أخبار عربية وعالمية

جفاف يهدد طريقاً بديلاً لقناة السويس

قناة بنما

تغير المناخ والبنية التحتية هو المسؤول عن التأخيرات الحرجة في الشحن في القناة

قناة بنما

على بعد بضع مئات من الأقدام من السفن الضخمة التي تنقل البضائع عبر العالم، ترتفع جذوع الأشجار الهزيلة فوق خط الماء. لتمثل كل ما تبقى من غابة غمرتها المياه منذ أكثر من قرن لإنشاء القناة. ليس من غير المعتاد رؤيتها في ذروة موسم الجفاف، ولكن الآن، في أعقاب فترة الأمطار عادةً، من المفترض أن تكون مغمورة بالمياه بالكامل.

وتعد تلك الجذور، تذكيرا واضحا لكيفية شل الظروف المناخية لممر مائي يتعامل مع 270 مليار دولار سنويا من التجارة العالمية. وليس هناك حلولا سهلة. تدرس هيئة قناة بنما الإصلاحات المحتملة التي تشمل إنشاء بحيرة صناعية لضخ المياه إلى القناة واستمطار السحب لزيادة هطول الأمطار، لكن كلا الخيارين سيستغرقان سنوات لتنفيذهما، إذا كانا ممكنين، وفقاً لما ذكرته “بلومبرغ”، واطلعت عليه “العربية Business”.

ومع انخفاض منسوب المياه بمقدار 6 أقدام (1.8 متر) عن المعدل الطبيعي، حددت هيئة القناة عدد السفن التي يمكنها العبور. وكانت الحدود التي فُرضت في أواخر العام الماضي هي الأكثر صرامة منذ عام 1989، عندما أُغلقت القناة أثناء غزو الولايات المتحدة لبنما لإطاحة حاكمها الفعلي مانويل نورييجا. وتدفع بعض شركات الشحن ملايين الدولارات لتجاوز الطابور المتزايد، بينما يسلك البعض الآخر طرقاً أطول وأكثر تكلفة حول إفريقيا أو أميركا الجنوبية.

وقد خفت القيود منذ ذلك الحين قليلا بسبب هطول أمطار أكثر من المتوقع في نوفمبر، ولكن عند 24 سفينة يوميا، لا يزال الحد الأقصى أقل بكثير من القدرة اليومية قبل الجفاف البالغة حوالي 38 سفينة. ومع استمرار موسم الجفاف، فإن عنق الزجاجة يقترب لتتفاقم مرة أخرى.

وقال إريك قرطبة، مدير قسم المياه في هيئة القناة، في مقابلة: “نحن كقناة، كدولة، نحتاج إلى اتخاذ بعض الإجراءات لأنها غير مقبولة”. “نحن بحاجة إلى معايرة النظام مرة أخرى”.

وتعكس المتاعب التي تواجهها القناة كيف يعمل تغير المناخ على تغيير تدفقات التجارة العالمية. وقد أدى الجفاف إلى خلق نقاط اختناق في العام الماضي على نهر المسيسيبي في الولايات المتحدة ونهر الراين في أوروبا. وفي المملكة المتحدة، يؤدي ارتفاع منسوب مياه البحر إلى زيادة خطر الفيضانات على طول نهر التايمز. بينما يؤدي ذوبان الجليد إلى إنشاء طرق شحن جديدة في القطب الشمالي.

وفي ظل الظروف العادية، تتعامل قناة بنما مع حوالي 3% من حجم التجارة البحرية العالمية و46% من الحاويات التي تنتقل من شمال شرقي آسيا إلى الساحل الشرقي للولايات المتحدة. تعد القناة أكبر مصدر للدخل في بنما، حيث حققت 4.3 مليار دولار في عام 2022.

ولإتاحة مرور 24 سفينة يومياً خلال موسم الجفاف، ستطلق القناة المياه من بحيرة ألاخويلا، وهي خزان ثانوي. إذا بدأت الأمطار في التساقط في شهر مايو، فقد تتمكن القناة من زيادة حركة المرور، وفقاً لقرطبة.

لكن هذه إصلاحات قصيرة المدى. وعلى المدى الطويل، فإن الحل الأساسي لنقص المياه المزمن هو بناء سد على نهر إنديو ثم حفر نفق عبر جبل لتوصيل المياه العذبة لمسافة 8 كيلومترات (5 أميال) إلى بحيرة جاتون، الخزان الرئيسي للقناة.

وتقدر تكلفة المشروع، إلى جانب تدابير الحفظ الإضافية، بحوالي 2 مليار دولار، حسب تقديرات قرطبة. ويقول إن الأمر سيستغرق 6 سنوات على الأقل لسد وملء الموقع. بينما يقوم سلاح المهندسين بالجيش الأميركي بإجراء دراسة جدوى.

اعتباراً من نوفمبر، كان عام 2023 هو العام الأكثر جفافاً على الإطلاق في جزيرة بارو كولورادو في بحيرة جاتون، وفقاً لستيف باتون، مدير برنامج المراقبة الفيزيائية في معهد سميثسونيان للأبحاث الاستوائية.

يؤدي الانحباس الحراري العالمي إلى تكثيف ظاهرة الطقس المعروفة باسم “إل نينيو”، والتي جلبت ظروفا جافة إلى بنما، ومن المتوقع أن تستمر حتى شهر مارس على الأقل في نصف الكرة الشمالي. وتستنزف بحيرة جاتون بشكل أسرع خلال مواسم الجفاف الشديدة، كما يؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى تسريع عملية التبخر.

لقد أدت الأزمة إلى تراجع طرق الشحن المتاحة لأكثر من قرن من الزمان. عندما بدأت القناة عملها عام 1914، كانت بديلاً لقناة السويس ورأس الرجاء الصالح ومضيق ماجلان لإرسال البضائع بين نصفي الكرة الشمالي والجنوبي. وتعود شركات الشحن الآن إلى الخيارات الثلاثة لتجنب الاختناقات في بنما، على الرغم من تحويل السفن مؤخراً من قناة السويس لتجنب هجمات المتمردين الحوثيين في اليمن. وفي حين أن قناة السويس عبارة عن قناة على مستوى سطح البحر، فإن قناة بنما هي قناة للمياه العذبة تعتمد على بحيرات صناعية، مما يجعلها عرضة للجفاف.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights