المنتخب الوطنيمقالات وأراء

أسماك القرش الصغيرة تلتهم كبار قارة أفريقيا ..!!

أحمد عبد الغنى “غنو” يكتب معلقا على مباراة مصر والرأس الأخضر

أحمد عبد الغني
أحمد عبد الغني

نيلسون سيميدو” اللاعب البرتغالى لاعب برشلونة سابقا وولفرهامبيتون الأنجليزى حاليا .. هو أشهر أسماء اللأعبين الذين يعودون أصولهم إلى كاب فيردى أحد أصغر الدول الأفريقية لكنه أختار اللعب بأسم البرتغال ولكن بالأمس تألق سميدو آخر وهو ويلى سميدو لاعب كاب فيردى والتى أحدثت مفأجات عديدة فى بطولة أمم أفريقيا لكرة القدم 2024..بالفوز على منتخب غانا العريق ثم التعادل مع منتخب مصر ، دولة لم تستقل إلا عام 1975 ولم تشارك فى أمم أفريقيا إلا منذ عام 2013 أستطاعت أن تهزم وتتعادل منتخبين يمتلكان 12 بطولة لأمم أفريقيا ..لتعطى لنا درس أن العبرة ليست بالأسماء ولا بالتاريخ وأنما بالجهد والكفاح والأصرار على النجاح !!
كاب فيردى تلك الدولة التى تتكون من مجموعة جزر صغيرة لا تتعدى عشر جزر فى المحيط الأطلنطى ولاتتعدى مساحتها 4000 كم مربع ولا يتجاوز عدد سكانها 600 الف نسمة التى حصلت على أستقلالها عام 1975 عن البرتغال سميت بالرأس الأخضر بسبب النباتات الخضراء التي كانت تغطيها وقت اكتشافها. .. ومع هذا تشهد تطور ليس فى كرة القدم وحدها وأنما إيضا فى كرة اليد حيث أستطاع فريق الرجال هزيمة المغرب والصعود للدور قبل النهائى فى بطولة أمم أفريقيا للرجال المقامة فى مصر .. وهذا الفوز أهل كاب فيردى للمشاركة فى كأس العالم لكرة اليد ..!!
منتخب كاب فيردي من أكثر المنتخبات تنوعاً في القارة الأفريقية، إذ يجمع 25 لاعباً من 25 نادياً مختلفاً، يلعبون في 16 دولة، بينها إسبانيا وفرنسا وإيطاليا وأيرلندا وقبرص وروسيا والولايات المتحدة.
نشأ لاعبو منتخب كاب فيردي في 6 بلدان مختلفة، منهم 11 لاعباً نشأوا في جزر الرأس الأخضر نفسها، و5 من فرنسا، و4 من هولندا، و3 من البرتغال، و1 من أيرلندا، وآخر من سويسرا.
القيمة التسويقية لمنتخب كاب فيردى تبلغ 27 مليون يورو تقريبا بمعنى أن قيمة صلاح التسويقية أعلى من قيمة منتخبها بالكامل أكثر من مرتين ، فى حين أن قيمة سميدو المزعج الذى أرهق دفاعات مصر أمس تبلغ حوالى مليون يورو ويلعب فى نادى أمونيا نيوقوسيا فى قبرص .
بدأت كاب فيردى البطولة بالمفأجاة الكبرى والفوز على غانا 2\1 فى الوقت بدل الضائع ثم ألتهمت موزمبيق 3\0 ثم أرهقت مصر وأستطاعت التعادل معها 2\2 فى الوقت بدل الضائع إيضا لتبرهن للعالم أن أسماك القرش الصغيرة قادمة لألتهام كبار أفريقيا ..!!

د. أحمد عبد الغني "غنو"
د. أحمد عبد الغني “غنو”

 

أحمد عبد الغني: الناقد والمحلل الفني والرياضي
زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights