شئون عسكرية

مصر: مستعدون لأي سيناريو مع اسرائيل

لدي مصر العديد من الأوراق

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد أن هناك “توترا” في العلاقات بين مصر وإسرائيل، بعدما أكدت القاهرة رفضها القاطع لعملية عسكرية برية إسرائيلية محتملة في رفح بجنوب قطاع غزة.

من رفح جنوب غزة (أرشيفية-أسوشييتد برس)

وزير خارجية مصر: ملتزمون باتفاقية السلام مع إسرائيلمصر وزير خارجية مصر

ملتزمون باتفاقية السلام مع إسرائيل

وأضاف أبو زيد في مقابلة تلفزيونية أن القاهرة “مستعدة لأي سيناريو ولديها العديد من الأوراق التي تستخدمها عندما يحين وقتها”، بحسب ما نقلت “وكالة أنباء العالم العربي”.

كما تابع قوله “لسنا بصدد الدخول في حروب كلامية مع مسئولين إسرائيليين ونركز حاليا على الوصول لوقف لإطلاق النار”.

هجوم 7 أكتوبر

إلى ذلك انتقد المتحدث باسم الخارجية المصرية تصريحات منسوبة لوزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش اتهم فيها القاهرة بأنها “تتحمل مسئولية كبيرة” عما حدث في السابع من أكتوبر تشرين الأول الماضي.

وقال “الحديث عن مسئولية مصر في 7 أكتوبر هراء وسعي لتحميلنا الفشل”، مشيرا إلى أن الحكومة الإسرائيلية “مسئولة عن أي تصريحات تصدر عن أعضائها”.

وأضاف “الحكومة الإسرائيلية بها عناصر متطرفة للغاية تصدر تصريحات غير مسئولة.. ليست مجرد تصريحات غير مسئولة وإنما تحريضية ومشينة”.

مقتل 100 شخص

في وقت سابق من اليوم، ذكرت حركة حماس أن الهجوم الإسرائيلي على رفح بجنوب قطاع غزة أودى بحياة أكثر من 100 قتيل حتى الآن، ووصفته بأنه يأتي ضمن محاولات “التهجير القسري” للشعب الفلسطيني.

فيما كانت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية قد نقلت يوم السبت عن مسئولين مصريين قولهم إن القاهرة حذرت إسرائيل من أن أي عملية برية في رفح ستؤدي إلى تعليق فوري لاتفاقية السلام .

لكن وزير الخارجية المصري سامح شكري قال في وقت سابق من اليوم ردا على سؤال بهذا الشأن إن بلاده تحافظ دائما على التزاماتها “ما دام الأمر متبادلا”.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights