أخبار عربية وعالمية

بعثة الأمم المتحدة للمساعدة تنسحب من السودان

أعلن ستيفان دوجاريك، كبير المتحدثين باسم الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم الخميس، انسحاب بعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة الانتقالية في السودان “يونيتامس”.

ونقل موقع “المشهد السوداني” عن دوجاريك، قوله بأن البعثة أكملت انسحابها من السودان، اليوم الموافق 29 فبراير، وأن الأمين العام يعرب عن تقديره العميق لجميع أفراد البعثة الدوليين والمحليين لتفانيهم وجهودهم لخدمة شعب السودان طوال فترة ولاية البعثة.

بعثة الأمم المتحدة في السودان - سبوتنيك عربي, 1920, 29.02.2024

وأشار دوجاريك إلى أنه من المقرر بقاء فريق محدود من موظفي الأمم المتحدة في بورتسودان للإشراف على عملية تصفية البعثة، ابتداء من 1 مارس، وأن الأمين العام يعول على التعاون الكامل من جانب السلطات السودانية للتأكد من اكتمال هذه العملية بسلاسة وسرعة قدر الإمكان.

الأزمة الإنسانية في السودان - سبوتنيك عربي, 1920, 26.02.2024

وحذر البيان الأممي من أن الصراع في السودان يزيد من تآكل سيادة القانون وحماية المدنيين، إلى جانب عن تعريض البلاد والمنطقة بأكملها للخطر، كما كرر دعوة الأمين العام لجميع أطراف النزاع لإلقاء أسلحتهم والالتزام بمحادثات سلام واسعة النطاق تؤدي إلى استئناف عملية انتقال ديمقراطي بقيادة مدنية.

وشدد المتحدث الأممي على أن المنظمة لن تغادر السودان وستظل ملتزمة بقوة بتقديم المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة ودعم الشعب السوداني في تطلعاته إلى السلام ومستقبل آمن.

في السياق ذاته، أشار البيان إلى أن المبعوث الشخصي للأمين العام للسودان، رمضان لعمامرة، بدأ عمله لدعم جهود الوساطة، بالتنسيق والشراكة الوثيقة مع الشركاء الأفارقة وغيرهم من الشركاء الدوليين.

رئيس مجلس السيادة السوداني قائد الجيش السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان - سبوتنيك عربي, 1920, 20.02.2024

البرهان: إذا لم تنته الحرب في السودان فلن تكون هناك عملية سياسية

وأضاف دوجاريك أن جهود الوساطة هذه ستكمل العمل الأساسي المستمر الذي يقوم به فريق الأمم المتحدة على الأرض، والذي يشمل تقديم المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة وسط استمرار الدعم الدولي البالغ الأهمية في هذا السياق.

واختتم البيان بنقل دعوة الأمين العام للأمم المتحدة لنقل السلطات السودانية إلى مواصلة تعاونها، بما في ذلك من خلال تسهيل إصدار تأشيرات الدخول وحركة موظفي الأمم المتحدة وشركائها في البلاد دون عوائق لتقديم هذا الدعم الإنساني.

وأوضح موقع “المشهد السوداني” أن قائمة مراقبة الطوارئ تنقسم إلى أعلى 10 دول مصنفة، والنصف الثاني غير المصنف، وفي قائمة الـ 10 دول المصنفة احتل السودان المرتبة الأولى في قائمة المراقبة دولة السودان، بفعل الحرب المستمرة بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights