقال البرهان إن “الانتهاكات والمآسي التي ارتكبتها مليشيا الدعم السريع بحق السودانيين، تمثل جرائم غير مسبوقة في تاريخ السودان”، مضيفا: “السودانيون لن ينسوا هذا الأمر”.
وتابع: “نرفض أي توجه يهدف إلى السيطرة على الجيش السوداني الذي يحمي أمن ووحدة السودان وشعبه”، مضيفا: “نريد السلام العادل إذا كانت هناك فرصة سانحة لذلك، لكننا سنواصل القتال حتى آخر نفس”.
واتهم البرهان قوات الدعم السريع بعدم الالتزام بما جاء في إعلام جدة الخاص بحماية المدنيين.
وتستضيف مدينة جدة السعودية مفاوضات بين الجيش وقوات الدعم السريع بمشاركة أمريكا والاتحاد الأفريقي وإيقاد، لوقف القتال وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين.
الجيش السوداني - سبوتنيك عربي, 1920, 19.11.2023

رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان يوضح تأثير إعلان حركات سلام جوبا مناصرتها للجيش
زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights