أفراح وتهانيدين ودنيا

الأحد المقبل إجازة رسمية

وهؤلاء محرومون منها وفقا للقانون

اليوم الأحد إجازة رسمية  عيد الميلاد المجيد، يحصل الموظفين والعاملين بالجهاز الإداري للدولة والقطاع الخاص، على إجازة رسمية مدفوعة بأجر في الأعياد والمناسبات الرسمية، ويتمتع بالإجازة كلا من العاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام والقطاع الخاص.

الأحد المقبل إجازة رسمية.. وهؤلاء محرومون منها وفقا للقانون

قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، منح العالمين في القطاعين العام والخاص الحصول على إجازة في المناسبات الرسمية المختلفة كالأعياد والثوارات وغيرها من المناسبات الرسمية، ومن المقرر أن يحصل هؤلاء على إجازة رسمية مدفوعة بأجر الأحد المقبل احتفالا بعيد الميلاد المجيد، وفقا لرئاسة مجلس الوزراء ووزارة العمل .

وكما يحصل العاملون والموظفون في القطاعين العام والخاص، على إجازة مدفوعة بأجر، وهناك أيضا موظفين وعاملين يحرمون من الحصول على هذه الإجازة حيث يتم استدعاؤه للعمل حتى وإن كانت أيام إجازات رسمية كإجازات الأعياد وغيرها، لما تمثله مهنته أو وظيفته من حيوية لا يمكن الاستغناء عنها.

ونصت المادة 52 على أن للموظف الحق الكامل بالإجازة، وبأجر كامل خلال الأعياد والمناسبات الرسمية، التي يصدر بتحديدها قرار من الحكومة، بحد أقصى ثلاثة عشر يومًا في السنة.

كما أعطت لصاحب العمل الحق في تشغيل العامل في أيام الإجازات إذا اقتضت أو تتطلب ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل خلال هذه الحالة بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم مِثلي هذا الأجر «أجور مضاعفة».

وتمثل بعض المهن أهمية مجتمعية كبيرة، حيث لا يمكن للعاملين بها أخذ إجازة رسمية في الأعياد والمناسبات إذا استدعت الحاجة ذلك، ويتم تعويضهم بأجر مضاعف وفقا للقانون، وجاءت هذه الفئات كالتالي:

– الأطباء والممرضون بالمستشفيات.- رجال الشرطة.- الصحفيون.- عمال المخابز.- عمال محطات الوقود.- رجال الإسعاف.- خدمات النقل والسائقون.- رجال الحماية المدنية.- خدمات المياه والصرف.- خدمات الكهرباء.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights