أخبار عربية وعالمية

ألمانيا حليفة أساسية لإسرائيل

محاسبة لندن وواشنطن ممكنة

توقع الأستاذ الجامعي والمتخصص في القانون الدولي، البروفيسور فريد جبور، أن “ألمانيا تحاول نفي الأدلة التي قدمتها دولة جنوب أفريقيا ضد إسرائيل لارتكاب الأخيرة إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، إذ تُعتبر برلين حليفة أساسية لتل أبيب وستحاول جاهدة أن تحميها”.

تتزين الأشجار بألوان زاهية أمام مبنى الرايخستاغ حيث يرفرف العلم الألماني، بينما الخريف في برلين، ألمانيا 12 أكتوبر 2021. - سبوتنيك عربي, 1920, 17.01.2024

وقال جبور: “لكل دولة موقّعة على اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية (التي تم التوصل إليها عام 1948)، الحق في التدخل بالدعوى، سواء كان هدفها إثبات ارتكاب الجرم أو تكذيبه، عبر تقديمها مذكرات توضيحية وأدلة أمام محكمة العدل الدولية”.

وأضاف: “لا يمكن لأي دولة التأثير على قرارات محكمة العدل الدولية ولو كانت تملك حكوماتها ثقلا سياسيا، إذ تتمتع المحكمة بقضاة ذوي مستوى رفيع في ما يتعلق بالقانون والعدالة الدولية، وهم يأتون من دول مختلفة، فبالتالي من الصعب التحكم بقراراتهم”.

وقال:

“يمكن محاسبة واشنطن أيضا، إذ يوجد قانون في الولايات المتحدة يحاسب مصدّري الأسلحة ما إذا كانت ذاهبة لدعم جرائم الحرب”

وجدد جبور تأكيده أنه “يمكن للقانون الدولي محاسبة واشنطن ولندن، إما من خلال قيام دولة بالادعاء عليهما، أو أن تقدَّم شكوى أمام الأمانة العامة للأمم المتحدة والتي بدورها تدعي شخصيا أمام محكمة العدل الدولية”.

تظهر هذه الصورة المأخوذة بالقرب من الحدود مع قطاع غزة دخانا يتصاعد من المباني بعد تعرضها لضربات إسرائيلية، في 1 ديسمبر 2023. - سبوتنيك عربي, 1920, 13.01.2024

إسرائيل تستخف بمحكمة العدل الدولية وتواصل ارتكاب المجازر في غزة
وفي وقت سابق، رفضت الحكومة الألمانية بشدة الاتهامات أمام المحكمة العليا التابعة للأمم المتحدة بأن إسرائيل ترتكب “إبادة جماعية” في غزة وحذرت من “الاستغلال السياسي” لهذه التهمة.
وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية، ستيفن هيبستريت، في بيان إن إسرائيل “تدافع عن نفسها” في أعقاب ما سماها الهجمات “غير الإنسانية” التي شنتها “حماس” في 7 أكتوبر الماضي.
زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights