أخبار عربية وعالمية

القضاء ينتصر لـ”نساء المتعة”

ضحايا الاستعباد الجنسي لليابانين

كوريا الجنوبية.. القضاء ينتصر لـ

كشفت وكالة “يونهاب” أن العدالة “انتصرت أخيرا”، للنساء الكوريات ضحايا الاستعباد الجنسي خلال فترة الاحتلال الياباني لشبه الجزيرة الكورية، بعد أن قررت طوكيو عدم استئناف حكم سابق.

وكانت محكمة الاستئناف في سيئول قد ألغت في 23 نوفمبر الماضي رفض محكمة أدنى درجة لدعوى التعويض التي رفعتها “نساء المتعة” وأمرت اليابان بدفع 200 مليون وون (151780 دولارا أمريكيا) كتعويض لكل ضحية من الضحايا الـ16.

العثور على رئيسة ملجأ

العثور على رئيسة ملجأ “نساء المتعة” الكوريات ميتة

 

وكان أمام اليابان أسبوعان لتقديم الاستئناف لكنها اختارت عدم القيام بذلك، بحسب المصادر.

ورفع الضحايا الدعوى في عام 2016، لكن محكمة منطقة سيئول المركزية رفضت القضية في عام 2021، مشيرة إلى “الحصانة السيادية”، وهو مبدأ قانوني يسمح للدولة بالحصانة من دعوى مدنية في محاكم أجنبية.

إلّا أن محكمة الاستئناف في سيئول ألغت في الشهر الماضي قرار المحكمة الابتدائية وقضت بأنه يتعيّن على المدّعى عليها دفع المبلغ الذي طلبته الضحايا كاملا.

وقد أصدرت المحكمة الحكم على أساس أنه بموجب القانون الدولي العرفي “من المعقول الاعتراف باختصاص المحاكم الكورية الجنوبية على الحكومة اليابانية المدعى عليها”.

وقالت المحكمة أيضا في ذلك الوقت إن الأفعال التي ارتكبتها اليابان تعتبر “غير قانونية وفقا للقانون المدني الكوري الجنوبي”.

سيئول: طوكيو تحاول التستر على حقائق تاريخية فيما يتعلق بـ

سيئول: طوكيو تحاول التستر على حقائق تاريخية فيما يتعلق بـ “نساء المتعة”

 

وحول ما إذا كانت الضحايا سيحصلن على أموالهن فهذه مسألة أخرى.. وما لم تقدم الحكومة اليابانية التعويض طوعا، فسوف يتعين على الضحايا تحديد الأصول اليابانية التي يمكن للمحكمة الاستيلاء عليها وخوض معركة قانونية أخرى.

وأكدت طوكيو أنها ليست ملزمة باتباع الحكم الذي أصدرته محكمة كورية جنوبية.

وردا على قرار اليابان بعدم الاستئناف، قال مسؤول من وزارة الخارجية الكورية الجنوبية يوم السبت إن كوريا الجنوبية “ستحاول ضمان بقاء البلدين منخرطين في التعاون الموجه نحو المستقبل”.

وأضاف: “تواصل حكومتنا محاولة استعادة شرف وكرامة ضحايا الاستعباد الجنسي في زمن الحرب”. “نحن نحترم أيضا اتفاق عام 2015 الذي تمّ التوصل إليه بين البلدين بشأن تسوية قضية المستعبدات جنسيا في زمن الحرب”.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights