أغانى وطرببروفايل

كتاب يوثق حياة المطرب المصري محمد قنديل

طالما ارتبط صوت المطرب المصري الراحل محمد قنديل بواحدة من أشهر الأغنيات التي يستقبل بها المصريون شهر الصوم، وهي أغنية «والله بعودة يا رمضان»، وتزامنت ذكرى ميلاد قنديل مع أول أيام رمضان.

واشتهر قنديل (1929 – 2004) بصوته العذب الذي احتفظ برصيده في وجدان المستمعين عبر أغنيات كثر من بينها «3 سلامات»، و«يا حلو صبح»، و«بين شطين وميه»، و«جميل وأسمر» وغيرها.

ويُبرز كتاب «محمد قنديل – 3 سلامات» الصادر عن دار «آفاق» للنشر بالقاهرة، سيرة الفنان الراحل؛ حيث يقتفي الكاتب والباحث الموسيقي محب جميل، سيرة قنديل عبر رصد الكتابات النقدية والمحاورات الصحافية التي أجريت معه في مصر والعالم العربي، منذ أربعينات القرن العشرين، حتى أصبح من نجوم الغناء.

ويتتبع الكتاب، الذي حصل على منحة الصندوق العربي للثقافة والفنون ببيروت، رحلة قنديل منذ مولده في 11 مارس 1929 بحي شبرا (وسط القاهرة)، في محيط أسري محب للفن؛ حيث تتوطد علاقته بالعود منذ اشتراه له والده من شارع محمد علي مقابل خمسين قرشاً.

ثم يلتحق الفتى العاشق للغناء بمعهد الاتحاد الموسيقي بعدما لاحظ والده تميز صوته، وهناك درس العزف على العود بشكل احترافي، وبدأ في شق طريقه في عالم الغناء والطرب.

يذكر الكتاب أن أم كلثوم كانت مع المخرج أحمد بدرخان في معهد الاتحاد الموسيقي آنذاك، لاختيار كورس الغناء لفيلمها «عايدة»، الذي عُرض لأول مرة عام 1942. ووقع يومها الاختيار على محمد قنديل الذي غنى مع الكورس أغنية «القطن» من ألحان الشيخ زكريا أحمد.


صورة نادرة للفنان الراحل محمد قنديل بصحبة عوده

ويرى مؤلف الكتاب الباحث الموسيقي، محب جميل، أن «محمد قنديل واحد من أقوى وأعذب الأصوات في مصر والعالم العربي خلال النصف الثاني من القرن العشرين»، ويقول: «هو أحد القلائل الذين احتفظوا بلمعان وسلامة صوتهم حتى مرحلة متأخرة من حياتهم».

«وقد حظي صوت قنديل بإعجاب كثير من الملحنين الكبار والنقّاد الموسيقيين، حتى إن كوكب الشرق أم كلثوم وموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب كانا من أشد المادحين لخامة صوته التي جمعت بين العذوبة والرخامة».

ويضيف جميل: «كان لصوت محمد قنديل دور مؤثر في العديد من الأحداث السياسية والاجتماعية والتاريخية التي مرت بها مصر خلال القرن العشرين. فهو من أوائل الذين تغنوا بثورة يوليو 1952 (ع الدوار)، ومن بين الذين بقيت أعمالهم الرمضانية خالدة إلى يومنا هذا بأغنية (بعودة يا رمضان) التي قدمها عام 1990 من كلمات عبد الوهاب محمد وألحان جمال سلامة».

وبحسب الكتاب، فإن مسيرة محمد قنديل لم تتوقف عند أغنياته الفردية فقط، بل كان من أكثر المطربين الذين شاركوا في الصور الغنائية والاسكتشات الإذاعية والأوبريتات الجماعية التي أنتجتها الإذاعة المصرية خلال حقبتي الخمسينات والستينات من القرن العشرين.

ويُبدي الباحث محب جميل اهتماماً بمشروع قراءة تاريخ الحركة الغنائية العربية، وتحديداً الأسماء التي لم تنل التكريم الكافي في حياتهم، فسبق أن أصدر كتباً بحثية حول سيرة لفنانين وفنانات مثل فتحية أحمد، وصلاح عبد الحي، وغيرهما.

ويقول: «عندما انتهيت من كتابي (محمد عبد المطلب… سلطان الغناء) لاحظت أنني مفتون بهذه الأصوات ذات النبرة الشعبية المحببة، فشرعت في جمع كل ما يتعلق بسيرة قنديل، وكنت منذ فترة بعيدة من المعجبين بصوته وأغنياته الساحرة التي تطالعنا سواء في الإذاعة مثل (يا حلو صبح) أو في التلفزيون». ويتابع: «لكنني دُهشت عندما وجدت أن المادة الأرشيفية المتعلقة بسيرته قليلة جداً، على الرغم من تقديمه عدداً كبيراً من التسجيلات للإذاعة، ومن هنا بدأت رحلة البحث حتى أتممت الكتاب».

الفنان محمد قنديل (الكاتب محب جميل)

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights