أخبار عربية وعالمية

السودان يؤكد سعيه للتوصل إلى اتفاقية بشأن «سد النهضة»

جانب من عملية بناء «سد النهضة» في إثيوبيا (أرشيفية - رويترز)

نقلت «وكالة السودان للأنباء»، يوم الأربعاء، عن ضوالبيت عبد الرحمن منصور، الوزير المكلف لوزارة الري والموارد المائية، تأكيده استمرار بلاده في السعي للتوصل إلى اتفاقية بشأن «سد النهضة»، بعد اختتام جولة المفاوضات الرابعة.

وقال منصور إن السودان قدم رؤيته بشأن البنود التي تم التوافق حولها، وأيضاً البنود المختلف عليها، وأكد استمرار بلده «في سعيه للتوصل إلى اتفاقية بشأن قواعد ملء وتشغيل السد تراعي مصالح السودان وانشغالات الأطراف، وتحقّق المنفعة للدول الثلاث».

واختتمت وفود السودان ومصر وإثيوبيا، أمس، جولة المفاوضات في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بشأن البنود الخاصة بملء وتشغيل «سد النهضة».

وتأتي المفاوضات في إطار اتفاق بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أعلنا عنه في يوليو (تموز) الماضي، على هامش قمة دول جوار السودان في القاهرة، لإجراء مفاوضات عاجلة للانتهاء من اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة خلال أربعة أشهر. وعلى مدار الأشهر التالية، عقدت ثلاثة اجتماعات دون نتيجة واضحة.

وتسعى مصر للتوصل لاتفاق يؤمّن ما تصفه بـ«حقوقها التاريخية» في مياه النيل، وسط استمرار إثيوبيا في إجراءات استكمال ملء وتشغيل السد. وأعلن رئيس الوزراء الإثيوبي، في سبتمبر (أيلول) الماضي، نجاح بلاده في إتمام العملية الرابعة من ملء خزان سد النهضة، وهو إجراء رفضته مصر حينها، وعدته «استمراراً للنهج الإثيوبي الأحادي»، فيما تُظهر معلومات استعدادات أديس أبابا لملء خامس.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights