بروفايل

ناصف ساويرس يدرس إعادة هيكلة إمبراطوريته التجارية

يدرس ناصف ساويرس، أغنى رجل في مصر، إجراء إصلاح شامل لمجموعته الخاصة بالكيماويات والأسمدة، وهو ما قد يشمل عمليات تجريد إضافية وتجزئة ممتلكاته الأساسية، وذلك بعد مبيعات أصول بقيمة 7 مليارات دولار خلال الشهرين الماضيين.

أصول مصر

وقال ساويرس إن أحد الخيارات قيد النظر هو تحويل مجموعة الكيماويات المدرجة في هولندا إلى كيان نقدي يركز على متابعة عمليات الاستحواذ في الصناعات الجديدة.

وأضاف: “نثمن من نريد القيام به، ليس فقط بالأموال ولكن كفريق واحد.. وربما تبقى شركة OCI على أصل أو أصلين، وتصبح غنية بالسيولة، وآلة لمزيد من الاستثمار. نحن منفتحون تماما”

وتابع: “ليس من الضروري أن تكون أسمدة، ولا يجب أن تكون مواد كيمياوية. إذا تم بيع كل OCI، فسيقوم الفريق الأساسي والذي يعلم أننا رواد أعمال متسلسلون، بفعل شيئًا ما”.

والجدير بالذكر أن نشاط الصفقات في “OCI”، تزايد مدفوعًا بضغوط من المستثمر الأميركي الناشط جيف أوبين، وكذلك داخل مكتب عائلة ساويرس “NNS”.

محفظة استثمارية متنوعة

ومع ثروته التي تقدرها مجلة فوربس بأكثر من 8 مليارات دولار، بنى ساويرس محفظة استثمارية متنوعة من خلال “NSS”، والتي تشمل ملكية أستون فيلا، فضلا عن حصص في شركة الملابس الرياضية الألمانية العملاقة أديداس وسلسلة المقاهي الدنماركية جو آند ذا جويس.

لكن شركة OCI، حيث يمتلك ناصف حصة تبلغ نحو 40% وعائلته 14% أخرى، كانت محور اهتمامه طوال معظم العام الماضي.

وكان مجلس إدارة شركة OCI قد وافق على مراجعة استراتيجية لجميع خطوط الأعمال في مايو الماضي، بالإضافة إلى مكان إدراجها في هولندا بعد أن اشترت شركة “أوبين” حصة قدرها 5%، وضغطت على المجموعة لاستكشاف الخيارات، بما في ذلك بيع الأصول لتحسين عوائد المساهمين.

وبحلول نهاية العام، وافقت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة على بيع حصتين من الأسمدة بقيمة 3.6 مليار دولار لكل منهما، إلى شركة بترول أبوظبي الوطنية وشركة كوك للصناعات الأميركية.

وقال ساويرس: “دائما نقول إننا بناة ولسنا حاملي أسهم”. “نحن نبني الأصول. ولكن إذا كانت قيمة هذا الأصل لطرف آخر أكبر مما يستحق في سياق شركة OCI أو الشركة العائلة أو في سياقي، فهذا هو المالك الأكثر استحقاقًا”.

أسهم OCI

سجلت أسهم OCI ارتفاعًا بنسبة 50% منذ أن وصلت إلى أدنى مستوى لها منذ سنوات قبل صفقات الأسمدة في ديسمبر. ويتطلع المستثمرون الآن إلى معرفة مقدار العائدات التي سيوزعها ساويرس من خلال الأرباح وما تخطط شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة للقيام به في أعمال الميثانول ومشروع الأمونيا منخفض الكربون في تكساس.

الأمونيا الزرقاء

ونظرًا لأن صناعة الأسمدة تخضع للتدقيق بسبب بصمتها الكربونية الثقيلة، قال ساويرس إن شركة OCI تسعى إلى إنتاج “الأمونيا الزرقاء”، التي يمكن أن تقلل الانبعاثات بشكل كبير.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights